ما هو برنامج تعليم المانجا الجديد لطلاب المتوسط والثانوية 2023

برنامج تعليم المانجا الجديد لطلاب المتوسط والثانوية ما هو؟ البرنَامج الذي أطلقته وزارة الثقافة بإشراف ودعم وزارة التّعليم السعودية في يوم الاثنين. في تاريخ 8 مايو/أيار من العام الحالي 2023م، لكل من طلاب المرحلتين المتوسّطة والثانوية في المدارس الحكوميّة والأهليّة والأجنبيّة. حيث يعد برنامج تعليم المانجا الجديد أحد الأنشطة اللاصفيّة الافتراضية والتي تمّ وضعها في “منصّة مدرستي“. وفي مقالنا عبر خليجي سنوضّح ما هو برنامج تعليِم المانجا الجديد لطلّاب المتوسط والثانويّة، بالإضافة إلى أهداف هذا البرنامج.

برنامج تعليم المانجا الجديد لطلاب المتوسط والثانوية

أطلقت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة التعليم السعودية برنامج تعليم المانجا الجديد لطلاب المتوسط والثانوية في منصة مدرستي. لتنمية مهارات الطلاب وحثهم على الرسم بطريقة المانجا الجديد، بالإضافة إلى فهم أساسيّات إنتاج القصص القصيرة ومهارات رسم الشخصيات. والجدير بالذّكر، أنّ البرنامج يتكون من 10 حلقات تعليميّة، تتضمّن أفضل الدروس، والمعايير العالميّة الموضوعة من قبل خبراء في جامعات يابانية عريقة. وذلك بهدف تعليم مهارات الرسم بطريقة المانجا، بالإضافة إلى إكسابهم مهارات كتابة ورسم أحداث القصّة المصوّرة.

برنامج تعليم المانجا الجديد لطلاب المتوسط والثانوية
برنامج تعليِم المانجا الجديد

اقرأ أيضًا: إضافة وإرسال واجب في منصة مدرستي.

تطبيق برنامج تعليم المانجا الجديد داخل المدارس السعودية

أوضحت وزارة التعليم السعودية أنّ برنامج تعليم المانجا الجديد تمّ وضعه بإشراف خبراء من جامعات يابانية متعددة. حيث يعتبر المانجا شكل من أشكال الفن الياباني، الذي يعتمد على الرّسومات الكاريكاتوريّة، والكتب والروايات المصوّرة. فهي تختلف عن قصص الرسوم أو ما يُعرف “بالكوميك” American comic books، في العديد من الجوانب. حيث أنّ تعليم المانجا يعتمد على القراءة من الخلف إلى الأمام كذلك بجانب أيضًا. كما تتم قراءته من اليمين إلى اليسار وذلك على عكس القصص التي يتم قراءتها من الأمام إلى الخلف.

اقرأ أيضًا: تصحيح الواجبات في منصة مدرستي.

أهداف وضع برنامج تعليم المانجا الجديد لطلاب المتوسط والثانوية

أوضحت وزارة التعليم السعودية بالتعاون مع وزارة الثقافة الأهداف الرئيسية لإطلاق برنامج تعليِم المانجا الجديد لطلّاب المتوسط والثانويّة، على النحو الآتي:

  • تطوير مهارات طلاب المتوسط والثانوية، وتعليمهم استراتيجيات هذا الفن.
  •  كذلك تنمية الثقافة لدى الطلاب في السعودية، حيث يعتبر المانجا أحد الفنون اليابانية الرائعة.
  •  أيضًا تحفيز الطلاب على الابداع من خلال تنمية ثقافتهم الفنيّة للقصص المصورة.
  • وتعزيز القيم الجمالية والفنية في رسومات القصص المصورة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحفيز الطلاب على الابتكار والإبداع لإنتاج قصص مصورة بهويّة ثقافية وطنيّة.

 

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، الذي تعرّفنا من خلاله على برنامج تعليِم المانجا الجديد لطلّاب المتوسط والثانويّة. كذلك تطبيق برنامج تعليِم المانجا الجديد داخل المدارس السعودية، بالإضافة إلى ذلك، أهداف هذا البرنامج. حيث تمّ إطلاق البرنامج في إطار أهمية التواصل الثقافي الحضاري، لتفعيل استراتيجية تنمية القدرات الثقافيّة والفنية لدى الطلاب في السعودية.

أسئلة شائعة

  • من الذي يرسم المانجا؟

    المانجا هي كلمة يابانية تشير إلى رسامي القصص المصورة اليابانية.

  • كم فصل المانجا؟

    تحتوي معظم المجلدات على 9 فصول من المانجا الأصلية.