متى ينتهي حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت؟!

متى ينتهي حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت من القرارت الإنسانية والمنصفة التي صدرت عن الهيئة العامة للقوى العاملة منذ فترة زمنية مضت. ومن الجدير بالذكر، أن حظر تَشغيل العمالة في المناطق المكشوفة يبدأ مع بداية موسم الصيف في الكويت، وينتهي هذا الحظر بالتزامن من انتهاء موسم جمرة القيظ فيها، من أجل حماية العمال من أشعة الشمس المؤذية في هذه المناطق. وبناءً على ذلك، سوف نجيب في مقالنا هذا ومن خلال منصة خليجي على سؤال متى ينتهي حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت. كذلك سوف نسلط الضوء على تفاصيل قرار الحظر هذا، تابعوا معنا.

أقرأ أيضًا: متى ينتهي موسم جمرة القيظ في الكويت 

متى ينتهي حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت

ينتهي حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت في يوم الخميس في تاريخ 31 من شهر آب / أغسطس في عام 2023 م، والذي يوافقه بالتاريخ الهجري في تاريخ 14 من شهر صفر في عام 1445 هـ.

متى <yoastmark class=

كم باقي على انتهاء حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت

إنّ الوقت المتبقي على انتهاء حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت يكون وفق التالي:

موعد انتهاء حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت

أقرأ أيضًا: متى يبدأ موسم السرايات في الكويت 

مواعيد حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت

إنّ مواعيد حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة يكون من الساعة الحادية عشرَ صباحاً وحتى الساعة الرابعة ظهرًا، وذلك ابتداءً من تاريخ 1 يونيو / حزيران في عام 2023 م، حتى تاريخ 31 من شهر آب في العام ذاته. حيث لا يشمل هذا القرار الامتناع عن العمل خلال هذه الأيام بشكلٍ مطلق، وإنما يتم منع العمل في الساعات التي تكون فيها أشعة الشمس في ذروتها، ويسبب العمل تحتها أضرار جسيمة للعامل.

تفاصيل قرار حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت

فيما يلي تفاصيل قرار حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت بتغريدة نُشرت من قبل الموقع الرسمي للهيئة العامة للقوى العاملة:

سريان حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة من الساعة 11:00 ص إلى الساعة 4:00 م، وذلك خلال الفترة من 1 يونيو إلى 31 أغسطس.

بالإضافة إلى ذلك، تم إرفاق صورة تتحدث عن التفاصيل التالية:

  • أضرار العمل تحت الشمس:
    • ضربة شمس.
    • صداع، دوار، إغماء.
    • وهن وضعف عام.
    • طفح جلدي.
  • كما سوف يتم تسيير حملات تفتيشية مفاجئة على مواقع العمل لرصد أي مخالفات، وتسجيلها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

كذلك صرح مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة السيد مرزوق العتيبي ما يلي:

إنّ فرق التفتيش في الهيئة ستتابع القرار على مدى ثلاثة أشهر، وستقوم بحملات تفتيشية مفاجئة على مواقع العمل لرصد أي مخالفات وتسجيلها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين. كما أضاف إلى أنّ القرار يستهدف حماية العمالة من حرارة الطقس الشديدة خلال تلك الفترة، لافتًا إلى أن العمل في تلك المناطق خلال هذه الفترة من السنة يكون شاقًا لظروف مناخية قاسية، يصعب بموجبها أداء العمل في ساعات عمل اعتيادية. مشيرًا إلى أن تطبيق القرار بحظر العمل في هذه الأوقات يستهدف تنظيم العمل وليس تقليل ساعات العمل. مؤكدًا الحرص على عدم تعريض المشاريع التي يتم تنفيذها لأي أضرار. كما أكدّ إلى أن تطبيق هذا القرار خلال السنوات الماضية لقي استحسان وقبول العديد من الشركات في قطاعات عديدة، بالإضافة إلى أنه جاء مراعيًا للصالح العام، ويتوافق مع التزامات الكويت بتطبيق معايير العمل الدولية في أوقات الظهيرة.

غرامة تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت

تبلغ غرامة تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت بعد صدور قرار الحظر ما بين 100-200 دينار كويتي. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الغرامة تدفع من قبل صاحب العمل لمخالفته الأوامر الصادرة، كما يتم ضبطه من قبل الجولات التفتيشية الموضوعة من قبل الهيئة العامة للقوى العاملة.

أقرأ أيضًا: متى ينتهي موسم جمرة القيظ في الكويت 

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي كان بعنوان متى ينتهي حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت. كما تعرفنا معًا إلى تفاصيل قرار الحظر الصادر عن الهيئة العامة للقوى العاملة. كذلك قمنا بتسليط الضوء على مواعيد حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة. مع ذكر مقدار الغرامة المالية المستحقة من قبل صاحب العمل عند مخالفته لهذا القرار.

أسئلة شائعة

  • ما هي المدة التي يشملها قرار حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت؟

    إنّ المدة التي يشملها قرار حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة في الكويت هي 3 أشهر.

  • كيف يمكن التواصل مع الهيئة العامة للقوى العاملة للإبلاغ عن المخالفات الخاصة بقرار حظر العمل وقت الظهيرة؟

    يمكن التواصل مع الهيئة العامة للقوى العاملة للإبلاغ عن المخالفات الخاصة بقرار حظر العمل وقت الظهيرة عبر الرقم التالي: 24936192.