أطول وأقصر حالات الظل الفصلية.. اليك الموعد والتفاصيل

أطول وأقصر حالات الظل الفصلية التي أوضحها الزعاق في مقطع فيديو نشره عبر حسابه على تويتر. موضحًا أهمية الظل في حياتنا ودوره في تحديد الوقت. ولمزيد من التفاصيل خصصنا لكم سطورنا التالية عبر موقع اتصالاتنا لنقدم لكم موعد أَطول وأقصر حالات الظل الفصلية مع التفاصيل والشرح بالفيديو بحسب ما نشره خبير الأحوال الجوية خالد الزعاق.

موعد أطول وأقصر حالات الظل الفصلية

إن موعد أطول وأقصر حالات الظل الفصلية تكون في فصل الشتاء أي خلال هذه الأيام التي تسمى بـ “مربعانية الشتاء”. وهي الفترة التي تبدأ من 11 ديسمبر وتنتهي في 22 يناير. حيث تكون الأيام أَطول والليل أقصر، ويكون ظل الأشياء أطول قبل شروق الشمس وأقصر بعد غروبها.

ويعود السبب في ذلك إلى ميلان محور الأرض نحو الشمس وتكون الشمس أبعد ما يكون عن مدار الأرض في هذه الفترة. وأضاف الزعاق أن الظل هو دلالة على المواسم والفصول يطول ويقصر يوميًا وفصليًا، كما يمكن اعتماده لتحديد أوقات الصلاة.

وأضاف الزعاق أن الظل آية من آيات الله وهو أدق التواقيت الكونية. وعن طريقه يمكننا معرفة الوقت والفصول والمواسم. لهذا السبب ترتبط مواقيت الصلاة بالظل، حيث تكون صلاتيّ الظهر والعصر على الظل المباشر، أما صلاة المغرب على الجرم الذي يولد الظل وهي الشمس، و صلاتيّ العشاء والفجر على الظل غير المباشر (الشفق).

فيديو الزعاق يوضح حالات الظل الفصلية وموعدها

شاهد فيديو الزعاق يوضح أَطول وأقصر حالات الظل من خلال ما يلي:

إلى هنا نكون قد استوفينا كل ما يتعلق بـ أَطول وأقصر حالات الظل الفصلية. ذاكرين لكم الموعد والتفاصيل التي تحدث عنها خبير الأحوال الجوية خالد الزعاق، بالإضافة إلى مقطع الفيديو الذي نشره الزعاق على منصة تويتر.

أسئلة شائعة

  • ما معنى مربعانية الشتاء؟

    مربعانية الشتاء هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا