دعاء أول جمعة من رمضان مكتوب .. أدعية الجمعة الأولى من شهر رمضان

دعاء أول جمعة من رمضان مكتوب من الأمور التي يبحث عنها كثيرون. فمن المعروف أن الدعاء هو من أحب العبادات إلى الله سبحانه وتعالى وبه يعبر العبد عن محبته وحاجته وضعفه أمام قوة الله ورحمته. لذلك خصصنا لكم مقالنا عبر خليجي لنتعرف من خلاله على  أدعية الجمعة الأولى من شهر رمضان، كما سنتعرف على دعاء ليل وصباح الجمعة، كما سنتعرف على الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى. اقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة في رمضان

دعاء أول جمعة من رمضان مكتوب

إن أجمل دعاء أول جمعة من رمضان مكتوب هو فيما يلي:
  • “اللهم في هذه الجمعة المبارك من هذا الشهر الفضيل نسألك عفوك ورضاك ورحمتك بنا، وقِنا يا رب من سخطك وغضبك ومن النار، اللهم أعذنا من نوم الغفلة يا أرحم الراحمين.”
  • “اللهم اجعل يوم الجمعة الأولى في شهر رمضان يوم مغفرة، اللهم اغفر لنا واقسم لنا الجنة بعذاب أو حساب، واجعل دعاءنا مستجاب .. إنك أنت العزيز الوهاب.”
  • “سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت اللهم في أول جمع هذا الشهر الكريم تقبل منا يا رب صيامنا وقيامنا، واقسم لنا من بشارات الخير مما نحبه وترضاه أنت عنا يا ربنا. ومن الدعوات التي لا ترد والأيام التي تسر، اللهم وارحمنا وعافنا والطف بنا إنك أنت اللطيف الخبير.”
  • “من أدعية شهر رمضان: اللهم نسألك في هذا اليوم المبارك أن تكتب لنا من الأعمال ما يرضيك عنا. اللهم ارزقنا يا ربنا اليسر والتيسير لانطلاقات جديدة لنا في هذه الحياة الدنيا، مليئة بالخير والسرور وتحقيق المقاصد وتقبل منا صالح الأعمال يا رب العالمين.”
اقرأ أيضًا: افضل دعاء قبل الفطور في رمضان  "دعاء اقرأ أيضًا: دعاء آخر جمعة من شعبان

أدعية الجمعة الأولى من شهر رمضان

وقت الدعاء
الدعاء
الجمعة الأولى من شهر رمضان اللهم تقبل مني في شهر رمضان الكريم الصيام والقيام والإحسان وذكر وجهك الكريم يا رب العالمين، ولا تطل علي نهايته إلا وذنوبي مغفورة ورضوانك علي دائم يا أرحم الراحمين.
الجمعة الأولى من شهر رمضان مكتوب اللهم اقسم لنا ببركة هذا اليوم العظيم أن نكون لك في هذا الشهر الكريم من الصائمين القائمين القانتين لوجهك الكريم، وأقسم لنا أن نكون فيه من عتقاء النار ومن ورثة جنات النعيم. اللّهم قربني فيه إِلى مرضاتك، وجنبني سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
يوم الجمعة قبل المغرب في رمضان اللهم نسألك الزيادة في البركات والهبات، ونسألك الإيمان واليقين، ونسألك الطاعة والقربات، ونسألك التقوى والخشية، واكتب لنا يا ربنا أن نكون من ورثة جنات النعيم. اللهم اقسم لنا ببركة هذا اليوم العظيم أن نكون لك في هذا الشهر الكريم من الصائمين القائمين القانتين لوجهك الكريم، وأقسم لنا أن نكون فيه من عتقاء النار ومن ورثة جنات النعيم.
ثاني يوم في رمضان يارب في هذا اليوم العظيم أن تقبل صيامنا وقيامنا، واقبلنا من عبادك التائهين ونبهني فيه عن نوم الغافلين، اللهم ان اسألك ان تغفر لي اخطائي واعف عني انك على كل شيء قدير. اللهم أحيني متممًا للصيام، وأمتني متقبلًا للعمل، وبإذنك يا الله، أداء للفرائض وميراث الأنبياء. اللهم في ليلة الجمعة بشرى تشبه الغيث، وسعادة تملأ القلب، وفرحة تمحو كل حزن، وفرجًا لكل صابر، و شفاء لكل مريض، وتحقيقا لكل أمنية، ورحمة لكل ميت، واستجابة لكل دعاء.
دعاء قبل السحور اللهم بارك لنا فيه وأطعمنا خيرًا منه، ومن سقاه الله لبنًا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه.
كذلك دعاء بعد السحور الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقني من غير حول مني ولا قوة. الحمد للّه حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، غير مكفي ولا مودع، ولا مستغنى عنه ربنا.

دعاء ليلة الجمعة الأولى من رمضان

  • “اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت”. (رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبدالله بن عباس).
  • “اللهم إليك مددت يدي وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبًا وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.”
  • ا”عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أرضني بقضائك، وقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك.”
  • “اللهم في ليلة الجمعة اجعلنا ممن عفوت عنهم، ورضيت عنهم وغفرت لهم، وحرمت عليهم النار، وكتبت لهم الجنة.”
  • “اللهم ارحمنا بترك المعاصي أبدًا ما أبقيتنا، وارحمنا أن نتكلف ما لا يعنينا، وارزقنا حسن النظر فيما يرضيك عنا.
  • “اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم أرضني بقضائك، وقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك.”
الأسئلة الشائعة
ما هي مبطلات الدعاء؟

أكل المال الحرام والتوسع فيه والظلم وكل ما يُغضب الله تعالى.

هل يجب البكاء عند الدعاء؟

البكاء عند الدعاء ليس اختياريًا كما أنه ليس فرضًا. إنما الخشية والإيمان بالله تعالى توقظ المشاعر وتجبر المؤمن على البكاء عند الدعاء.