قيمة زكاة الفطر نقدا بالدرهم الاماراتي 2023

قيمة زكاة الفطر نقدا بالدرهم الاماراتي الفريضة الإسلامية التي يجب على كل مسلم ومسلمة القيام بها بعد صيام شهر رمضان وقبل بدء العيد من أجل تطهير النفس من المعاصي والذنوب. وذلك عبر الدفع بشكل نقدي عن طريق صندوق الزكاة الموحد في مجلس الإمارات للافتاء الشرعي للمواطنين والمقيمين في الإمارات. ولكن ما قيمة هذه الزكاة؟! هذا ما سنعرفه في مقالنا التالي عبر خليجي، إذ سنتتعرف معًا على قيمة زكاة الفطر نقدا بالدرهم الاماراتي وعينيًا بالكيلو. مع الاطلاع على موعد دفع نفقة زكاة الفطر.

قيمة زكاة الفطر نقدا بالدرهم الاماراتي

إن قيمة زكاة الفطر نقدا بالدرهم الاماراتي هي 25 درهم للشخص الواحد. فإذا أردت دفع زكاة الفطر عن ثلاث أشخاص فإن المبلغ الذي سيترتب عليك هو 75 درهم إماراتي. مع العلم أن هذا البيان صادر عن دار الإفتاء في الإمارات وسيطبق على جميع مدن الإمارات.

اقرأ المزيد: قيمة زكاة الفطر في قطر.

قيمة زكاة الفطر بالكيلو في الإمارات

إن قيمة زكاة الفطر بالإمارات بالكيلو 2.5 كيلوغرام من الأرز للشخص الواحد أي ما يعادل صاع من غالب قوت الإمارتي. فيجوز إخراج زكاة الفطر من الأقوات الأخرى كصاعًا نبيويًا من تمر، أو صاعًا من شعير، أو صاعًا من الإقط وهو اللبن المجفف سواءً كانت معلبة أم غير معلبة. حيث جاء في حديث أبو سعيد الخدري رضيّ الله عنّه: (وكان طَعامُنَا يومْئذٍ الشَعِيرْ، والزَبِيِبْ، والتَمْر، والأقُطْ).

مع العلم أن الصاع هو مكيال يختلف باختلاف كثافة المادة عند تقدريها. ولا سيما إن الصاع يساوي أربعة إمداد بمد النبي أي ما يساوي 2.5 لتر من الماء و2 كيلو غرام و170 غرامًا من الأرز تقريبًا.

اقرأ المزيد: قيمة زكاة الفطر في البحرين.

موعد دفع قيمة زكاة الفطر في الامارات

إن موعد دفع زكاة الفطر نفدا بالدرهم الامارتي هو أول أيام العيد من غروب شمس قبل حلول صلاة عيد الفطر. كما يمكن للمسلم دفعها قبل يوم أو يومين من العيد. حيث فرض النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صدقة الفطر قائلًا ما يلي: (علَى الذَّكَرِ، والأُنْثَى، والحُرِّ، والمَمْلُوكِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ فَعَدَلَ النَّاسُ به نِصْفَ صَاعٍ مِن بُرٍّ، فَكانَ ابنُ عُمَرَ يُعْطِي عَنِ الصَّغِيرِ، والكَبِيرِ، حتَّى إنْ كانَ لِيُعْطِي عن بَنِيَّ، وكانَ ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يُعْطِيهَا الَّذِينَ يَقْبَلُونَهَا، وكَانُوا يُعْطُونَ قَبْلَ الفِطْرِ بيَومٍ أوْ يَومَيْنِ. ومن الجدير بالذكر أن عيد الفطر لهذه السنة يوافق يوم الجمعة 21 أبريل لعام 2023 م أي ما يوافق في التاريخ الهجري 1 من شهر شوال لعام 1445 هـ.

اقرأ المزيد: كم قيمة زكاة الفطر في الكويت.

قيمة زكاة الفطر نقدا بالدرهم الاماراتي 2023

حكم زكاة الفطر

إن حكم زكاة الفطر هي فريضة واجبة، إذ تعتبر زكاة الفطر من الفرائض الإسلامية الواجب على كل مسلم كبير أو صغير دون تفريق أدائها. ولكن بشرط أن يكون لديه ما يكفي من القوت عن نفسه. كما آتى في دليل ذلك حديث ابن عباس رضيّ الله عنّه قال: (فرض رسول الله صلىّ الله عليّه وسلّم زكاة الفطر على الذَّكَرِ والأُنْثَى، وعلى العبْد والحُرِّ، من المسلمينْ طَهرة للصَائمْ منْ اللغُو والرفثْ وطِعمَة للمَساكِينْ).

اقرأ المزيد: كم قيمة زكاة الفطر في السعودية؟.

إلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله قيمة زكاة الفطر نقدا بالدرهم الاماراتي وهي 2.5 درهم إماراتي، إضافة إلى ذلك، استعرضنا لكم موعد دفع زكاة الفطر، والحكمة من استخراجها، كذلك أدرجنا أصنافًا أخرى تجوز الزكاة بها. لا سيما إن الزكاة هي فريضة على كل إنسان، ومن الواجب أن تُدفع وفق ما أمر الله تعالى به.

أسئلة شائعة

  • من هم الذين يستحقون الزكاة؟

    إن الذين يستحقون الزكاة هم: الفقراء، والمساكين، ولليتامى، وكذلك المعوز، والمثقل بالديون، والمحروم.

  • هل يجوز إعطاء الزكاة على أنها هدية؟

    إذا أعطيت الزكاة على أنها هدية ولم يفهم الآخذ إلا أنها هدية فإنها لا تجزئ ؛ لأنه لا يجوز للإنسان أن يجعل الزكاة وقاية لهداياه.