شروط تربية الحيوانات والدواجن في البيوت في الكويت 2023

شروط تربية الحيوانات والدواجن في البيوت في الكويت تعتبر عنصرًا أساسيًا يجب اتباعه لضمان تربية صحية ومستدامة للحيوانات والدواجن داخل البيوت في الكويت. حيث تعتبر تربية الحيوانات والدواجن في البيوت من الممارسات المهمة التي تشهدها الكثير من المنازل في دولة الكويت. ويأتي ذلك نتيجة لزيادة الاهتمام بالزراعة المنزلية وتوفير المنتجات الطازجة للاستهلاك الشخصي. وفي ضوء ذلك، قمنا عبر موقعنا خليجي بإعداد هذا المقال. الذي سنتناول فيه بالتفصيل الشروط والإرشادات التي يجب اتباعها عند تربية الدواجن وغيرها من الحيوانات في البيوت في دولة الكويت. وكذلك سنتحدث عن القانون الذي يسمح بتربية الحيوانات والدواجن في الكويت.

شروط تربية الحيوانات والدواجن في البيوت في الكويت

تتمثل شروط تربية الحيوانات والدواجن في البيوت في الكويت، وفق مايلي:

  • عدم التسبب في الإزعاج: يجب أن تتم تربية الحيوانات والدواجن بحيث لا تسبب إزعاجًا للأشخاص المجاورين. حيث يهدف هذا الشرط إلى الحفاظ على هدوء وسلامة البيئة المحيطة وعدم تعريض الجيران للإزعاج.
  • عدم إقلاق الراحة: كما يجب أن تتم تربية الحيوانات والدواجن بما لا يؤثر على راحة الأشخاص المجاورين. حيث يهدف هذا الشرط إلى ضمان استمرارية الحياة اليومية للأشخاص دون تعرضهم لأي تداعيات سلبية.
  • منع تصاعد الروائح: كما يجب أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمنع تصاعد الروائح الكريهة من تربية الحيوانات والدواجن. وهذا يهدف إلى الحفاظ على نوعية الهواء ومنع انتشار الروائح غير المرغوب فيها.
  • المساحة والتهوية: كما يجب توفير مساحة كافية للحيوانات تتناسب مع حجمها. بالإضافة إلى توفير تهوية جيدة داخل المكان لمنع تراكم الروائح الكريهة والتهوية المناسبة للحيوانات.
  • الرعاية الصحية: كذلك يتطلب الأمر توفير الرعاية الصحية اللازمة للحيوانات من خلال تطعيمها وعلاجها عند الحاجة. بالإضافة إلى توفير بيئة نظيفة تقلل من انتشار الأمراض.

من جهة أخرى تم اعتماد هذه الشروط وفق لائحة إدارة نفايات البلدية والنظافة العامة، من قبل وزير الدولة لشئون البلدية ووزير الدولة لشئون الاتصالات في الكويت السيد فهد الشعلة.

<yoastmark class=

قانون تربية الحيوانات أو الدواجن في البيوت في الكويت

تعتبر المادة 11 من قانون تربية الحيوانات أو الدواجن في البيوت في الكويت نص تنظيمي لتربية الحيوانات والدواجن في البيوت والمنازل في المناطق السكنية. حيث تنص هذه المادة على حظر شاغلي المنازل والمساكن الأخرى في المناطق السكنية من تربية الحيوانات والدواجن، ما لم يتم الالتزام بشرط تربيتها بما لا يسبب الإزعاج وإقلاق الراحة للمجتمع المحيط. كما يعتبر القانون الذي ينظم تربية الحيوانات والدواجن في البيوت في الكويت جزء من القانون رقم 354 الصادر بشأن لائحة إدارة نفايات البلدية والنظافة العامة. حيث يتضمن هذا القانون 33 مادة، وقد ألغي القرار الوزاري رقم 190 لسنة 2008 الذي يتعلق بلائحة النظافة ونقل النفايات وتعديلاته بموجب هذا القانون.

قانون تَربية الحيوانَات أو الدَواجن في البيوت في الكويت
قانون تربية الحيوانات أو الدواجن في البيوت في الكويت

شاهد أيضًا: معرض الغذاء والاواني الرمضاني الكويت (الفعاليات، المواعيد، المشاركين)

باختصار، تهدف شروط تربية الحيوانات والدواجن في البيوت في الكويت، إلى ضمان صحة وسلامة الحيوانات والمحافظة على البيئة المنزلية أيضًا. وهذا ما وضحناه في مقالنا، حيث تحدثنا عن الشروط التي نص عليها قانون تربية الحيوانات والدواجن  في الكويت.

أسئلة شائعة

  • هل يسمح قانونيًا بتربية الحيوانات او الدواجن في المنزل في الكويت؟

    نعم، يسمح بتربية الحيوانات او الدواجن منزليًا في الكويت، وذلك وفق المادة رقم 11 من قانون 354.

  • ماذا يطلق على قانون تربية الحيوانات أو الدواجن في الكويت؟

    يطلق على قانون تربية الحيوانات والدواجن في الكويت اسم لائحة إدارة نفايات البلدية والنظافة العامة.