كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 1445 – 2023

حساب زكاة الفطر بالريال السعودي، التي يستخرجها المسلمون مرة واحدة في كل عام. ويتبرعون بها للفقراء والمساكين، الذين لا يجدون ما يأكلون أثناء فترة أيام عيد الفطر السعيد. الجدير بالذكر، أن قيمة زكاة الفطر تختلف من دولة لأخرى، ويمكن استخراجها إما بشكل نقدي، أو إعطاء ما أحل الدين الإسلامي به من الطعام الذي يغلب في الدولة. ونظرًا لكثرة الاختلاف حول كيفية حساب قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية، لا سيما أنه بدأ العد التنازلي لحلول موعد عيد الفطر السعيد. لذلك نضع بين أيديكم هذا المقال عبر خليجي للإجابة على كافة تساؤلاتكم، بالإضافة لذلك، ذكر طريقة فع زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: زكاة الفطر على من تجب.. شروطها ووقت اخراجها

كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي

يمكن حساب زكاة الفطر بالريال السعودي من خلال إحدى الطريقتين التاليتين:

  • حساب زكاة الفطر بالريال السعودي إلكترونيًا.
  • حساب زكاة الفطر بالريال السعودي يدويًا.

حساب زكاة الفطر بالريال السعودي إلكترونيا

تتضمن الطريقة الإلكترونية لحساب زكاة الفطر بالريال، في المملكة العربية السعودية على تنفيذ مجموعة الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة زكاتي.
  2. ثم انقر على قائمة “الخدمات الإلكترونية”.
  3. بعد ذلك اختر تبويب “حاسبة الزكاة”، ويوجد نوعان لحاسبة الزكاة هما:
    • حاسبة الزكاة المختصرة لحساب زكاة الفطر للأصول المتعددة.
    • كذلك حاسبة الزكاة المطولة لحساب زكاة الفطر بجميع الطرق، سواءً للأموال أو الذهب والفضة، وأيضا الأسهم المالية والرواتب الشهرية. وغير ذلك.
  4. هنا لا بد من اختيار حاسبة زكاة الفطر المختصرة لحساب الزكاة بالريال السعودي.
  5. بعدها أدخل المبلغ مقدرًا بالريال السعودي، وستحصل على مقدار زكاة الفطر المستحقة عنه.
  6. في النهاية اضغط على زر “متابعة” لإتمام عملية دفع زكاة الفطر.

حساب زكاة الفطر بالريال السعودي يدويا

يتم حساب زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية بشكل يدوي، بعد معرفة عدد أفراد الأسرة من خلال عملية حسابية بسيطة. وهي: “عدد أفراد الأسرة × مقدار الزكاة المحدد (25 ريال سعودي)، على سبيل المثال: عدد أفراد الأسرة 5، فالزكاة تكون 5 × 25 = 125 ريال سعودي.

كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي
كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي

قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية

إن قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية عن كل شخص هي 25 ريال سعودي، أي ما يقدر بصاع واحد من الأرز. حيث أن الصاع الواحد يساوي ثلاثة كيلو جرامات من الأرز،  وتجدر الإشارة إلى أن قيمة زكاة الفطر، مختلفة بين الحين والآخر وفقًا لاختلاف أسعار الأرز في الدولة السعودية.

قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية
قيمة زكاة الفطر في المملكة العربية السعوديةيمة زكاة

اقرأ أيضًا: كم قيمة زكَاة الفطر في الكويت.

طريقة دفع زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية

يمكن دفع زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية، بشكل إلكتروني من خلال منصة زكاتي الرسمية. وذلك عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

  1. افتح الصفحة الإلكترونية الرسمية لمنصة زكاتي.
  2. ثم أدخل قيمة زكاة الفطر المستحقة، “الحد الأدنى 25 ريال سعودي”.
  3. بعد ذلك انقر على خيار “دفع الزكاة”.
  4. هنا لا بد من كتابة بياناتك الشخصية والتي تتضمن: (اسمك الكامل وعنوان منزلك، رقم هاتفك الجوال، كذلك عنوان بريدك الإلكتروني والدولة التي تقيم بها).
  5. ثم حدد بأنك لست روبوت،وذلك بوضع إشارة مكان خيار “أنا لست روبوت”.
  6. بعدها حدد طريقة دفع زكاة الفطر التي ترغب بها، سواءً عن طريق الحساب البنكي الخاص بك. أو من خلال بطاقة الفيزا كارد.، مع كتابة معلومات الدفع المطلوبة الظاهرة أمامك على الشاشة.
  7. بالإضافة لذلك، هنا لا بد من الموافقة على أحكام وشروط منصة زكاتي.
  8. وفي النهاية انقر على خيار “إرسال رمز التفعيل”، ثم أدخل الكود الذي استلمته عبر هاتفك المحمول لتتم عملية دفع زكاة الفطر بنجاح.

اقرأ أيضا:  دفع زكاة الفطر اون لاين في الكويت

حكم دفع زكاة الفطر في السعودية

إن حكم دفع زكاة الفطر فيالمملكة العربيةالسعودية من السنن الواجبة والتي لا يمكن تركها، وبالتالي يجب على جميع أفراد المسلمين إخراجها، حيث جاء في حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ” والحديث صحيح.

اقرأ أيضًا: اجازه رمضان للموظفين والطلاب في السعودية

موعد دفع زكاة الفطر في السعودية

إن موعد دفع زكاة الفطر في السعودية هو في صباحأول يوم من عيد الفطر السعيد، حيث جاء في حديث ابن عباس أنه قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ، وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ، فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ” في الحديث الذي رواه ابن ماجه. الجدير بالذكر، أنعيد الفطر السعيد لهذا العام يصادف تاريخ 22 نيسان من العام الجاري 2023، الموافق ليوم السبت حسب تقديرات علم الفلك.

اقرأ أيضًا: اوقات الدوام في السعودية خلال شهر رمضان

أنواع زكاة الفطر

توجد عدة أنواع لزكاة الفطر غير المال منها:

  • الشعير.
  • كذلك التمر.
  • أيضا الأقط والزبيب.

وذلك وفق ما جاء به الحديث الذي رواه أبو سعيد الخدري فقال: “كُنَّا نُخْرِج زكاة الفطر صاعًا من طعام، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من تمر، أو صاعًا من أقط، أو صاعًا من زبيب” متفق عليه.

اقرأ أيضًا: حجز موعد استلام شيك بيت الزكاة الكويت.

إلى هنا نكون قد وصلنا سويًا إلى ختام مقالنا هذا اليوم الذي تعرفنا فيه على، كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي، سواءً بشكل يدوي أو إلكتروني. كما وتعرفنا على طريقة استخراج زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية، عبر منصة زكاتي الإلكترونية. بالإضافة لذلك، أنواع زكاة الفطر وموعد استخراجها، فنرجوا لكم الفائدة وكل عام وأنتم بخير.

أسئلة شائعة

  • ما هي شروط دفع زكاة الفطر؟

    شروط دفع زكاة عيد الفطر هي: الإسلام “فلا يحل إعطاؤها لغير الإنسان المسلم”، أيضا أن يكون المال ذو مصدر رزق حلال، علاوة على ذلك الحرية فلا تجوز الزكاة على الشخص العبد. كما ويجب أن تحقق الزكاة القيمة المنصوص عليها في الشرع الإسلامي وفقًا لكل دولة.

  • متى يجب ان تدفع زكاة عيد الفطر؟

    يجب دفع زكاة عيد الفطر عند حلول موعد غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان الكريم، ومن المستحب في السنة إخراج زكاة الفطر في أول يوم من أيام عيد الفطر السعيد قبل حلول موعد أداء صلاة العيد. ويجوز تعجيل استخراجها قبل عيد الفطر بيوم أو اثنين، لما ورد عن الصحابة كابن عمر وغيره.

  • هل يجوز اعطاء الام من زكاة الفطر؟

    لا، لا يجوز إعطاء الأم من زكاة عيد الفطر. وذلك لأن الإنفاق عليها واجب ومسؤولية، وزكاة عيد الفطر خارجة عن أفراد العائلة.