حل مشكلة عمر الطالب ليس بنطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل

حل مشكلة عمر الطالب ليس بنطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل التي يبحث عنه السعوديون، بالتزامن مع البدء بقبول طلبات التسجيل على الصف الأول الابتدائي إلكترونيًا. حيث عانى بعض المتقدمين لتسجيل أبنائهم من عدم إتمام الطلب بسبب عدم تحقق أحد شروط التسجيل والقبول المنصوص عليها في اللوائح والقوانين وهو العمر. نتيجةً لذلك، خصصنا لكم مقالنا التالي عبر خليجي لنتعرف على حل مشكلة عمر الطالب المدخل ليس بنطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل. كما سنتعرف على شروط التسجيل في الصف الأول الابتدائي، والمزيد من التفاصيل، فلنتابع سويةً.

حل مشكلة عمر الطالب ليس بنطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل

إن حل مشكلة عمر الطالب ليس بنطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل هو من خلال إدخال عمر الطفل بشكل صحيح، والتأكد من مطابقته لبيانات دفتر العائلة.

وفي حال كانت البيانات صحيحة، فيجب الانتظار حتى يحين موعد تسجيل الطلاب ممن هم ضمن نطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل. ولن يسمح أبدًا بتسجيل الأطفال ممن لم يبلغوا السن القانوني للتسجيل الصف الأول. إلا في حالات واستثناءات معينة سنتحدث عنها في مقالنا.

حل مشكلة عمر الطالب ليس بنطاق الاعمار المسموح لهم بالتسجيل

اقرأ أيضًا: موعد وخطوات تسجيل الطلاب في الصف الأول الابتدائي.

سبب ظهور مشكلة عمر الطالب ليس بنطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل

إن سبب ظهور مشكلة عمر الطالب المدخل ليس بنطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل هو أن الطفل لم يبلغ السن القانوني المسموح له بالتسجيل في الصف الأول بعد، أو أن بيانات الطفل المدخلة على الموقع غير صحيحة، لذلك يجب التأكد من بيانات الطفل على الموقع ومن ثم إعادة طلب التسجيل.

شروط التسجيل في الصف الأول الابتدائي

إن شروط التسجيل في الصف الأول الابتدائي هي كما يلي:

  • السن المحدد لقبول في المرحلة الابتدائية هو ست سنوات من تاريخ اليوم الأول لبداية العام الدراسي، ومن تقل أعمارهم عن ذلك بـ 90 يومًا فقط كحد أدنى.
  • يحتسب العمر بناءً على التاريخ الهجري، ويتم احتساب مدة التجاوز من أول يوم بعد إكمال ست سنوات. دون أن يترتب على ذلك عدم قبول من هو أكبر سنًا.
  • الطالب الذي بلغ عمرة سبع سنوات أو أكثر لغاية 11 سنة وثلاثة أشهر، وثبُت أن لديه معارف ومهارات. يتم تحويل طلبه إلكترونيًا من المدرسة إلى إدارة قسم الاختبارات والقبول، أو مكتب إدارة التعليم الأهلي لمن يرغب بالالتحاق بمدرسة أجنبية، أو برنامج دولي للنظر في وضعه حيث يجرى له ما يلي:
    • فحص مبدئي للتحقق من قدراته ومهاراته للتحقق من تمكنه من الالتحاق بصف دراسي أعلى.
    • بعد اجتياز الاختبار يسجل الطالب في الصف المستحق في المدارس الحكومية الأهلية/ الأجنبية والمدارس المطبقة للبرامج الدولية.
    • إذا لم يجتاز الطالب اختيار تحديد المستوى أو لم يكن لديه معارف ومهارات، يبقى على وضعه. وتتولى إدارة المدرسة تسجيله في الصف الأول الابتدائي على أن يقتصر تسجيل من يتجاوز سن الثامنة من الطلاب في مدارس البنين ويتم معالجة الحالات الفردية بعد دراستها.
  • الطلاب المميزون الذين لا تتوافق أعمارهم مع السن النظامي للقبول كحد أعلى، يكون تسجيلهم استثناءً، بما لا يزيد عن ثلاث سنوات. شريطة ألا يترتب على هذا الاستثناء هدر لحقوق الطلاب الآخرين في المعاهد أو البرامج عن أعمارهم في السن النظامي أو حرمان من هم أحق بالتسجيل. وفيما عدا هذه الحالات يتم الرجوع فيها إلى إدارة قسم التربية الخاصة.

اقرأ أيضًا: التقديم على منحة أبحاث الشعر العربي 

حساب عمر الطفل للتسجيل بالصف الأول الابتدائي في السعودية

يمكن حساب عمر الطفل بالأيام والشهور بدقة من خلال حاسبة العمر عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل الى رابط حاسبة العمر التالي calc-web.com/noor-age.
  2. حدد حساب عمر الطفل بالملادي أو الهجري.
  3. أدخل اليوم والشهر والسنة التي ولد فيها الطفل.
  4. اضغط على احسب.
  5. سيتم تزويدك بعمر الطفل بدقة، وبناءً على ذلك، يمكن لك تسجيله في حال كان متوافقًا مع الشروط. أو الانتظار حتى العام القادم للتسجيل ضمن نطاق العمر المسموح به والمتوافق مع عمر الطفل.

اقرأ أيضًا: عمر القبول للصف الأول الابتدائي.

دليل القبول والتسجيل في التعليم العام

يمكن الإطلاع على دليل القبول والتسجيل في التعليم العام الابتدائي وغيره عبر الرابط التالي دليل القبول والتسجيل في التعليم العام. حيث ستجد كافة التفاصيل المتعلقة بالتسجيل ابتداءً بمرحلة الروضة، مرورًا بمرحلة الصف الأول، وانتهاءً بالجامعة.

التواصل مع وزارة التربية السعودية

في حال ظهرت رسالة “عمر الطالب المدخل ليس بنطاق الأعمار المسموح لهم بالتسجيل”. يمكن التواصل مع إدارة الاختبارات والقبول التابعة لوزارة التربية في السعودية والاستفسار عن الحل من خلال الطرق التالية:

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل للطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على حل مشكلة عمر الطالب ليس بنطاق الاعمار المسموح لهم بالتسجيل. نستنتج أنه لا يمكن تسجيل الطالب في الصف الأول الابتدائي في حال لم يكن متمًا لـ ست سنوات. إلا في حال ثبُت أن الطفل لديه مهارات وقدرات مميزة يتم تقديرها من قبل الجهات المختصة.

أسئلة شائعة

  • هل المقيمين يدرسون في السعودية؟

    نعم يحق للاجانب الدراسة في الجامعات والمدارس السعودية مثل الطلاب السعوديين بدون أي مشكلة.

  • كم عدد المدارس الحكومية في السعودية؟

    عدد المدارس الحكومية في السعودية هي أكثر من 33,500 مدرسة

  • هل يرسب طالب الصف الاول؟

    طلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي لن يكون لهم دور ثان، في حال لم يحققوا مستويات الإتقان بحصولهم على (75%) على الأقل من معايير كل مادة. كما أن لجنة التوجيه الطلابي تتولى المشكلة في المدرسة، ومعالجة حالات الطلاب الذين لن يتمكنوا من الانتقال إلى الصف التالي، وإصدار قرار إما برفعهم للصف التالي أو إبقائهم في صفوفهم لعام آخر.