متى يتم مسح النقاط من سجل السائق

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق، هل يمكن للسائق أن يمحو كل النقاط السوداء من سجله الشخصي في المحكمة؟ ما هي طرق مسح النقط السوداءْ بالنسبة للسائقين؟ والسؤال الأكثر أهمية، ما هو عدد النقاط الذي يسمح بسحب الرخصة أو حجزها مؤقتًا؟ ولذلك، متى يتم سحب الرخصة نهائيًا؟

تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة، ولا سيما إمارة أبوظبي ودبي، نظام صارم وقوي من القوانين المرورية. حيث يوجد الكثير من العقوبات المختلفة، والتي يتم تطبيقها على جميع المخالفين بدون أي استثناءات. وممكن أن تصل هذه العقوبات إلى سحب الرخصة أو حتى السجن والغرامة المالية في حال تم تكرار هذه الحالات، ولم يتم الالتزام بالقوانين الموضوعة. حيث أن الإمارات معروفة بالجدية بهذا المجال.

سنتحدث في هذا المقال وبشكل مفصل عن متى يتم مسح النقاط السوداء من سجل السائق. وما هي النقاط السوداء بالتفصيل وعلى أي أساس يتم تقديمها. وسنجيب أيضًا عن بعض من الأسئلة المهمة حول هذا المجال مثل: هل يمكن إلغاء النقاط السوداء بشكل كامل من سجل السائق، بشكل تلقائي؟ وماذا قد تفيد النقاط السوداء، مجتمع المرور والقيادة في الإمارات؟ والكثير من المعلومات المهمة. تابعوا معنا إلى النهاية.

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق، يسأل الكثير من السائقون في دولة الإمارات عن التاريخ المطلوب من أجل مسح النقاط السوداء، والتحرر من هذا العبء الذي قد يعيق أي سائق سيارات محترف. وفي الحقيقة، وبحسب القوانين المرورية في الإمارات. فإن معرفة متى يتم مسح النقاط السوداء من السجل، يعتمد على تاريخ ارتكاب آخر مخالفة، أو آخر نقاط سوداء تلقيتها.

حيث ينص القانون على أن مسح النقاط السوداء من سجل السائق، يتطلب مرور سنة هجرية كاملة بدون ارتكاب أي مخالفة مرورية مهما صغر حجمها، حيث يعد ارتكاب آخر مخالفة مرورية. ويشير القسم الآخر من قانون المرور في الإمارات، أن إمكانية مسح النقاط أيضاً متاحة. في حال تم سحب رخصة القيادة من السائق. أي بعد تجميعه للحد المطلوب من سحب الرخصة.

ولكن غالبًا ما يكون سحب الرخصة مؤقتًا. إذ أن أول مرة تضطر فيها إلى خسارة رخصتك، سوف تكون المدة حينها 3 أشهر فقط، ويتم إرجاع الرخصة لك. وفي حين تكرار الأخطاء مرة أخرى. سوف يتم سحب هذه الرخصة لمدة سنة هجرية كاملة. وفي حال تم تكرار الأخطاء نفسها للمرة الثالثة، فإن سحب الرخصة قد يكون إما عامين، أو سحب بشكل نهائي. وهذا ما سوف تقرره المحكمة عليك.

وغالبًا عدد النقاط المخصص لسحب رخصة القيادة لأول مرة هو حصولك على نقط سوداء تزيد على 24 نقطة. حيث أن المخالفات تختلف من ناحية النقاط السوداء. فهناك مخالفات يقابلها 8 نقاط أو أقل حتى.

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق 2023

شاهد أيضًا: كم تربح قطر من كأس العالم.

مبدأ عمل النقاط السوداء

من المؤكد أن مبدأ عمل النقاط السوداء هذه، قد يكون مجهول بالنسبة لبعض الناس. ولا سيما أولئك الذين يودون معرفة متى يتم مسح النقاط السوداء من سجل السائق. لأنهم غالبًا ما يكونوا قد تلقوا هذه النقاط مؤخرًا. وبحسب المصادر الرسمية فإن النقاط السوداء هي نظام أو برنامج تأديبي تعتمده دولة الإمارات.

وهذا بهدف التقليل من الحوادث المرورية والمخالفات، التي يرتكبها الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء البلاد. ويعتمد مقياس العقوبة على عدد هذه النقاط. ويوجد حد معين من هذه النقاط وهو 24. في حال وصلت إليه سوف يتم إتخاذ إجراءات قانونية مختلفة مثل سحب رخصة القيادة الخاصة بك.

ويكون توزيع المخالفات على النقط بالشكل التالي:

  • 12 نقطة في حال تمت القيادة بشكل خطير وجنوني، وغير لائق بالطرق العامة (تسابق سيارات)
  • 24 نقطة سوداء في حال كان السائق يقود المركبة بدون لوحة مدونة عليها أرقام السيارة بشكل واضح.
  • 12 نقطة إذا حصل حادث مروري، وحدثت وفاة لشخص ما، نتيجة ذلك.
  • وإذا لم يتوقف الشخص السائق عند حصول الحادث المروري، فإن النقاط سوف تكون 24.
  • ولا ننسى تجاوز الحد الأقصى للسرعة، التي تم وضعها على الطرق من قبل الوزارة 12 نقطة.
  • تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء أو البرتقالية 8 نقاط.

ويوجد طبعًا، إضافة إلى كل هذا، الغرامات المالية وعقوبات السجن وسحب الرخصة، وحتى المنع التام من القيادة. وقد يصل الأمر إلى حد النفي خارج البلاد في حال كان التكرار كبير، وقررت المحكمة ذلك.

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق 2023

شاهد أيضًا: طريقة دفع مخالفات المرور في الكويت بالرقم المدني.

طريقة تخفيض النقاط السوداء من سجل السائق

بحسب القانون العام المستخدم في دولة الإمارات، فإنه يمكن للسائق أن يخفّض من عدد النقاط السوداء الموجودة في سجله بشكل مؤكد. وذلك يتم عن طريقتين، وهما كالتالي:

  • يمكنك قانونيًا، أن تخفض 8 من النقاط السوداءْ الموجودة في سجلك المدني. بشرط أن يكون مر على آخر مخالفة تلقيتها سنة هجرية كاملة، بالإضافة إلى أن عدد النقط لديك لم يبلغ الحد التراكمي بعد. فإذا اختل أحد هذه الشروط، فلن تتم عملية التخفيض. إلا في حالة واحدة، وهي أن يتم السائق الدورة التدريبية المتعارف عليها في الإمارة التي يعيش فيها. ويجتازها بشكل مؤكد.
  • الطريقة الأخرى هنا تكمن في مسح 8 نقاط سوَداء من السجل الخاص بالسائق، بشرط أن يجتاز الدورة نفسها التي تكلمنا عنها في الأسطر السابقة. ولكن الفرق هنا أنك لن تضطر إلى الانتظار سنة كاملة في حال اجتزت الدورة. وغالبًا هذا هو الجواب الخاص بالسؤال المتداول بشكل كبير: متى يتم مسح النقاط السوداء من سجل السائق؟

وطبعًا لا يتوقف الأمر هنا فقط، وإنما توجد طرق أخرى جانبية، متعلقة بالمحاكمة أو بسحب رخصة القيادة بشكل مؤقت. 3 شهور مثلًا. ولكن عمومًا هذه هي الطرق المتداولة والمعتمد عليها حاليًا. ويمكنك تقديم طلب سحب رخصة جديد من منصة أبشر.

متى يتم مسح النقاط من سجل السائق 2023

شاهد أيضًا: شروط الحصول على الجنسية السعودية  1445 وطريقة التقديم.

أسئلة شائعة حول النقاط السوداء

بعد أن عرفنا الآن متى يتم مسح النقاط السوداء من سجل السائق، لا يزال لدينا الكثير من الأسئلة التي يجب أن نتكلم عنها. وهذا ما سنفعله الآن. نضع بين أيديكم عينة من هذه الأسئلة الشائعة:

  • هل يمكن أن تسبب النقاط السوداء، بمنع تام من القيادة مرة أخرى؟

نعم، ولكن ذلك ضمن شروط محددة وهي تكرار المخالفة أو المشكلة لما يزيد عن 4 مرات، خلال مدة لا تقل عن 4 سنوات. وبتلك الحالة يمكن تقرر المحكمة بالمنع التام من القيادة مرة أخرى.

  • كم عدد النقاط التي تسبب بسحب الرخصة؟

بحسب القانون الإداري، في الإمارات. فإن وصل عدد النقاطْ السوداءْ إلى ما يزيد عن 24 نقطة، خلال السنة الهجرية. فإنه يتم حينها سحب الرخصة بشكل مؤقت.

  • هل تدوم هذه النقاط إلى الأبد؟

لا، لا يمكن أن تبقى النقاط موجودة دائمًا. فبعد مرور سنة هجرية واحدة من آخر مخالفة، ولم يتم بعدها ارتكاب أي مخالفة أخرى، فإنه يتم حذف كافة النقط المتواجدة في سجل السائق. حيث أنه متى يتم مسح النقاط من سجل السائق، يتم تصفية الحساب بالكامل.

وفي نهاية المقال، أتمنى أن تكونوا قد عرفتم الآن متى يتم مسح النقاط السوداء من سجل السائق. بالإضافة إلى معرفة كافة تفاصيل النِقاط السوداء وطرق تخفيضها رسميًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *