متى يبدأ توطين المشاغل النسائية في السعودية 2023

متى يبدأ توطين المشاغل النسائية في السعودية هو قرار صادر عن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية هادف إلى دعم الخبرات وتشجيع الأيدي العاملة مع تأمين فرص عمل لجميع المواطنات السعوديات الراغبات بذلك، حيث  ينص القرار على إلزام جميع الصالونات النسائية على توطين المهن المتوفرة بناءً على النسب والشروط التي ينص عليها هذا القرار وضمن الموعد المحدد لبدء التنفيذ، ومن خلال مقالنا التالي عبر خليجي سنوضح موعد توطين المشاغل النسائية السعودية، مع تسليط الضوء على المهن التي يشملها ويستثنيها قرار التوطين، وكيفية التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: شروط تمويل تمام في السعودية.

متى يبدأ توطين المشاغل النسائية في السعودية

يبدأ توطين المشاغل النسائية في السعودية في تاريخ 11 جمادى الآخرة 1445، حيث أن هذا الموعد محدد من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وقد أعطت هذه الوزارة فترة تصحيح بلغت تسعة أشعر من تاريخ إعلان القرار يقوم فيها مالكي المشاغل المعنية بتنفيذ القرار بناءً على النسب المحددة، وقد أكدت الوزارة أن كل مشغل غير ملتزم بما ينص عليه قرار التوطين وموكل المهن الموطنة لعاملة غير سعودية سوف يؤدي إلى فرض عقوبات على هذا المشغل.

المهن الإدارية التي يشمها قرار توطين المشاغل النسائية في السعودية

إن قرار توطين المشاغل النسائية في السعودية يشمل جميع المهن الإدارية في الصالونات والمشاغل النسائية ضمن المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن معاملة امانة الاحساء في السعودية.

المهن المستثناة من قرار توطين المشاغل النسائية في السعودية

إن عاملات النظافة والعناية بالجسم والبشرة وعاملات التوصيل والنقل جميعها مهن مستثناة من قرار توطين المشاغل النسائية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التسويق في السعودية ودراسات الجدوى.

التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية

قدمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من الطرق ليتمكن عملائها من التواصل معها في حال وجود استفسار أو شكوى ما أو استفسار حول توطين المشاغل النسائية، وهذه الطرق هي ما يلي:

  • البريد الإلكتروني [email protected].
  • الويبgov.sa.
  • صندوق البريد، الرمز البريدي : 11157, 12484.
  • مركز الاتصال 19911.
  • المكالمات والرسائل النصية القصيرة 199099.
  • مع العلم أن ساعات العمل تبدأ من الاحد الى الخميس من الساعة 8 صباحًا الى الساعة 2:20 مساءً.

اقرأ أيضًا: شروط توطين المشاغل النسائية وكم نسبة التوطين في السعودية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي تطرقنا بالحديث فيه عن متى يبدأ توطين المشاغل النسائية في السعودية، ذاكرين لكم المهن التي يشملها قرار التوطين والمهن التي يستثنيها، بالإضافة لتوضيح كيفية التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

أسئلة شائعة

  • ما هي المعوقات الداخليه لمراكز التجميل؟

    قد تتعرض المشاغل النسائية ومراكز التجميل إلى عدم الالتزام بمواعيد العمل، والافتقار إلى الجدية، مع احتمالية عدم احترام صاحبة العمل والعمال.

  • مامعنى توطين المشاغل النسائية؟

    توطين المشاغل النسائية هو السماح للسعوديات بالعمل في مراكز التجميل والمشاغل النسائية في السعودية، بدلًا من الأجنبيات.