كيفية استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات في السعودية 2024

استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات في السعودية، تعتبر القيمة المضافة هامش ربح يوضع على أساس الخدمات المقدمة على السلع. وعلى إثر هذه الخدمات يتم تحديد قيمة هذا الهامش الربحي، كما وتدفع هذه القيمة وتبين عند الشراء. فما هي إمكانية استردادها بما يخص سوق السيارات، وهل يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات في السعودية؟ هذا ما سنعرفه من خلال موقع خليجي.

شاهد من هنا: استرداد ضريبة القيمة المضافة للشركات

ضريبة القيمة المضافة

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة، تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات. وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر د​خل أساسي يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.

اقرأ أيضًا: طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة

استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات في السعودية

عمومًا لا يوجد قانون أو نظام يتعلق باسترداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات في السعودية. وقد يتواجد مثل هذه الخدمة في دول أخرى بحسب نظامها الضريبي، أما في السعودية فيعود استصدار قانون القيمة المضافة إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والتي بدورها تقوم بإضافة  نسبة 15% على السلع شريطة أن تكون تلك السلع والخدمات مقدمة من قبل منشأة، أو صاحب نشاط مسجل في نظام ضريبة القيمة المضافة.

استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات
استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات

اقرأ أيضًا: تخفيضات ضريبة القيمة المضافة

هل يمكن استرداد ضريبة سيارة تم تصديرها للخارج

أجابت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على موضوع استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة على سيارة بأن ذلك غير ممكن. كما أن استرداد الضريبة متاح فقط للأفراد والشركات المسجلة في النظام. ويتحملون الضريبة على السلع والمشتريات المخصصة لغايات ممارسة أنشطتهم الاقتصادية.

طلب استرداد أموال ضريبة القيمة المضافة

عموما يمكن تقديم طلب استرداد أموال ضريبة القيمة المضافة من خلال هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالطريقة التالية:

  • سجل دخول على موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك zatca.gov.sa
  • وانتقل إلى الضرائب غير المباشرة (ضريبة القيمة المضافة)
  • ثم انتقل إلى “استرداد المدفوعات”
  • قم بإنشاء طلب استرداد.
  • سيصلك إشعار باستلام طلبك وسنبلغك بالقرار بعد الانتهاء من تقييم الطلب.

أخيرًا، وفي الختام نكون قد تعرفنا كيفية استرداد ضَريبة القيمة المضافة للسيارات في السعودية، كما تعرفنا على معلومات عن ضريبة القيمة المضافة، وتقديم طلب لاسترداد الضريبة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن استرداد الضريبة للسياح في السعودية؟

    يجوز للسائح استرداد القيمة المضافة نقدًا، أو يمكن تحويله إلى حساب البطاقة الخاص به، وذلك عبر النظام الإلكتروني الذي توفره الشركة العالمية "Planet" المشغلة لنظام استرداد السياح.