من هو الشيخ محمد صباح السالم؛ إليك أهم المعلومات عن نائب الأمير الكويتي الجديد

الشيخ محمد صباح السالم

الشيخ محمد صباح السالم يتصدر التريند في الكويت على خلفية تعيينه نائبًا جديدًا للأمير الكويتي الجديد خلال غيابه عن البلاد. وبسبب ذلك، انطلق الكثيرون ممن لا يعرفون أية معلومات عن الشيخ محمد صباح السالم في رحلة للبحث عن سيرته الذاتية وخلفيته المهنية وما قدمه للبلاد. لذلك، نقدم لكم المقال التالي من موقع خليجي نيوز للتعرف على هوية الشيخ محمد صباح السالم وسيرته الذاتية، وأبرز إنجازاته العملية، فتابعوا معنا.

شاهد من هنا: حامد المطيري

الشيخ محمد صباح السالم ويكيبيديا

الشيخ الدكتور محمد صباح السـالم الصباح هو سياسي واقتصادي كويتي، وتولى منصب رئيس مجلس الوزراء اعتبارًا من 4 يناير 2024. سبق له أن شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية. وهو الابن الرابع لصاحب السمو الشيخ صباح السالم الصباح، الأمير السابق لدولة الكويت من زوجته الشيخة نورية أحمد الجابر الصباح.

شاهد من هنا: لطفي ذياب

الشيخ محمد صباح السالم ويكيبيديا
الشيخ محمد صباح السـالم ويكيبيديا

الشيخ محمد صباح السالم السيرة الذاتية

إليكم أبرز معلومات سيرة الشيخ محمد صباح السـالم الذاتية فيما يلي:

  • الاسم الكامل: الشيخ الدكتور محمد صباح السـالم الصباح.
  • والده: صباح السالم الصباح.
  • مكان الولادة: الكويت.
  • الجنسية: عربي كويتي.
  • الديانة: مسلم.
  • اللغة: العربية.
  • لغات أخرى: الإنجليزية.
  • المؤهل العلمي: درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الاقتصاد 1978 م.
  • الجامعة الأم: كلية كليرمونت ماكينا في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، وجامعة هارفارد.
  • المنصب: رئيس مجلس الوزراء.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج وله أبناء.

كم عمر الشيخ محمد صباح السالم

إن عمر الشيخ محمد صباح السـالم هو 69 سنة، فهو كما نعلم من مواليد العاشر من شهر أكتوبر – تشرين الأول من عام 1955 م.

من هي زوجة الشيخ محمد صباح السالم

إن زوجة الشيخ محمد صباح السـالم هي الشيخة فريال الدعيج السلمان الصباح، تشغل منصب مديرة مؤسسة مبرة خير الكويتية، وله منها 4 أبناء هم: الشيخة مريم، الشيخ صباح، الشيخ دعيج والشيخة سارة.

أبرز إنجازات الدكتور محمد صباح السالم

تخرج السالم وعمل في جامعة الكويت من عام 1979 إلى 1985، ثم عمل كمدرس في الجامعة، وتنقل بين عدة مواقع وظيفية في الحكومة والمؤسسات البحثية. كما شارك في تأسيس وتطوير الاقتصاد الاستراتيجي في الكويت. بعد ذلك، تولى مناصب وزارية متعددة، ترك منصبه في عام 2011 احتجاجًا على عدم تنفيذ إصلاحات هامة.

بالإضافة إلى ذلك، لديه عضويات في هيئات أكاديمية مرموقة وحصل على شهادة الدكتوراه الفخرية، وتم تعيينه كسفير للكويت في الولايات المتحدة عام 1993، كذلك عُيّن نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية عدة مرات.

أبرز إنجازات الشيخ محمد صباح السالم
أبرز إنجازات الشيخ محمد صباح السـالم

الشيخ محمد السالم نائب الأمير الكويتي الجديد

وفقًا للبيان الصادر عن الوكالة الأنباء الكويتية الرسمية “كونا“، صدر أمر من الشيخ مشعل الأحمد الصباح، أمير الكويت، اليوم الأربعاء 24 يناير، يُعين فيه الشيخ محمد صباح السـالم الصباح، رئيس الوزراء، كنائب للأمير خلال غيابه عن البلاد.

بناءً على تقرير الوكالة الأنباء، يتضمن الأمر الأميري بندًا يشير إلى استمرار تعيين الشيخ محمد صباح السـالم الصباح حتى تولي ولي العهد منصبه.

وإلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا متحدثين عن الدكتور محمد صباح السالم ويكيبيديا السيرة الذاتية ومتناولين أبرز إنجازاته. كما تعرفنا أيضًا على حقيقة تعيين الشيخ محمد صباح السـالم نائب الأمير الكويتي الجديد.

أسئلة شائعة

  • من هو أمير الكويت الحالي؟

    إن أمير الكويت الحالي هو الشيخ مشعل الأحمد الصباح.