من هو حميدتي؟!.. وما هي قوات الدعم السريع في السودان

 من هو حميدتي؟ وما هي قوات الدعم السريع في السودان؟ كثر البحث عن هذه الأسئلة في الساعات الأخيرة الماضية بعد أن حصل تحول مفاجئ للصراع في السودان واندلعت اشتباكات، صباح السبت الموافق ل 15 أبريل 2023 في الخرطوم وكان طرفا الصراع هما قوات الجيش السوداني التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان من جهة وقوات الدعم السريع  العسكرية الموالية لمحمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي من جهة أخرى. وفي سياق معرفة الأجوبة لهذه الأسئلة وغيرها من الاستفسارات خصصنا مقالنا هذا على موقع  خليجي لنتعرف على من هو حميدتي؟!.. وما هي قوات الدعم السريع في السودان؟.

اقرأ المزيد: حقيقة خبر وفاة حميدتي

من هو حميدتي ويكيبيديا

هو محمد حمدان دقلو الملقب بـ حميدتي، من مواليد 1975 في قبيلة الرزيقات. هو عسكري سوداني وقائد قوات الدعم السريع في السودان. ظهر اسمهُ في فترة اندلاع الاحتجاجات السودانية التي بدأت في 19 ديسمبر/كانون الأول من عام 2018، والتي تسببت في إسقاط الرئيس عمر البشير الذي بقي حاكمًا للبلاد لأكثر من ثلاثة عقود.

حميدتي السيرة الذاتية

إن السيرة الذاتية لحميدتي هي:

تاريخ الميلاد 1975 (العمر 48 سنة)
الإقامة دارفور
الخرطوم
الجنسية  السودان
الديانة مسلم
عضو في المجلس السيادة الانتقالي
الحياة العملية
المهنة عسكري،  وسياسي
الحزب لا منتمِ
الخدمة العسكرية
الولاء  السودان
الفرع قوات الدعم السريع
الرتبة  فريق أوّل
القيادات قائد قوات الدعم السريع
المعارك والحروب حرب دارفور
من هو حميدتي وما هي قوات الدعم السريع في السودان
من هو حميدتِي وما هي قوات الدعم السريع في السودان

المناصب التي تقلدها حميدتي

لقد تقلد حميدتي المناصب التالية:

  • استلم  قائد قوات الدعم السريع السودانيّة (الجنجويد سابقًا) في عام 2010 م
  •  ثم استلم نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي تولى المنصب في 13 أبريل 2019م.
  •  كذلك استلم  رئيس الوفد الحكومي لمحادثات سلام السودان تولى المنصب في أغسطس 2019 م.
  • ثم استلم رئيس اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية تولى المنصب في أبريل 2020 م.

اقرأ أيضًا: من هو صالح المغامسي.

ما هي قوات الدعم السريع في السودان

هناك مجموعة من الحقائق التي تلخص لنا من هي قوات الدعم السريع في السودان:

  • يبلغ عدد قوات الدعم السريع نحو 100 ألف فرد لهم قواعد خاصة في السودان وينتشرون في أنحاء البلاد.
  • قائد قوات الدعم السريع هو الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب بـ حميدتي وهو يشغل حاليًا منصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم.
  • وتجدر الإشارة إلى أن قوات الدعم السريع في السودان انبثقت مما يدعى مليشيا الجنجويد المسلحة التي قاتلت في صراع دارفور واستخدمها نظام عمر البشير الحاكم في تلك الفترة لمساعدة الجيش في إخماد التمرد. وعلى أثر هذه الحرب تشرد 2.5 مليون شخص على الأقل وقُتل 300 ألف في الصراع. كما اتُهمت مليشيا الجنجويد عند ذلك بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.
  • مع تنامي نفوذ قوات الدعم السريع كشفت تقارير عن سيطرتها على عدة مناجم للذهب. بالإضافة إلى حراستهم لمناجم في دارفور وكردفان.
  • كما أن قوات الدعم السريع تسيطر  على منجم ذهب في جبل عامر منذ 2017، إضافة إلى مناجم أخرى في جنوب كردفان، وهي تعد مصدرًا هامًا لتمويل تلك القوات، جعلتها قوة مادية ذات نفوذ واسع في السودان.
  • كشف تحقيق لرويترز عن منح الرئيس السابق البشير، في عام 2018 الحق لـ “حميدتي” بالتعدين عندما كانت السودان تعاني اقتصاديًا.
  • لكن في عام 2019 نفى “حميدتي” في مقابلة مع صحيفة “إندبندنت” البريطانية، أنه يجمع ما بين “السلطة والثروة”، ورفض الاتهامات الموجهة بحقه حول امتلاكه مناجم ذهب.
  • كما أن صحيفة الغارديان كشفت في تقرير لها، عام 2020، إن شقيق “حميدتي”، عبد الرحيم دقلو، وأبناءه يمتلكون شركة “الجنيد” وهي التي تسيطر على التنقيب عن الذهب، وأن حميدتي هو أحد أعضاء مجلس الإدارة.

اقرأ أيضًا: من هو عمر بن لادن.

من هو حميدتي وما هي قوات الدعم السريع في السودان
من هو حميدتِي وما هي قوات الدعم السريع في السودان

كيف نشأت قوات الدعم السريع في السودان

سنعرض فيما يلي مراحل نشأت قوات الدعم السريع وظهورها:

  • كانت بداية ظهور قوات الدعم السريع، في 2013، كانت تقاتل نيابة عن الحكومة السودانية في عهد الرئيس السابق عمر البشير خلال الحرب في دارفور. وتتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في تلك الفترة.
  • لكن برزت قوات الدعم السريع عام 2015 حيث قامت بإرسال قوات للاشتراك مع الجيش السوداني في الحرب في اليمن  إلى جانب القوات السعودية والإماراتية، مما سمح لحميدتي بإقامة علاقات مع دول خليجية.
  • وفي عام 2017، تم وضع قانون يمنح صفة قوات الأمن المستقلة لقوات الدعم السريع. لكن قيادة الجيش السوداني كانت تشعر بالقلق إزاء نمو قوات حميدتي ورفضت أن تدمجها في صفوفها.
  • وفي إبريل/ نيسان 2019، شاركت قوات الدعم السريع بقيادة حميدتِي في الانقلاب العسكري الذي أطاح بالبشير. كما أنه في نفس العام وقع حميدتي اتفاقية لتقاسم السلطة وجعله نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الحاكم، الذي يرأسه الفريق أول عبد الفتاح البرهان.
  • لكن قبل التوقيع في 2019، اتُهمت قوات الدعم السريع بالاشتراك في قتل عشرات المحتجين المناصرين للحكم. كما اتُهموا بممارسة العنف القبلي، مما دفع حميدِتي إلى رفع الحصانة عن بعضهم ومحاكمتهم.
  • كما شاركت قوات الدعم السريع في انقلاب أكتوبر/ تشرين الأول 2021 الذي عطل الانتقال إلى إجراء انتخابات في البلد.
  • لكن في 2022، زار حميدتي روسيا عشية غزوها أوكرانيا وأعرب عن موافقته على بناء قاعدة روسية على ساحل البحر الأحمر.
  • وفي عام 2023 كانت هناك مطالب واضحة من قبل الجيش السوداني والجماعات المناصرة للديمقراطية لدمج قوات الدعم السريع في صفوف الجيش. كما أصبحت المفاوضات بهذا الشأن مصدرًا للتوتر وكانت نتيجة هذه المفاوضات هي تعطيل عملية توقيع الدمج التي كانت مقررة في الأول من أبريل. وتجدر الإشارة، إلى أن هذه القوات تمتلك حاليًا مقرات ومراكز في العاصمة، الخرطوم، وفي بعض المدن الأخرى، بالإضافة إلى الحدود مع ليبيا وإريتريا بهدف مراقبة الحدود ووقف تدفق المهاجرين.

اقرأ أيضًا: من هو سلطان بن تركي بن عبد الله ال سعود.

الصراع بين حميدتي و عبد الفتاح البرهان

في تحول مفاجئ للصراع القائم بين حميدِتي والبرهان اندلعت اشتباكات، صباح السبت الموافق ل 15 أبريل 2023، في الخرطوم بين قوات الجيش السوداني التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع العسكرية الموالية لمحمد حمدان دقلو. واتهم كل من قوات الدعم السريع والجيش السوداني الأخر بالمبادرة بالقتال. في البداية، أعلنت قوات الدعم السريع السيطرة على القصر الجمهوري وسط الخرطوم ومطار الخرطوم ومطاري مروي والأبيض. كما صرحت في بيان لها إن القوات المسلحة “هاجمت في وقت متزامن قواعد ومقرات قوات الدعم السريع في الخرطوم ومروي ومدن أخرى جاري حصرها”، مؤكدة أن “قوات الدعم السريع قامت بالدفاع عن نفسها والرد على القوات المعادية وكبدتها خسائر كبيرة”.

لكن الجيش السوداني اتهم قوات الدعم السريع المسلحة بمهاجمة قواعده في الخرطوم ومناطق أخرى مضيفًا أن “الاشتباكات مستمرة والجيش يؤدي واجبه في حماية البلاد”. علمًا أن البرهان وحميدتِي كانا يشكلان يد واحدة في الانقلاب على الحكومة في 25 أكتوبر 2021. إلا أن الصراع بينهما ظهر خلال الشهور الأخيرة وأخذ بتصاعد للوصول إلى منصب القائد العام للجيش.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه حيث تعرفنا على من هو حميدتي ويكيبيديا، وما هي السيرة الذاتية لحميدتِي. كما استعرضنا ما هي قوات الدعم السريع في السودان. كذلك تعرفنا على أهم الحقائق والتقارير التي تخص قوات الدعم السريع في السودان  وما هو الصراع القائم بين حميدتِي والبرهان.

أسئلة شائعة

  • ما معنى الدعم السريع؟

    قوات الدعم السريع هي مليشيا شبه عسكرية مشكّلة ومكّونة من مليشيات الجنجويد التي كانت تقاتل نيابة عن الحكومة السودانية خلال الحرب في دارفور

  • من هي الدول الخارجية التي التي زارها حميدتي للحصول على الدعم الإقليمي والدولي؟

    التقى حميدتي خلال الفترة الماضية بأعضاء رفيعي المستوى من الحكومات الأمريكية والروسية والإسرائيلية، كما شوهد حميدتي في موسكو عندما غزت روسيا أوكرانيا والهدف الأساسي هو الحصول على الدعم الإقليمي والدولي.