“عاجل” حقيقة إلغاء الفصل الدراسي الثالث في الجامعات السعودية 1445

حقيقة إلغاء الفصل الدراسي الثالث في الجامعات السعودية، حيث أصدرت وزارة التعليم العالي خلال الساعات الماضية قرارًا يفيد بالعودة إلى نظام الفصلين في عدة جامعات في المملكة. حيث أثار هذا الخبر ضجة كبيرةً بين الطلاب والمواطنين السعوديين بشكل عام. كما بات الكثير منهم يبحثون عن المزيد من التفاصيل للتحقق من صحة الخبر ومعرفة كل ما يتعلق به. لذلك سنتعرف في مقالنا هذا عبر خليجي على كافة المعلومات المتعلقة بإلغاء الفصل الثالث والعودة لنظام الفصلين في جامعات المملكة. كما سنتعرف على الجامعات التي ستطبق هذا القرار، وعلى موعد بدء العام الدراسي الجديد.

حقيقة إلغاء الفصل الدراسي الثالث في الجامعات السعودية

إن حقيقة إلغاء الفصل الدراسي الثالث في الجامعات السعودية، هو أنه قد تم إصدار قرار من قبل المسئولين في وزارة التعليم العالي، يقضي بالسماح بالعودة إلى نظام الفصلين خلال العام الدراسي الجديد 1445. وبالتالي عدم الحاجة لوجود فصل دراسي ثالث مجددًا، لأن العمل به كان مجرد تجربة حققت نتائجًا فاقت التوقعات، ولكن الاستمرار بالعمل به يعود لقرار مستقل من قبل مجلس كل جامعة. كما أتاحت الوزارة للجامعات إمكانية تغيير نظام الدراسة فيها واعتماد النظام الجديد اعتبارًا من تاريخ صدور القرار وبشكل اختياري.

حقيقة إلغاء الفصل الدراسي الثالث في الجامعات السعودية

اقرأ أيضًا: شروط قبول الأجانب بالجامعات السعودية.

الجامعات السعودية التي ألغت الفصل الدراسي الثالث

بعد أن تعرفنا على حقيقة خبر إلغاء الفصل الدراسي الثالث في الجامعات السعودية، إليك أسماء الجامعات التي قررت تغيير نظامها وفق هذا القرار وعادت للعمل بنظام الفصلين وهي:

كما أن بقية الجامعات لا زالت تعمل وفق النظام القديم دون أي إلغاء.

اقرأ أيضًا: مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية.

موعد بداية العام الدراسي الجديد في الجامعات السعودية

بعد أن أعلنت وزارة التعليم العالي السعودية عن حقيقة إلغاء الفصل الدراسي الثالث، أرفقت إعلانًا بفيد بأنه من المقرر بدء العام الدراسي الجديد 1445 يوم الأحد بتاريخ 4 صفر الموافق ل 20 آب 2023. كما يتم العمل خلال هذا العام بنظام الفصلين، بالنسبة للجامعات التي قررت تغيير نظام الفصول فيها.

اقرأ أيضًا: الجامعات الأمريكية المتعرف بها في السعودية.

في الختام، نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات المتعلقة بحقيقة إلغاء الفصل الدراسي الثالث والعودة لنظام الفصلين في جامعات المملكة. كما تعرفنا على الجامعات التي ستطبق هذا القرار، وعلى موعد بدء العام الدراسي الجديد. لذلك إذا كنت بحاجة أية تفاصيل حول هذا الموضوع سيكون مقالنا هو أفضل دليل لك.

اقرأ أيضًا: التسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية.

أسئلة شائعة

  • متى ينتهي العام الدراسي الحالي في جامعات السعودية؟

    ينتهي في الاسبوع الثالث من شهر يوليو تموز 2023.

  • هل إلغاء الفصل الثالث إجباري لكل الجامعات؟

    لا، يتم إلغاؤه بشكل اختياري من قبل مجلس كل جامعة.