ما حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام؟

ما حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام، فمنذ بدء الإعلان عن طرح أسهم جديدة لدى شركة لومي لتأجير السيارات كثرت التساؤلات حول شرعية ذلك. ويعود جواب هذا الاستفسار إلى آراء أهل العلم المختصين بأدق التفاصيل الخاصة بالتعاملات المالية. لذا وجب علينا من خلال موقعنا  خليجي أن نوضح لكم ما حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام. كذلك أن نسلط الضوء  على آراء علماء الدين وأهم المعلومات التفصيلية حول ضوابط الأمر الشرعية، فتابعوا معنا.

اضغط هنا: حكم اكتتاب أديس

حكم اكتتاب لومي

إن حكم اكتتاب لومي هو حلال بشرط أن يكون بعيد عن الربا.  هذا ما أكدته شركة البلاد المالية الجهة الرائدة في مجال الأعمال المالية والمصرفية من خلال البيان والردود التي طرحتها بعد الإعلان عن بدء طرح أسهم جديدة لدى شركة لومي للتأجير. كما أكدت من خلال تغريدة لها  على منصة إكس أن جميع التداولات والتعاملات المالية التابعة لشركة لومي للتأجير متوافقة مع ضوابط الشرعية الإسلامية ولا يوجد نسبة تبييض أموال ولا تطهير. لكن لا بد من الإشارة إلى أن الاكتتاب على الأسهم المالية  في البنوك أو ضمن الشركات هو أحد الأمور المعقدة لدى أهل العلم للإفتاء فيها. وذلك لأنها تحتاج إلى تفصيل دقيق حتى تتوضح بنودها ويتم إزالة كافة الشبهات.

اقرأ أيضًا: رقم وزارة الشؤون الإسلامية الرقم الموحد.

اكتتاب لومي حلال ام حرام

إن عملية الاكتتاب في أسهم شركة لومي هي حلال وشرعية، حيث تم استبعاد أي وجود للربا في تعاملاتها وذلك وفق الإعلانات الرسمية والردود الصادرة عن شركة البلاد المالية. لكن لا بد من الإشارة إلى أن مسألة الاكتتاب في الأسهم تعتبر  موضوع معقّد في الفقه الإسلامي وتحتاج أكثر تفصيلًا لإزالة أي شبهات. حيث نميز وجود رأيين إذ يعتبر بعض العلماء  أن الاكتتاب في الأسهم محظورًا في الدين الإسلامي بغض النظر عن النوع أو نشاط الشركات التي تطرح هذه الأسهم. ومن جهة أخرى، يسمح للعملاء شراء أسهم شركات يتضمن عملها أنشطة مشروعة ولا تتعارض مع الشريعة الإسلامية، حيث يتم توزيع أرباحها على المشتركين بطرق شرعية.

لكن توصل ابن باز في فتواه أن التعامل بالربا أو التعامل مع البنك الذي يستخدم الربا في نشاطه حرام، بغض النظر عن أهدافه أو غاياته، لأن ذلك يساهم في دعم العمل المحرم. وفي نفس الوقت، إذا تم توزيع أموال مكتسبة من مصدر حلال على العملاء في بنك  أو شركة شرعية، فإن ذلك يعتبر شرعيًا ولا يوجد بذلك أي مانع شرعي.

اقرأ أيضًا: شروط التسجيل في الجامعة الاسلامية لغير السعوديين

متى يبدأ الاكتتاب على الأسهم في شركة لومي

بعد التعرف على حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام سنتعرف على موعد بدء اكتتاب لومي. حيث بدأ الاكتتاب على أسهم شركة لومي في 30 آب / أغسطس 2023م. جاء ذلك بعد أن صرحت مجموعة سيرا القابضة في المملكة العربية السعودية إعلان أحد فروعها وهي شركة لومي لتأجير السيارات عن طرح 30% من أسهمها للاكتتاب من خلال إدراج هذه الأسهم في السوق الرئيسية للتداول. وكانت التوقعات  أن يتم بيع 16.5 مليون سهم عادي.

اقرأ أيضًا: نتائج وزارة الشؤون الاسلامية

حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام
حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام

متى يغلق الاكتتاب على الأسهم في شركة لومي

أغلق الاكتتاب على الأسهم في شركة لومي لتأجير السيارات في 5 أيلول/ سبتمبر 2023م. حيث استمر الاكتتاب على شريحة الأفراد  ليوم واحد  فقط وهو يوم الثلاثاء الموافق ل 12 آب/ سبتمبر 2023م.

اقرأ أيضًا: نسبة القبول في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

 البنوك المستلمة لاكتتاب لومي

بعد التعرف على حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام سنتعرف على البنوك المستلمة لاكتتاب لومي. حيث أعلنت شركة لومي أنها اختارت مجموعة من البنوك لتستلم اكتتابها وهي:

  • البنك السعودي الفرنسي كابيتال كمستشار مالي.
  • ثم مجموع هارميس المالية تدير الدفاتر.
  • بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن البنوك ستسيير عملية الاكتتاب وهي:
    • بنك الرياض.
    • والبنك الأهلي السعودي.
    • والبنك السعودي الفرنسي.

اقرأ أيضًا: رابط حجز موعد بيت الزكاة الكويتي zakat house Kuwait

سعر سهم لومي

يتراوح سعر سهم لومي  بين 62 وحتى  66 ريالًا سعوديًا  حسب نوع السهم وفئته. كما أن رأس مال شركة لومي لتأجير السيارات يبلغ ما يقارب 550 مليون. أما  عدد أسهمها هو 55 مليون سهم وقد طرحت منها للتداول مع الأفراد 1.650 مليون سهم.

اقرأ أيضًارابط التسجيل في الحج الكويت

حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام
حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام

إلى هنا نكون  قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا حيث تعرفنا على حكم اكتتاب لومي حلال ام حرام في الاسلام. كما  سلطنا الضوء  على الآراء الفقهية والضوابط الشرعية المتعلقة بتعاملات الأسهم المالية. كما استعرضنا رؤى المختصين والعلماء فيما يتعلق بطبيعة هذه التعاملات. وتجدر الإشارة، إلى أن هذه النقاشات تهدف إلى توفير  المعلومات للعملاء الذين يبحثون عن تفسيرات دينية للمعاملات المالية والاقتصادية المعاصرة.

أسئلة شائعة

  • ما هي طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مره؟

    التعرف على سعر الأسهم المطروح للاكتتاب من قبل الشركة المصدرة وبنك الاستثمار. الحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال. فتح باب الاكتتاب للأفراد والجمهور. تقديم طلب الاكتتاب على الأسهم. إصدار الأسهم. إدخال الشركة ضمن البورصة. بدء التداول بالأسهم من قبل الأشخاص والشركات. تحرك السهم على شاشة البورصة من خلال العرض والطلب. العمل على المقارنة بين سعر السهم مع الشركات المنافسة للتأكد من أن سعر السهم فعلي وغير مبالغ فيه.