اعصار تيج.. تأثير العاصفة المدارية تيج على السعودية (تفاصيل كاملة)

تأثير العاصفة المدارية تيج على السعودية تم الكشف عنه من قبل المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة. إذْ تشكلت خلال الأيام الماضية عاصفة مدارية في بحر العرب أثارت خوف السواحل اليمنية والعمانية نتيجة الرياح القوية المتشكلة والأمطار الغزيرة الجارفة. ومع دخول العاصفة المدارية تيج أراضي المملكة العربية السعودية، بدأت مخاوف المواطنين في الظهور ليخرج مركز الأرصاد ويوضح آثار العاصفة ومدتها. وهو ما سيوضحه لكم موقع خليجي عبر سطور مقاله اليوم. إذْ سنقدم لكم تفاصيل تأثير العاصفة المدارية تيج على السعودية، ثم التطرق لذكر المناطق المتأثرة بالعاصفة المدارية تيج في السعودية، لذا فلنتعرف على هذه التفاصيل معًا.

شاهد المزيد حول: الدول التي سيضربها إعصار تيج

تأثير العاصفة المدارية تيج على السعودية

تأثير العاصفة المدارية تيج على السعودية غير مباشر، إذْ أدت العاصفة المدارية إلى سقوط أمطار غزيرة إلى متوسطة في عدة مناطق سعودية، كما وتعرضت هذه المناطق إلى رياح قوية بسرعة تصل إلى 45 كم/ بالساعة مترافقة مع رمال وأتربة. والجدير بالذكر، أن العاصفة المدارية تيج امتد تأثيرها على السعودية من يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر وحتى يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر.

في سياقٍ متصل أكد حسين القحطاني المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد أن السعودية سوف تتأثر بشكل بسيط في العاصفة المدارية تيج بدءًا من يوم الثلاثاء بعد أن تشكلت كاضطراب مداري في بحر العرب وتطورت إلى عاصفة مدارية تحركت نحو السواحل اليمنية والعمانية، ومن ثم السعودية.

كذلك اقرأ: المناطق المهددة بإعصار تيج

تأثير العاصفة المدارية تيج على السعودية

المناطق المتأثرة بالعاصفة المدارية تيج في السعودية

إن المناطق المتأثرة بالعاصفة المدارية تيج في السعودية هي:

  • منطقة نجران.
  • منطقة شرورة.
  • ذلك الخرير.
  • صحراء الربع الخالي.

اضرار العاصفة المدارية تيج في السعودية

لم ينتج عن العاصفة المدارية تيج أي أضرار على المملكة العربية السعودية، وكل ما تعرضت له المملكة هو رياح عاتية ممزوجة بالغبار والأتربة وهطل مطري شديد إلى متوسط في بعض المناطق. وانتهت دون أي ضرر مادي، أو بشري على عكس اليمن التي تعرضت لجرف الأودية وامتداد مياه البحر إلى المناطق الساحلية نتيجة ارتفاع الأمواج.

كذلك اقرأ: سبب تسمية اعصار تيج بهذا الاسم

العاصفة المدارية تيج

العاصفة المدارية تيج هي اعصار من الدرجة الأولى بدأت كاضطراب مداري في بحر العرب نتيجة الطبيعة الجغرافية في المنطقة، لتتحول إلى عاصفة مدارية وأعاصير قوية على خط طول 58.53 شرق وخط عرض 10 شمالًا. وسميت العاصفة المدارية تيج بهذا الاسم للإشارة إلى سرعة الرياح القوية في الإعصار وهو مصطلح هندي. وأبرز المعلومات حوله هي:

نوع الاعصار مداري من الدراجة الثالثة
سرعة الرياح من 45 كم إلى 63 كم بالساعة
اتجاه الاعصار السواحل اليمنية إلى العمانية إلى السعودية
المناطق المتأثرها اليمن، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية
تأثير الإعصار أمطار غزيرة، رياح قوية

بعرضنا الموجز حول تفاصيل العاصفة المدارية تيج، ننتهي من تقديم مقالنا حول تأثير العاصفة المدارية تيج على السعودية. والذي أوردنا لكم فيه أضرار العاصفة البشرية والمادية، كذلك المناطق المتأثرة بها.

أسئلة شائعة

  • ما هو أكبر اعصار في العالم؟

    أكبر اعصار في العالم هو إعصار جون الذي وقع عام 1994 ميلادي.

  • ما هي أضرار اعصار تيج في اليمن؟

    أضرار اعصار تيج في اليمن تمثل بصعوبة وصول المواطنين إلى محالهم التجارية، وتشكل السيول نتيجة الهطل القوي.