من هو العراقي الذي حرق القرآن الكريم في السويد

من هو العراقي الذي حرق القرآن الكريم في السويد بعد أن أعلنت السلطات العراقية أنها ستلاحق هذا العراقي في العاصمة السويدية بعد أن قام بذلك أمام مسجد ستوكهولم المركزي في أول أيام عيد الأضحى المبارك، تابع معنا هذا المقال على موقع خليجي لتتعرف على كامل المعلومات عن هذا الشخص.

قد يهمك أيضًا: من هو سلوان موميكا الذي أحرق المصحف

شاهد حصريا: فيديو حرق القرآن في السويد

اقرأ المزيد: ديانة سلوان موميكا

اقرأ أيضا:  قطع العلاقات الدبلوماسية بين الكويت والسويد بعد حرق المصحف

شاهد:  أشهر الشركات السويدية في الكويت

من هو العراقي الذي حرق القرآن الكريم في السويد

إن العراقي الذي حرق القرآن الكريم في السويد هو سلوان موميكا، ذو أصول عراقية ويحمل الجنسية العراقية، متطرف وملحد، وهو عضو في حزب ديمقراطيو السويد وأيضا مؤسس حزب الاتحاد السرياني وكان رئيس هذا الحزب لمدة أربعة أعوام متتالية من عام 2014 وحتى 2018م. يبلغ من العمر 37 عام، وقد عاش في العراق إلا أنه هرب وطلب اللجوء من السويد التي منحته إياها. حصل مؤخرًا على ترخيص من الشرطة السويدية بأن يقوم بحرق المصحف الشريف مع إقامة تظاهرة أمام الجامع الكبير في ستوكهولم في اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك الذي وافق يوم الأربعاء 28 يونيو 2023.

اقرأ أيضا: حرق نسخة من المصحف في ستوكهولم

حرق علم الكويت في مصر

العراقي الذي حرق القرآن في السويد
العراقي الذي حرق القرآن في السويد

تفاصيل حادثة حرق المصحف من قبل عراقي في السويد

قام سلوان موميكا وهو عراقي الأصل بحرق المصحف الشريف يوم الأربعاء 28 يونيو 2023 أمام مسجد ستوكهولم المركزي في السويد، وذلك بعد أن حصل على تصريح لتنظيم تظاهرة ضد الإسلام والمسلمين من الشرطة السويدية، حيث قام سلوان موميكا بإلقاء المصحف على الأرض قبل أن يحرقه وأدلى بكلمات مسيئة إلى الإسلام. وقد تضمن الطلب الذي قدمه للشرطة الكلمات التالية:

“أريد التظاهر أمام المسجد الكبير في استوكهولم وأريد التعبير عن رأيي حيال القرآن. سأمزق المصحف وأحرقه”.

ردود الفعل تجاه العراقي الذي حرق القرآن الكريم في السويد

لقد قابل الفعل الذي قام به العراقي سلوان موميكا وهو حرق القرآن الكريم ردود فعل غاضبة من الدول العربية ومن المسلمين خاصة في العراق حيث قام عراقيون باقتحام مقر السفارة السويدية في بغداد وذلك احتجاجًا على موافقة الشركة السويدية على حرق المصحف ومن قبل شخص عراقي.

كما أدانت الدول العربية موافقة الشرطة السويدية على الطلب الذي قدمه سلوان والذي تضمن حرق المصحف. وقد أعربت الحكومة العراقية استنكارها لما قام به هذا العراقي، وقال المتحدث باسم الحكومة في بيان:

“حرق المصحف علنًا مليء بالكراهية، وهو تحدٍّ لكل القيم الفاضلة والإنسانية التي تحثّ على احترام الديانات والكتب المقدّسة”.

اقرأ أيضا: الوافد السوري الذي حرق القرآن في الكويت

احتراق القصر الرئاسي في السويد

دعوات إلى التظاهر احتجاجا على حرق القرآن في العراق

دعا زعيم التيار الصدري (مقتدى الصدر) إلى التظاهر الاحتجاجي يوم الجمعة 30 يونيو 2023 وذلك بعد صلاة المغرب، إضافة إلى العديد من الدعوات للتظاهر من قبل جهات أخرى. وقد نشر الصدر على حسابه الشخصي على تويتر:
“إذا كانت حرية التعبير مكفولة ومقرة عراقيًا وعالميًا، فعلى المؤمنين التعبير عن رأيهم بخصوص إحراق الكتب السماوية، ولا سيما القرآن الكريم، أمام المساجد والسفارات وفي أعياد المسلمين”.

إجراءات قانونية تجاه العراقي حارق سلوان موميكا القرآن الكريم

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق يوم الخميس الموافق 29 يونيو 2023 اتخاذ إجراءات قانونية بحق سلوان موميكا الذي حرق نسخة من المصحف أمام مسجد يوم أمس الأربعاء. وتضمنت هذه الإجراءات طلب استرداد سلوان من السلطات السويدية من أجل محاكمته وفقًا للقانون في العراق. كما تضمن البيان الصادر عن مجلس القضاء ما يلي:

“رئيس المجلس فائق زيدان وجَّه باتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشخص الذي أقدم على إحراق المصحف الشريف، عملاً بأحكام المادة الـ 14 من قانون العقوبات العراقي النافذ”.

اقرأ أيضا: اهم منتجات السويد التي تباع في الوطن العربي

معلومات عن سلوان موميكا

أسس سلوان عام 2016م مليشيا مسلحة بالعراق باسم “صقور السريان”، كانت قد نشطت في سهل نينوى، وقد حصلت خلافات كبيرة بين موميكا وزعيم مليشيا بابليون (ريان الكلداني) لتقاسم النفوذ بمناطق السهل التي وصلت إلى اشتباكات مسلحة بين الطرفين، أدت إلى مغادرته العراق متجهًا إلى السويد عام 2017، وقال مصدر مسؤول في العراق أن موميكا يواجه اتهامات والعديد من الدعاوى القضائية السابقة المتعلقة بانتهاكات حقوقية ومخالفات في سهل نينوى والموصل.

اقرأ أيضًا: نائل الذي قتل في فرنسا

سلوان موميكا السيرة الذاتية

فيما يلي السيرة الذاتية للعراقي سلوان موميكا الذي حرق القرآن الكريم في السويد:

الاسم الكاملسلوان موميكا
الاسم بالإنجليزيةSalwan Momika.
مكان الميلادالعراق
الجنسيةالعراقية
مكان الإقامة الحاليالسويد
تاريخ الميلاد1986م
العمر37 عامًا.
الديانةملحد
المذهبليبرالي علماني.
المهنةعضو في حزب ديمقراطيو السويد.

اقرأ أيضا: اشهر المنتجات التي تصدرها السويد

بالفيديو حرق القرآن الكريم من قبل عراقي

يمكنك مشاهدة ما قام به العراقي سلوان أمام مسجد في السويد من خلال الفيديو التالي:

تصريح سلوان موميكا قبل حرق المصحف

ظهر سلوان بفيديو بث مباشر قبل ساعتين من قيامه بحرق المصحف:

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرفنا من خلاله من هو العراقي الذي حرق القرآن الكريم في السويد وكافة المعلومات المتوفرة عنه إضافة إلى ردود الفعل تجاهه والإجراءات التي اتخذت.

أسئلة شائعة

  • ما ديانة العراقي سلوان موميكا؟

    إن سلوان موميكا ملحد.

  • كم عمر العراقي الذي أحرق القرآن الكريم؟

    إن عمر العراقي سلوان الذي أحرق القرآن الكريم 37 عام.