ما هو بدل الترحيل للعسكريين؟.. ومتى يتم صرفه؟!

بدل الترحيل للعسكريين، من أكثر الأمور التي تشغل بال الشارع السعودي في هذه الأيام، فقد تم تعديل بدل الانتقال للعسكريين والموظفين بمرسوم ملكي، لذا يتساءل الكثير من العسكريين عن حالات صرف بدل الانتقال، إذ إنه في الكثير من الأحيان تتطلب مصلحة المؤسسة نقل مكان عمل أحد العاملين، أو قد يتم ابتعاثه في مهمة رسمية، وعندها هل يستحق هذا العسكري تعويض انتقال؟ وفي هذا الصدد سنبين لكم في مقالنا اليوم على موقع خليجي ما هو بدل الترحيل للعسكريين، ومتى يتم صرفه، كذلك قيمة هذا البدل بشكل مفصل.

ما هو بدل الترحيل للعسكريين

إن بدل الترحيل للعسكريين هو مكافأة مادية يتم صرفها لكافة العسكريين الذين تم نقلهم من مكان لآخر بشكل نهائي سواء كان الانتقال داخل المملكة أو خارجها. أيضا يتم صرف بدل الانتقال للعسكريين عند تأدية المهمات، والتي تكون مدتها أكثر من 6 أشهر. أو عند الانتداب أو البعثات، والتي تكون مدتها أكثر من 3 أشهر.

ما هو بدل الانتقال للعسكريين
ما هو بدل الانتقال للعسكريين

اقرأ أيضا: العلاوة السنوية للضباط في السعودية

قيمة بدل الترحيل للعسكريين

إن قيمة بدل الانتقال للعسكريين هي ما يُعادل راتب شهرين للعسكري، وذلك بحال انتقاله من بلد لآخر سواء داخل أو خارج المملكة العربية السعودية. كذلك يصرف بدل الانتقال عند ابتعاث العسكري لمدة تتجاوز 6 أشهر، كذلك عند انتداب العسكري لمدة 3 أشهر فأكثر. باعتبار ذلك مقابلًا لنفقات ترحيله وعائلته ونقل أمتعته وأثاثه. علمًا أنه يتم صرف بدل الانتقال للعسكريين عند التعيين لأول مرة وقيمته مايعادل راتب شهر واحد فقط.

إليك أيضا: العلاوة السنوية للعسكريين في السعودية

متى يصرف بدل الترحيل للعسكريين

بحسب المادة 28 في القانون السعودي فإن بدل الترحيل للعسكريين يتم صرفه بحسب اللوائح التنفيذية في الحالات التالية:

  • يصرف تعويض الترحيل للعسكري عند تعيينه في الخدمة العسكرية لأول مرة.
  • أيضا عند نقل العسكري من مدينة إلى أخرى داخل السعودية.
  • كما يصرف بدل الانتقال للعسكري عند نقله من داخل المملكة إلى خارجها، أو العكس.
  • أيضا عند ابتعاثه لمدة تزيد على 6 أشهر.
  • أو عند انتداب العسكري لفترة تزيد على 90 يومًا.
  • أيضا بحال كانت مسافة المنطقة المنتدب إليها أكثر من 75 ألف كم فأكثر.
  • كما يمكن الحصول على بدل الانتقال للعسكريين أكثر من مرة بحالة النقل أكثر من مرة في العام الواحد.

اقرأ أيضا: سلم رواتب حرس الحدود

بهذا ينتهي مقالنا الذي أجبنا من خلال سطوره على سؤالكم ما هو بدل الانتقال للعسكريين، ومتى يتم صرفه، كذلك قيمة هذا البدل بشكل مفصل.

أسئلة شائعة

  • هل التكليف يحتسب نقل ويستحق بدل الترحيل؟

    التكليف لا يمكن اعتباره نقلًا وإنما المقصود هنا بعملية النقل هو أن يتم انتقال الشخص نهائيًا من مكان لآخر، حتى ينطبق عليهم بدل الترحيل الذي يشمل الانتقال لخارج المملكة سواء لتأدية خدمة أو الابتعاد.