حكم صيام الستة البيض من شهر شوال؛ إليك ماذا قال الرسول عن فضل صيامهم

الستة البيض من شوال

حكم صيام الستة البيض من شهر شوال، عند انتهاء شهر رمضان الكريم، نودع فترة الصيام والقيام والمغفرة والرحمة والعتق من النار. ومع دخول شهر شوال، يبدأ المسلمون بصيام ستة أيام من شوال بعد عيد الفطر. هذا الصيام من أبواب الخيرات التي يجب استغلالها، فإن صيامها يكتب للمسلم أجر صيام الدهر كله، كما جاء في حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وللتعرف على حكم صيام الستة البيض من شهر شوال، تابع معنا هذا المقال من خليجي نيوز.

حكم صيام الستة البيض من شهر شوال

إن صيام الستة أيام من شوال هو عبادة مستحبة وليست واجبة، فإذا صمتها فلك أجر ما صمت منها. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“من صام رمضان ثم أتبعه بستة أيام من شوال، كان كصيام الدهر”.

كما يرجى لك أجرها كاملة إذا كان هناك عذر شرعي يمنعك من إكمالها. وذلك بناءً على قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

“إذا مرض العبد أو سافر كتب الله له ما كان يعمل مقيمًا صحيحًا”، كما رواه البخاري في صحيحه. لا يلزمك قضاء ما تركت من هذه الأيام، والله الموفق.

حكم صيام الستة البيض من شهر شوال
حكم صيام الستة البيض من شهر شوال

متى الستة البيض من شهر شوال

إن الستة البيض من شهر شوال يختارها المؤمن حسب رغبته. فإن شاء صامها في بداية الشهر أو في وسطه أو في نهايته، أو يفرق بينها. وإذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس؛ لأن صيام الستة البيض من شهر شوال هو صيام نافلة وليس فريضة.

هل يجب صيام الست من شوال متتالية أم يجوز صيامها متفرقة

يجوز للمسلم صيام الست من شوال متتالية أو متفرقة في شهر شوال حسب ما يراح له. ولكن يجب تجنب صيام أول يوم من عيد الفطر.

فوائد صيام الستة البيض من شهر شوال

في الحقيقة، إن فوائد صيام الستة أيام من شوال تشبه تأدية صلاة السنن الرواتب قبل وبعد الصلاة المفروضة. حيث يعوض صيام شوال عن أي نقص حدث في صيام رمضان، إذ قد يحدث تقصير أو ذنب في صيام رمضان. ويمكن لصيام الستة أيام من شوال تعويض ذلك النقص. بالإضافة إلى أنه يؤدي سنة سنها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مما يزيد من خير وفائدة هذا الصيام.

إذا استمر الإنسان على طاعة الله بعد رمضان، فإن ذلك يعكس قبول عمله لديه. وصيام الستة أيام من شوال هو شكر لله على إتمام صيام شهر رمضان وتجديد لقلب الإنسان. كما أنه يحافظ على وصل الإنسان بالله من خلال هذه العبادة.

وفي الختام، لا بد من أن نذكركم بوجود ثمانية أبواب في الجنة، وأحدها هو باب الريان الذي خصّه الله لأهل الصيام فقط. لذلك، من الأفضل والأكثر نفعًا أن يستغل كل مسلم فضل صيام الستة البيض من شهر شوال ليقرب من الله عز وجل.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على صيام قضاء رمضان؟

    نعم، يفضل تقديم صيام الست من شوال على قضاء أيام رمضان.

  • هل يلزم البدء في صيام الست من شوال ثاني أيام عيد الفطر؟

    لا، يجوز بدء صيام الست من شوال بعد العيد بعدة أيام متتالية في شهر شوال.