من هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي الجديد في قطر

عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي

الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي يتساءل عنه الجميع، حيث صدر أمر أميري بتعيين الدكتور عبدالله السبيعي وزيرًا للبيئة والتغير المناخي الجديد في قطر، لتبدأ رحلة البحث عن أبرز المعلومات والتفاصيل عن الدكتور عبدالله، والمناصب التي تولاها. وفيما يلي عبر موقع خليجي سنزودكم بجميع المعلومات المتوفرة عن الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، فلنتابع سويةً.

من هو الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي

عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي هو وزير البيئة والتغير المناخي الجديد في قطر. يحمل درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال، ودرجة الدكتوراه في الإدارة من جامعة قطر.

ولد في الدوحة عام 1975، ودرس في الجامعات الحكومية وتدرج في المناصب السياسية في قطر، حتى وصل إلى رتبة وزير البيئة والتغير المناخي الجديد في قطر.

اقرأ أيضًا: سلطان بن سعد بن سلطان المريخي

عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي

عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي السيرة الذاتية

إليكم السيرة الذاتية للوزير القطري عَبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي وهي:

الاسم الكامل عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي بن ​​ثواب بن علي الجمان المدرسة بن عمر السبيعي
الجنسية قطري
المواليد 1975 م
العمر 46 سنة
الحالة الاجتماعية متزوج
المنصب وزير البيئة والتغير المناخي الجديد في قطر
القبيلة قبيلة السبيعي
اللغة الأم العربية
النسب حفيد الشيخ عبد الله بن تركي السبيعي
مكان الولادة العاصمة القطرية الدوحة

اقرأ أيضًا: تعديل وزاري جديد في قطر

مناصب الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي

شغل عبد الله بن عبد العزيز بن تركي السبيعي منصب العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة السكك الحديدية القطرية “الريل” في مارس 2011. كما تولى مسئولية القيادة والتوجيه في تطوير قطاع السكك الحديدية في دولة قطر. تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030 لتطوير شامل على مستوى الدولة.

كذلك في يناير 2017 تم تعيين الدكتور عَبدالله في منصب الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية، بالإضافة إلى منصبه كمدير إداري. وقبل ذلك، كان قد شغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة، الشركة القطرية الرائدة في مجال التطوير العقاري والاستثمار من أبريل 2011 وحتى مايو 2014.

وقبل انضمامه إلى مجموعة بروة، شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة سميت، التابعة لمجموعة الديار القطرية، حيث انضم إلى هذه الشركة منذ تأسيسها في عام 2008 وحتى مارس 2011. وقد تولى سعادته عدة مناصب ووظائف قيادية في إدارة المشاريع منذ عام 1996 وحتى 2008 مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء). حيث أدار مشاريع ضخمة للبنية التحتية تقدر بمليارات الدولارات. وأثناء تولي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي لوزارة البلدية استلم كافة المسئوليات المتعلقة بوزارة البلدية، ومن ضمنها:

  • تحقيق الأمن الغذائي.
  • اقتراح وإعداد الخطط العمرانية على مستوى الدولة، مسح الأراضي وتقسيمها.
  • ثم نزع ملكية العقارات وضمها مؤقتًا للمنفعة العامة.
  • أيضا الإشراف على الخدمات العامة والحدائق.
  • كذلك الإشراف على البلديات والخدمات المقدمة للجمهور.

وفي يناير 2024 تم تسليمه منصب وزير البيئة والتغير المناخي الجديد في قطر، بأمر أميري من قبل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

اقرأ أيضًا: عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية

عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي

في الختام، نكون قد قدمنا لكم من هو الدكتور عَبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البيئة والتغير المناخي الجديد في قطر. ذاكرين لكم ما هي المناصب التي تولاها، وأبرز المعلومات المتوفرة عنه.

أسئلة شائعة

  • من هي زوجة عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي؟

    إن زوجة عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي غير معروفة.