متى موعد ظهور مذنب ztf في السعودية وكيف يمكن رؤيته

متى موعد ظهور مذنب ztf في السعودية وكيف يمكن رؤيته؟ أشعلت هذه الأسئلة مواقع التواصل الاجتماعي وتصدرت محركات البحث من قبل عشاق علم الفضاء والأفراد المهتمين بذلك. وجاءت هذه الضجة عقب إعلان الجمعية الفلكية الأميركية عن رصدها للمذنب الأخضر الذي كان آخر ظهور له في أقدم عصر تاريخي ما قبل انقراض الإنسان نياندرتال. بناءً على تشوق الكثير لمعرفة التفاصيل خصص خليجي مقاله هذا للإجابة عن متى ظهور المذنب الاخضر في السعودية، ثم الانتقال لتوضيح بيان الجمعية الفلكية في المملكة حول كيف يمكن رؤية مذنب ztf في السعودية؛ ليختتم بالإجابة على بعض أكثر الأسئلة الشائعة حوله، لذا فلنتعرف على موعد ظهور المذنب الأخضر في السعودية معًا.

متى موعد ظهور مذنب ztf في السعودية

إن موعد ظهور مذنب ztf في السعودية هو يوم الأربعاء الموافق 1 فبراير عام 2023 ميلادي. وتحديدًا عند تمام الساعة (6:49) مساءً حسب توقيت الولايات المتحدة الأميركية والساعة (23:49) بتوقيت غرينتش، ليختفي في يوم الخميس الموافق 2 فبراير. إذْ أعلنت المصادر الإعلامية الخاصة بالجمعية الفلكية في جدة السعودية عن تحديد موعد اقتراب مذنب ztf من الأرض ليكون في أقرب نقطة منها في يومي الأربعاء والخميس المصادفين للأول والثاني من شهر فبراير الجاري.

"متى

كيف يمكن رؤية مذنب ztf في السعودية

يمكن رؤية مذنب ztf في السعودية من خلال العين المجردة، كما ويمكن رؤيته بوضوح أكثر باستخدام منظار صغير، أو من خلال التلسكوب ليبدو أكثر وضوحًا وتفصيلًا وجمالًا. وتم التصريح عن هذه الطرق بشكل رسمي من قبل الجمعية الفلكية في المملكة العربية السعودية، والتي أوضحت في بيانها أن مذنب ztf يلمع في الوقت الحالي بمثابة نجم من القدر الخامس وأنه سيقترب من الأرض حتى يصل إلى حدود الرؤية بالعين المجردة في الموعد الذي حددته.

اقرأ أيضًا: جدول الشتاء في السعودية 

تفاصيل ظهور مذنب ztf في السعودية

أعلنت الجمعية الفلكية السعودية عن اقتراب موعد ظهور مذنب ztf في السعودية الذي تم رصده على أجهزة التليسكوب في سماء الوطن العربي في مساء يوم السبت الموافق 28 يناير عام 2023. حيث تم رؤيته بجوار نجوم الدب الأصغر في الأفق الشمالي مضيئًا الفضاء تحت تأثير أشعة الشمس. كما أوضحت أن مذنب ztf سيظهر في السعودية للعين المجردة باللون الأخضر الواضح. نتيجة  إطلاق نواته الكربون ثنائي الذرة وهو مادة غازية شائعة موجودة في زؤابة أي مذنب.

ومن الجدير بالذكر، أن ظهور مذنب ztf في السعودية سيكون على مسافة 41887404 مليون كيلومترًا.

اقرأ أيضًا: شرح إصدار تأشيرة المرور للزيارة للقادمين “جواً” إلكترونيًا الجديدة

"متى

ما هو مذنب ztf

مذنب ztf، أو ما يعرف بالذنب الأخضر هو واحد من المذنبات الطويلة التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة. ظهر آخر مرة منذ حوالي 50 ألف سنة خلال العصر الحجري الذي يعتبر أقدم عصور العالم. يتميز المذنب الأخضر بمدار هندسي مثالي بالنسبة لكوكب الأرض. والسبب يعود لبقائه طوال رحلته في السماء داخل نظامنا الشمسي. ومن جهة أخرى وُجد أن المذنب يدور حول الشمس بعكس دوران الكواكب حولها.

متى سيظهر مذنب ztf؟

سيظهر مذنب ztf للأرض في الأول والثاني من شهر فبراير الجاري عام 2023 ميلادي، مع العلم أن موعد ظهوره يختلف من منطقة لأخرى وهذا الموعد خاص بسكان الوطن العربي.

ما هو مسار مذنب ztf؟

دخل مذنب ztf نظامنا الشمسي من الشمال، في حين أن مساره سيكمل حتى مروره إلى الجنوب من مستوى الأرض في 12 فبراير 2023.

متى سيختفي مذنب ztf؟

سيختفي مذنب ztf عن الكرة الأرضية بمشاهدة أخيرة له عبر التلسكوب في نصفها الشمالي نهاية شهر أبريل عام 2023.