ما هو حكم غادة والي في قضية الفنان الروسي؟

ما هو حكم غادة والي في قضية الفنان الروسي التي أثارت جدلًا واسعًا بعد أن اتهمها الرسام الروسي جورجي كوراسوف بسرقة لوحاته واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات. حيث أقدم الرسام الروسي على رفع دعوى قضائية عن طريق المحامي احمد حسن العطار، الذي قام بدور دفاع الرسام الروسي أمام محكمة القاهرة الاقتصادية. وتم إصدار الحكم بحق مصممة الجرافيك غادة والي في يوم الاربعاء 17 ابريل 2024. تابعوا معنا في مقالنا التالي عبر موقع خليجي لنزودكم بتفاصيل كاملة عن حكم غادة والي في قضية الفنان الروسي.

حكم غادة والي في قضية الفنان الروسي

إن حكم غادة والي في قضية الفنان الروسي هو الحبس لمدة 6 أشهر وغرامة قدرها 10 آلاف جنيه، وتعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه. لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف.

حيث انتهت تحقيقات النيابة العامة المصرية، وتقرير لجنة فحص الرسومات، إلى أن الرسومات المنسوبة لوالي بأنها مقلدة ومنسوخة من لوحات الفنان جورجي كوراسوف.

ما هو حكم غادة والي في قضية الفنان الروسي

تفاصيل الحكم على غادة والي بالسجن

اتهمت غادة والي بسرقة لوحات الفنان الرسام الروسي جورجي كوراسوف واستخدامها في جداريات محطة مترو كلية البنات. مما يشكل اعتداءً على حقوق الملكية الخاصة للفنان الروسي.

وحول اللوحات المسروقة، قالت غادة والي في التحقيقات إن شركتها تقدمت للحصول على مناقصة لعمل رسومات على جدران محطات المترو. وقد حصلت على المناقصة نافيةً سرقتها للرسومات. كما تعاقدت على عمل رسومات داخل محطات كلية البنات والعباسية وهليوبوليس وباب الشعرية وألف مسكن.

وبدورها كانت قد نفت المصممة في تصريحات إعلامية الاتهامات، قائلة: “إذا كان الفنان الروسي يقول إنني سرقت منه التصميم، فيكون هو أيضًا سارق من أعمال بيكاسو”. مشيرةً إلى أنها استلهمت لوحاتها من الفن المصري القديم، ومن النقوش على جدران معبد “هابو” بالأقصر. وأرجعت التشابه بين الأعمال إلى أن مصدرهما واحد، وهو الرسومات المصرية القديمة الفرعونية. واعتمادهما على مدرسة واحدة هي التكعيبية التي أسسها الفنان الإسباني بابلو بيكاسو.

في المقابل، قال الفنان إن إحدى لوحاته التي تم استخدامها في محطة المترو لا تعبر عن الحضارة المصرية، وإنما الحضارة اليونانية القديمة. وتجسد مشهدًا من ملحمة هوميروس الشهيرة “الأوديسا”. كما اتهم المصممة باستخدام لوحاته في حملة إعلانية لصالح إحدى شركات المياه الغازية.

فيما قال الناقد التشكيلي المصري صلاح بيطار أن المصممة تجاوزت مرتين: الأولى أنها وضعت تصميمًا (ملصقات) فوق تصميم الفنان محمد مكاوي العميد الأسبق لكلية الفنون الجميلة. فالمحطة “كلية البنات”. كانت مغلفة ببلاطات الموزاييك التي تحمل تصميم مكاوي، والتجاوز الثاني أنها نقلت من فنان روسي، حسبما أفاد تقرير الفحص.

اقرأ أيضا: سبب حبس غادة والي

حقيقة سرقة لوحات الرسام الروسي جورجي كوراسوف

قالت غادة والي كشفت خلال لقاء تلفزيوني مذاع في مارس الماضي أن عملية تزيين محطات المترو استغرقت منها عامًا ونصف. مشيرةً إلى أنها حاولت أن تضع الركاب في رحلة تنتقل بهم وسط المراحل المختلفة للحضارة القديمة.

وتابعت حينها قائلة إنها ترغب من وراء هذه الجهود في أن يعتز المواطن المصري بحضارته القديمة. وأكدت والي أنها عملت مع مؤرخين ومتخصصين في التاريخ المصري القديم. حتى تتجنب أي خطأ في التنفيذ. وهو ما تطلب منها الإلمام بالقراءة عن تلك الفترة.

في الختام، كان هذا كل ما يتعلق بقضية غادة والي والفنان الروسي، ذاكرين لكم ما هو حكم غادة والي في قضية الفنان الروسي مع التفاصيل الكاملة.

أسئلة شائعة

  • متى حكم على غادة والي بالحبس؟

    حكمت محكمة الجنح الاقتصادية بمصر على غادة والي بالحبس، في جلسة 30 يناير (كانون الثاني) الجاري