ادعية الليلة الأخيرة من رمضان مستجابة 2023

ادعية الليلة الأخيرة من رمضان هي الفرصة الأخيرة أمام المقصرين والفرصة الذهبية للسائلين. وكيف لا وهذا اليوم هو الساعات الأخيرة التي يختتم فيه المسلمون شهر رمضان وآخر أيام العشر الأخيرة من الشهر التي أوصى فيها رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام المسلمين بإكثار الدعاء. ناهيك عن أنها قد تصادف وتكون ليلة القدر المباركة التي يستجاب فيها أي دعاء وتقبل فيها أي توبة. نظرًا لأهمية هذا اليوم لدى المسلمين ولحلول آخر أيام الشهر الفضيل ازدادت عمليات البحث حول أفضل الأدعية لتوديعه بالشكل الذي يليق به. لذلك رصد لكم خليجي في مقاله اليوم أجمل أدعية الليلة الأخيرة من رمضان مستجابة ومكتوبة وحتى المصورة منها. لذا فلنقرأ هذه الأدعية ولنتوجه بها إلى الله بقلب سليم آملين الاستجابة والتوفيق.

ادعية الليلة الأخيرة من رمضان

إن أجمل ادعية الليلة الأخيرة من رمضان هي دعاء رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الذي دعا فيه ربه خلال شهر رمضان:

“ربّنا لا تجعل هذا اليوم آخر العهد من صيامنا له، وإن جعلته فارحمني ولا تجعلني من المحرومين، والحمد لله على البلوغ والتمام، والحمد لله على الصيام والقيام. ربّنا اجعلنا ممن صام شهرك إيمانًا بك واحتسابًا، اللهم واجعلنا ممن أدركوا ليلة القدر وفازوا بالأجر”.

كما أنه من أجمل الأدعية التي يمكن التوجه بها إلى الله في هذه الليلة هي:

  • “ربّي اختم علي شهر رمضان وأنا من الصائمين وتقبل قيامي كما تقبلت من المؤمنين ولا تجعلني من الغافلين واستجب لدعواتي إنك أنت المجيب السميع”.
  • “اللهمّ في الليلة الأخيرة من رمضان اسمع دعائي واستجب له، ثم تقبل صيام وقيامي وأجرني عليه. وارحم تضرعي وتذللي إليك فإني عليك توكلت يا جبار يا كريم”.
  • “اللهمّ إني لا أرجوا عافيةً ولا تشريفًا ولا رزقًا ولا نجاحًا ولا تبليغًا إلا منك، فبلغني ختام رمضان معافى ومحاط برزقك المبارك إنك على كل شيءٍ قدير”.

ادعية الليلة الأخيرة من رمضان مستجابة

يمكن تقديم باقة من أدعية الليلة الأخيرة من رمضان مستجابة كما يلي:

  • “اللهم في آخر ليلة من رمضان اجعل سعيي مشكور، وذنبي مَغفور، وصيامي مَقبول ودعائي مسموع وعيبي مستور”.
  • كذلك “اللهم في آخر أيام شهرك يسر أمري من عسر إلى يسر، وارزقني فرحةً تفرج همي إلى مسرّة، وأخرجني فيه من الظلمات إلى النور”.
  • “ربّي أني أعوذ بك في هذا اليوم من وسوسة الشيطان، وأسألك الجنة والرضوان فتقبل دعائي وصيامي وصلاتي وتلاوتي إنك أنت السميع العليم”.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الأخيرة من شهر رمضان

ادعية الليلة الأخيرة من رمضان مكتوبة

من أكثر الأمور المستحبة في آخر ليلة من رمضان هو الدعاء، لذا جمعنا لكم بعض أبرزها فيما يلي:

  • “اللهم أنت المعين الذي أعنتني على صيام شهرك حتى بلغت آخره، فأعني على قضاء عمري بالعبادة والطاعة وأهديني الصراط المستقيم حتى تتوفني مسلمًا عابدًا قانتًا”.
  • “ربّي اجعل صيامي في هذا اليوم مزينًا بالشكر والقبول وكما يرضاه الرسول، مطبقًا لما جاء بالشريعة والأصول. فإني لا أسألك سوى الاستجابة للدعاء والتوبة والغفران على كل ما فات”
  • “يا ربّ السموات السبع والأراضي السبع أسألك أن تديم رحمتك عليّ حتى الممات، ثم ترزقني الجنة بعد رحيلي عن الحياة”.

اقرأ أيضًا: فضل أدعية العشر الأواخر من رمضان

ادعية الليلة الأخيرة من رمضان

ادعية الليلة الأخيرة من رمضان قصيرة

إن أقصر أدعية الليلة الأخيرة من رمضان هي أدعية بسيطة لكن مستجابة، نذكر منها ما يلي:

  • “اللهم ارزقنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، ثم اعتقنا من النار”.
  • “ربنّا لا تجعل رمضان هذا آخر العهد بيننا، واتركه شاهدًا على صالح أعمالنا لا علينا”.
  • “اللهمّ لا تختم شهر رمضان إلّا وأنت راضٍ عنا”.
  • “اللهم إني أدعوك سائلًا الهدى والتقوى، والعفاف والغنى، والرهبة والورعة”.
  • كما ان أقصر الأدعية المستجابة هي “اللهم أهدني كما هديت عبادك الصالحين، وتوفني من المسلمين، واحشرني في الجنة مع المؤمنين”

ثواب دعاء الليلة الأخيرة من رمضان

إن ثواب دعاء الليلة الأخيرة من رمضان كبير لكونه أحد أيام العشر الأواخر في رمضان التي شجع فيها نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام على الإكثار من الدعاء. لذلك يمكن القول إن آخر ليلة من رمضان فرصة لرفع ميزان الحسنات وتوبة التائبين والمقصرين. ولرُبما تكون ليلة القدر فيتقبل الله الدعاء فهي خير من ألف شهر.

إلى هنا نختم وإياكم مقالنا وشهرنا المبارك بباقة من أجمل ادعية الليلة الأخيرة من رمضان مستجابة. وهنا أيضًا نختم مشوارنا الرمضاني معكم بما قدمناه لكم من إجابات على مختلف جوانب هذا الشهر من عروض المسلسلات إلى الإمساكيات وتفسير الأحكام الدينية، كذلك ذكر الأدعية الرمضانية، وصولًا إلى كل ما يخص عيد الفطر المبارك، فمبارك علينا وعليكم ختام الشهر الفضيل وعيد فطر سعيد.

أسئلة شائعة

  • متى اخر يوم في رمضان؟

    آخر يوم في رمضان هو يوم الخميس الموافق 20 إبريل 2023، تم تحديد هذا الموعد من قبل الهيئة الفلكية في السعودية ليكون بذلك العيد يوم الجمعة 21 إبريل.

  • ما هي أكثر الأعمال المستحبة في اخر يوم من رمضان؟

    أكثر الأعمال المستحبة في اخر يوم من رمضان هي الدعاء وصلاة التهجد وقيام الليل.