ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام؟ (معلومات كاملة)

حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام، لا بد من التنويه عليه لإيقاظ الوعي لدى العرب، حيث لا يصنف الهالوين كعيد بقدر ما يحمل صفة البدعة. والاسلام بعيد كل البعد عن البدع، لكن انتشر الاحتفال بالهالوين في الفترة الأخيرة في معظم البلدان العربية، لذلك خصصنا المقال التالي عبر منصة خليجي للحديث عن جميع المعلومات حول عيد الهالوين، وموقف الاسلام منه، والفكرة الأساسية لعيد الهالوين.

اقرأ أيضًا: فعاليات عيد الهالوين في السعودية

ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام

إن حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام حرام ولا يجوز. حيث لا يندرج الهالوين تحت اسم عيد، لأن في الاسلام يوجد عيدين فقط هما عيد الفطر وعيد الأضحى. كما أن طقوس الهالوين لا تتناسب مع مبادئ الإسلام، لأنه لا يوجد مبدأ في الاسلام يؤيد تخويف الأطفال وتشويه الصورة الجميلة التي ميزنا الله بها. لذلك يجب الابتعاد عن التشبه بالغرب، والانتباه إلى الدين الإسلامي ومبادئه.

اضغط هنا 👈: قصة عيد الهالوين 

حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام
ما حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام

موقف الاسلام من عيد الهالوين

اتخذ الاسلام من عيد الهالوين موقفًا سلبيًا، وأبدى بعض الشيوخ رأيهم على العلن لتنبيه الشعب الاسلامى. حيث سنوضح آرائهم في السياق التالي:

  • الشيخ عويضة عثمان (أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية):

رجاءً لا نتبع هذه التقاليد، ولا نبتدع في حياتنا أشياءً تولد العنف، وتقضي على الرحمة بين الأطفال والكبار.

  • الشيخ عبد الحميد الأطرش (رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا):

إن النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل المدينة وجد اليهود والنصارى يلعبون فقال: ما بكما؟ قالوا كان لنا في الجاهلية يومان نلهو ونلعب فيهما، فقال لهم النبي الكريم إن الله أبدلكم عنهما بعيدي الفطر والأضحى.

فكرة عيد الهالوين

تحمل فكرة عيد الهالوين الاحتفال برأس السنة عند الكيلتك الوثنييتن منذ الأزل. كما كان يرمز هذا اليوم إلى عودة أرواح الأشخاص الذين ماتوا خلال العام إلى الحياة من جديد. ومع تقدم الأيام امتزج عيد الهالوين بثقافة الولايات المتحدة الأمريكية ليأخذ منحى جديد. حيث خصص هذا اليوم للصلاة على أرواح الموتى، وتكريم جميع القديسين.

اقرأ أيضًا: حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام

مراسم الاحتفال بعيد الهالوين

تشمل مراسم الاحتفال بعيد الهالوين ارتداء أزياء مخيفة كناية عن أرواح الموتى، والحصول على الحلوى، حيث تكون الكمية أكبر كلما كان الزي مرعب. وتنتشر أمام المنازل وعلى جانبي الطريق نبات القرع المحفور والمضاء من الداخل، لبث الرعب والذعر في النفوس، وزيارة الأماكن المسكونة، وإشعال الشموع فوق القبور. ليأتي ختام العيد منتصف الليل بنشر الروايات المخيفة والمرعبة، ومن ثم مشاهدة أفلام الرعب المخصصة للهالوين.

حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام
مراسم الاحتفال بعيد الهالوين

موعد عيد الهالوين

خصص موعد عيد الهالوين بتاريخ 31 نوفمبر من كل عام. حيث بدأت مراسم التحضير للاحتفال اليوم لانطلاق الأشخاص المتنكرين إلى الشوارع لإعلان بدء العيد. لكن يجب انتباه المسلمين من تجنب المشاركة في الاحتفال، خاصةً بعد توضيح حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الترحم على غير المسلم الشعراوي في الاسلام

في الختام، وضحنا حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الاسلام. كما نوهنا على فكرة الهالوين التي لا تتناسب مع مبادىء الاسلام الدينية والأخلاقية، آملين عدم مشاركة المسلمين في هذه البدعة، وإستيقاظ الوعي الديني عند الأمة الإسلامية.

أسئلة شائعة

  • ما هي الدول التي تحتفل بعيد الهالوين؟

    إن الدول التي تحتفل بعيد الهالوين هي: الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وجميع الدول الأوروبية.

  • ما هي ديانة عيد الهالوين؟

    إن ديانة عيد الهالوين مسيحية، حيث يحتفل به جميع من يعتنق الدين المسيحي.