بث مباشر نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية 2023

بث مباشر نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية التي افتتحت اليوم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في المجالس الانتخابية التي بلغ عددها 973 دائرة و 1094 منطقة في جميع أنحاء البلاد. والتي سيتم من خلالها تحديد رئيس تركيا الجديد، ليخدم البلاد لخمس سنوات قادمة. واليوم سيصوت 60 مليون ناخب لاختيار المرشح الناجح، بعد أن تم افتتاح الجولة الثانية. ويمكنكم متابعة أحداث الانتخابات التركية للجولة الثانية في بث مباشر من خلال مقالنا عبر موقع خليجي، فلنتابع سويةً.

اقرأ أيضًا: رابط انتخابات تركيا مباشر بث الجزيرة

بث مباشر نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية

يمكن متابعة بث مباشر نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية من خلال اليوتيوب عبر الرابط التالي youtube.com. أو من خلال ما يلي:

اقرأ أيضًا: مواقع متابعة نتائج الانتخابات التركية لكل منتخب.

نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية

إن الفائز في نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية هو من يحصل على غالبية الأصوات الصحيحة المطلقة. وفي حال حصل كل من المرشحين على أصوات متساوية، تجتمع الهيئة العليا للانتخابات لتقرر ما يمكن فعله.

من الجدير بالذكر، أنه بلغت نسبة التصويت على الانتخابات التركية الأولى حوالي 88.75% في الداخل، و 51.92% في الخارج وذلك بحسب بيانات الهيئة العليا للانتخابات.

"بث

متى يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية

يتم الإعلان عن نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية بعد ساعة واحدة من الانتهاء من عملية التصويت في 28 مايو 2023 الساعة 18.00. كما سيتم بث الأخبار المشتركة من قبل المجلس الأعلى للانتخابات حصريًا بعد الساعة 21:00 من يوم الأحد 28 مايو.

اقرأ أيضًا: هل سينجح أردوغان في الانتخابات التركية.

هل يوجد حد في الجولة الثانية للانتخابات التركية

لا يوجد التزام بالحصول على 50 صوتًا +1 في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. ستجرى الجولة الثانية بين المرشحين الحاصلين على أكبر عدد من الأصوات في الجولة الأولى.

إن الجولة الثانية من الانتخابات ستجرى بالاقتراع العام، وسيتم انتخاب المرشح الذي يحصل على الغالبية المطلقة من الأصوات الصحيحة ليصبح رئيسًا لتركيا.

اقرأ أيضًا: من هو كليجدار اوغلو مرشح الانتخابات التركية.

احصائيات الجولة الأولى للانتخابات التركية

جاءت احصائيات الجولة الأولى للانتخابات التركية كما يلي:

عدد الناخبين الإجمالي 64 مليون 145 الف 504 منختب
عدد الأصوات المدلى بها مليون 833 ألف 153 صوت
كذلك عدد الأصوات الصحيحة مليون 796 ألف 49 صوت
أما نسبة المشاركة في الانتخابات 87.4%

عدد الأصوات في الجولة الأولى

جاء عدد الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات التركية كما يلي:

اسم المرشح عدد الأصوات
رجب طيب أردوغان 27 مليون 133 ألف 849 صوتًا (49.52٪)
بينما كمال كليجدار 24 مليون 595 ألف 178 صوتًا (44.88٪)
بينما سنان أوجان 2 مليون 831 ألف 239 صوتًا (5.17٪)
أما محرم إنجه ألف 783 صوتًا (0.43٪)

عدد الأصوات في الجولة الثانية

لم يتم الإعلان عن عدد الذين صوتوا للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد. حيث لم يتم الانتهاء من التصويت حتى اللحظة، إذ بلغ عدد المنتخبين ممن هم بسن 18 عامًا 47 ألفًا 523 ناخبًا وكان لهؤلاء أيضًا حق التصويت في الجولة الثانية.

اقرأ أيضًا: رابط الموقع الرسمي لنتائج الانتخابات التركية.

رابط متابعة نتائج الانتخابات التركية الجولة الثانية

يمكن متابعة نتائج الانتخابات التركية مباشرةً عبر الرابط التالي yenisafak.com. حيث يظهر لكم الموقع كافة الاحصائيات والمناطق التي تم التصويت منها لصالح كل مرشح من المرشحين لرئاسة تركيا.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على بث مباشر نتَائج الانتخابات التركية الجولة الثانية، ذاكرين لكم نتائج الجولة الأولى، ونسبة الأصوات لكل مرشح. وبانتظار نتائج الجولة الثانية والتي ستكشف عنها الساعات القادمة اليوم.

أسئلة شائعة

  • الانتخابات الرئاسية التركية كل كم سنة؟

    مدة ولاية رئيس الجمهورية 5 سنوات. ويسمح بانتخاب الشخص نفسه لولايتين على الأكثر

  • كم سنة حكم اردوغان تركيا؟

    شغل منصب الرئيس الثاني عشر لتركيا منذ عام 2014

  • متى تحسب الأصوات الأجنبية؟

    سيتم فتح الأصوات المخزنة في مجلس انتخابات المقاطعات الخارجية في أنقرة وفرزها ATO Congresium بالتزامن مع الأصوات الأخرى، بعد الانتهاء من عملية التصويت في جميع أنحاء البلاد اليوم.