عقوبة التحرش الجنسي في السعودية 2023

عقوبة التحرش الجنسي في السعودية، فالتحرش هو أي كلام أو فعل أو إيماءة ذات دلالات جنسية يصدر من شخص إلى أي شخص آخر. هذا يعني أن أي سلوك يمكن تفسيره على أنه تحرش جنسي، حتى لو لم يكن المقصود منه ذلك. كما يمكن اعتباره مضايقة. كما أن أي شخص يحرض الآخرين، أو يتآمر معهم، أو يساعدهم بأي شكل من الأشكال على ارتكاب جريمة مضايقة يعاقب أيضًا بالعقوبة المقررة لمرتكبها. إذًا ما هي عقوبة المتحرش جنسيًا؟ لنتعرف من خلال منصة خليجي إلى هذه العقوبة التي أقرها نظام مكافحة جريمة التحرش بمرسوم ملكي صادر عن العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، كما سنتعرف إلى عقوبات الأفعال المرتبطة بالتحرش الجنسي في السعودية، ومن ثم التعرف إلى نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية.

عقوبة التحرش الجنسي في السعودية

عقوبة التحرش الجنسي في السعودية كما حددها نظام مكافحة التحرش في المادة السادسة في القانون تكون وفق التالي:

  • عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن سنتين وغرامة لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي، أو بإحدى العقوبتين. مع عدم الإخلال بأي عقوبة أخرى تفرضها أحكام الشرع الإسلامي، أو أي عقوبة أشد تفرضها الأنظمة الأخرى.
  • كذلك عقوبة السجن لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات، وغرامة مالية لا تزيد عن 300 ألف ريال سعودي في حالات محددة وهي:
    • إذا كان المجني عليه طفلاً.
    • أيضًا إذا كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    • بالإضافة لذلك، إذا كان للجاني سلطة على المجني عليه سواء مباشرة، أو غير مباشرة.
    • كذلك إذا وقعت حادثة التحرش في مكان عمل، أو مركز إيواء، أو رعاية،  أو مكان تعليمي، أو دراسي.
    • أيضًا إذا كان الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
    • بالإضافة لذلك، إذا كان المجني عليه نائماً، أو في حالة فقدان وعي.
    • كذلك إذا كان زمن التحرش في زمن كوارث بيئة، أو حوادث، أو أزمات.

<yoastmark class=

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: عقوبة ترويج المخدرات في السعودية.

عقوبات الأفعال المرتبطة بالتحرش الجنسي في السعودية

عقوبة الأفعال المرتبطة بالتحرش الجنسي كما حددتها المادة السابعة من نظام مكافحة التحرش هي كالآتي:

  • يعاقب الشخص الذي قام بالتحريض على التحرش، أو اتفق مع الجاني، أو ساعده على القيام بالجريمة بنفس عقوبة التحرش.
  • كذلك يعاقب من شرع في جريمة التحرش بنصف الحد الأعلى للعقوبة المحددة للتحرش.
  • أيضًا يعاقب من قدم بلاغًا كيديًا عن جريمة تحرش، أو مدعي التعرض لها بقصد كيدي بنفس عقوبة الجريمة.

نظام مكافحة جريمة التحرش في السعودية

صدر نظام مكافحة التحرش في السعودية بتاريخ 1439/9/16 هجري وذلك بمرسوم ملكي من الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين، ويعتبر من القوانين الصارمة والمشددة في المملكة حيث تفرض عقوبات قاسية بحق الجاني تتراوح بين السجن والغرامة، والهدف من هذا النظام حسب المادة الثانية منه هو مكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها وتطبيق العقوبة على الجاني وحماية المجني عليه لضمان صيانة كرامة وخصوصية وحرية الفرد وفق أحكام الشريعة والأنظمة المعمول بها.

كما تم إقرار حكم التشهير وهو الأول من نوعه وذلك بعد عام من إقرار المملكة تعديلًا جديدًا على نظام مكافحة التحرش حيث سمحت بموجبه للقضاة بالتشهير بمن يتم الحكم عليهم بجرائم التحرش. كذلك في عام 2021 أضاف مجلس الوزراء السعودي فقرة جديدة للمادة السادسة من نظام مكافحة التحرش تسمح بنشر ملخص الحكم في الصحف المحلية وذلك على نفقة المحكوم عليه.

اقرأ أيضًا: عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا المتحدث عن عقوبة التحرش الجنسي في السعودية، بعد أن تعرفنا من خلاله على عقوبة التحرش الجنسي في السعودية. بالإضافة لعقوبات الأفعال المرتبطة بالتحرش الجنسي. ومن ثم التعرف إلى نظام مكافحة جريمة التحرش في المملكة العربية السعودية.

أسئلة شائعة

  • كيف تثبت جريمة التحرش في السعودية؟

    يشترط في عملية الإثبات أن تكون هناك أدلة معينة، ووجود هذه الأدلة وحدها يكفي لتطبيق العقوبة المنصوص عليها قانونا: شهادة شاهد على نفس الواقعة. كذلك يجب أن يكون الشاهد هو الشاهد على الحادث بنفسه. أيضًا أن يتصف الشاهد بالاستقامة والصدق. كما يجب أن يكون الشاهد حازمًا في شهادته بخصوص التحرش الجنسي.

  • هل لمس اليد يعتبر من التحرش الجنسي؟

    التلامسية هي الإثارة الجنسية عن طريق مسك أو فرك يد الشخص بجسم شخص آخر غير متوقع لهذا الفعل و دون رغبته أو رضاه. وعادة ما يشمل ذلك لمس المناطق الحساسة عند الشخص المستهدف، وفي كثير من الأحيان يحدث ذلك في أثناء عبور المتحرش بسرعة عبر خط السير الطبيعي للضحية.