قائمة الدول المشاركة في المجلس التشاوري الخليجي 2023

قائمة الدول المشاركة في المجلس التشاوري الخليجي 2023 حيث يتمتع المجلس التشاوري الخليجي بأهمية كبيرة في تعزيز التعاون والتنسيق بين دول الخليج العربية. كما يمثل منبرًا للحوار والتشاور والتنسيق في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول الأعضاء. لذلك سنستعرض من خلال موقع خليجي قائمة بأسماء الدول التي شاركت في انعقاد النسخة الثامنة عشر من المجلس التشاوري الخليجي.

قائمة الدول المشاركة في المجلس التشاوري الخليجي

تشتمل قائمة الدول المشاركة في المجلس التشاوري الخليجي على الدول العربية الآتية:

  • المملكة العربية السعودية: يترأس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اجتماع المجلس التعاوني الخليجي وقمة الخليج مع دول آسيا الوسطى.
  • دولة قطر: بدوره يمثل دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي وصل إلى مدينة جدة للمشاركة في اللقاء التشاوري الثامن عشر لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وقمة الخليج مع دول آسيا الوسطى.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة: يمثلها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الذي وصل أيضًا إلى مدينة جدة للمشاركة في المجلس التشاوري الخليجي وقمة الخليج مع دول آسيا الوسطى.
  • دولة الكويت: وصل ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح إلى جدة للمشاركة في الاجتماع التشاوري الخليجي وقمة “الخليج، آسيا الوسطى”.
  • سلطنة عمان: الممثل الخاص للسلطان هو أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء العماني.
  • البحرين: وقد استقبلت المملكة العربية السعودية الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة، الممثل الشخصي لملك البحرين، للمشاركة في المجلس أيضًا.

اقرأ أيضًا: شروط طلب تأشيرة إلكترونية للإمارات للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي

عقد المجلس التشاوري الخليجي برئاسة ابن سلمان 2023

انعقد المجلس التشاوري الخليجي برئاسة الأمير محمد بن سلمان مساء يوم الأربعاء الموافق لليوم التاسع عشر من شهر يوليو تموز لعام 2023 في مدينة جدة، وهو اللقاء الثامن عشر لقادة دول التعاون الخليجي.

الهدف من انعقاد قمة مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى

إن الهدف من انعقاد قمة مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى لعام 2023 هو توطيد العلاقات مع هذه الدول انطلاقًا من أهداف المجلس التي تم إقرارها عام 1981، كما تسعى دول مجلس التعاون إلى إيجاد نوع من الشراكة مع الدول الآسيوية لضمان استدامة العلاقات وتطوير التعاون في جميع المجالات.

الهدف من انعقاد قمة مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى 2023

أهداف مجلس التعاون الخليجي

تتلخص أهداف مجلس التعاون الخليجي بما يلي:

  • يهدف المجلس إلى تعزيز التعاون والترابط بين الدول الأعضاء على جميع الأصعدة، بهدف توحيد هذه الدول وتعزيز العلاقات بين شعوبها.
    العمل على توحيد الأنظمة بين الدول الأعضاء في مجالات مختلفة مثل المالية والاقتصادية والنقل والتعليم والشئون الاجتماعية وغيرها.
  • السعي المستمر والعمل لتحقيق التقدم العلمي والتقني في مختلف المجالات، بما في ذلك الصناعة والزراعة والثروة الحيوانية وغيرها.
  • تشجيع التعاون بين القطاع الخاص في الدول الأعضاء، من خلال إنشاء مراكز بحث علمية وتنفيذ مشاريع مشتركة بين الدول.

اقرأ المزيد: نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي الدكتور حسن جوهر الجديد

شعار مجلس التعاون لدول الخليج العربية

إن شعار مجلس التعاون لدول الخليج العربية يحتوي على خريطة شبة الجزيرة العربية والأعضاء المشاركة والبسملة، ويمكن تحميل هذا الشعار بمختلف الصيغ من خلال ما يلي:

الشعارتحميل الشعار
شعار مجلس التعاون بصيغة PNGمن هنا
شعار مجلس التعاون بصيغة PDFمن هنا

بذلك نصل لختام هذا المقال قائمة الدول المشاركة في المجلس التشاوري الخليجي 2023. فالمجلس التشاوري الخليجي يلعب دورًا حاسمًا في تعزيز التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون. ومن خلال توحيد الأنظمة يساهم المجلس في تحقيق التكامل الاقتصادي والأمني والثقافي بين الدول الأعضاء، مما يعزز استقرار المنطقة ويعود بالفائدة على شعوبها.

أسئلة شائعة

  • كم عدد الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي؟

    إن عدد الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي هو ستة أعضاء: مملكة البحرين، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

  • كم مرة تم عقد المجلس التشاوري الخليجي ؟

    تم عقد اجتماع المجلس التشاوري الخليجي 18 مرة.