من هو خالد الجراح الصباح ويكيبيديا السيرة الذاتية

خالد الجراح الصباح، ماذا تعرف عن حياة هذا الشيخ الكويتي صاحب النفوذ السياسي الهائل؟ الشيخ الذي وجد نفسه في مركز العاصفة الإعلامية والقضائية التي تهز أركان البلاد. حيث تتكشّف الأحداث المشوقة والمثيرة في قلب الكويت الحديثة، وتبقى الكثير من التساؤلات حائرة في الأذهان. فما هي قصة الجراح الصباح الكاملة؟ وما هي الأسباب والدوافع التي دفعته للقيام بتلك الأفعال؟ سنعرف ذلك من خلال مقالنا اليوم في موقع خليجي.

من هو خالد الجراح الصباح ويكيبيديا

خالد الجراح الصباح هو الفريق الركن المتقاعد في الكويت، الرجل السياسي، ذو السيرة الحافلة، يصنف بلا شك من بين الشخصيات المؤثرة في الكويت، فقد ترأس مناصب عديدة ذات تأثير كبير في الحكومة الكويتية. كما شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، بالإضافة إلى رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي. لكن بدأت تنتشر أخباره، في الآونة الأخيرة، على نطاق واسع في الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي. وذلك بعد صدور حكم قضائي مدوٍ من محكمة التمييز الكويتية، إثر إدانته بتهمة إساءة استخدام أموال صندوق الجيش.

من هو خالد الجراح الصباح ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هو خالد الجراح الصباح ويكيبيديا السيرة الذاتية

خالد الجراح الصباح السيرة الذاتية

إن أبرز المعلومات الشخصية عن السيرة الذاتية للشيخ خالد، هي فيما يلي:

  • الاسم الكامل: خالد الجراح الصباح.
  • تاريخ الميلاد: عام 1953 ميلادي.
  • العمر: يناهز عمره 70 سنة.
  • مكان الولادة: الكويت.
  • مكان الإقامة: دولة الكويت.
  • الجنسية: يحمل الجنسية الكويتية.
  • الديانة: الديانة الإسلامية.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • المهنة: رجل سياسي.

اقرأ أيضًا: زهراء قاسم

مناصب الشيخ خالد الجراح الصباح في الكويت

كما شغل الشيخ خالد الصباح عدة مناصب سياسية عليا في الحكومة الكويتية، وهي على النحو التالي:

  • منصب رئيس الأركان العامة في عام 2012 ميلادي.
  • كما تقلد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع في الحكومة عام 2013 ميلادي.
  • كذلك تعين في منصب وزير الدفاع للمرة الثانية في عام 2014 ميلادي.
  • وعين كرئيس مجلس وزراء، ثم كوزير الداخلية في عام 2016 ميلادي.

اقرأ أيضًا: فيديو فضيحة ام اللول وفرانكو 

سبب سجن خالد الجراح الصباح في الكويت

إن سبب سجن الشيخ خالد الصباح في الكويت هو اكتشاف تجاوزات مالية في صندوق الجيش الكويتي، وكان المتهم الأول وراء هذه الإساءة الفاضحة. إذ بدأت المحاكمة في يوم الأحد الواقع في 26 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، ورصدت اللجنة اختلاس مبلغ ضخم يبلغ 240 مليون دينار كويتي. واستنادًا على سماع الشهود ومراجعة الأدلة المتوفرة، قررت محكمة التمييز، بفرض حكم رسمي في حق الشيخ خالد.

من هو خالد الجراح الصباح ويكيبيديا السيرة الذاتية
من هو خالد الجراح الصباح ويكيبيديا السيرة الذاتية

عقوبة الشيخ خالد الجراح الصباح في الكويت

إن عقوبة الشيخ خالد الصباح تشمل إدانته بالجريمة بقرار رسمي وصريح، والحكم عليه بالسجن لمدة سبع سنوات، مع الشغل. كما أن القصة لم تنتهِ عند هذا الحد، إذ فرضت المحكمة عليه رد المبالغ المالية المتورط باختلاسها في هذه القضية. مع ذلك، تبقى الأسئلة معلقة في الهواء، والغموض يحيط بالدوافع والأسباب التي دفعت هذا الرجل البارز للانخراط في مثل هذه الأعمال الغير أخلاقية.

شاهد أيضًافضيحة بسمة السعودية

إلى من يعود أصل الشيخ خالد الجراح الصباح

إن أصل الشيخ خالد يعود إلى قبيلة عنزة العربية، إذ تمتد جذوره إلى سلالة عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. إنها قبيلة عربية عدنانية فخمة، تحتضن في أحضانها أبرز الشخصيات والمسئولين في دولة الكويت العريقة. كما تحمل هذه القبيلة بين طياتها تراثًا يحكي عن النخوة والشرف وقوة العزيمة. ولاعجب أن الأسرة الحاكمة في الكويت تنتمي إلى هذه القبيلة العريقة، فقد توارثت السلطة والحكم من جيل إلى جيل، مع الحفاظ على القيم والتقاليد العربية الأصيلة.

وأخيرًا، بعد معرفة أبرز المعلومات عن حياة الشيخ خالد، يمكننا القول إن وسط هذا البذخ والأصالة، ما زال ينطوي قدر من الغموض والتشويق على حياة الشيخ خالد.

أسئلة شائعة

  • ما اسم قبيلة الشيخ خالد الجراح الصباح الكويتية؟

    يعود أصل خالد الجراح الصباح إلى قبيلة كويتية اسمها عنزة العربية، إذ تمتد جذوره إلى سلالة عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.