شروط الإقامة الخضراء في الامارات

شروط الإقامة الخضراء في الامارات. والفرق بينها وبين الإقامة الذهبية. وأيضًا، طريقة التقديم للحصول على الإقامة الخضراء. كل هذا وأكثر من التفاصيل التي ستكون محط اهتمامك بشدة. لا سيما إذا كنت ترغب بالسفر إلى دولة الإمارات للعمل أو الاستثمار هناك.

لذلك، سنقدم لك في مقالنا هذا دليلًا شاملًا حول شروط الإقامة الخضراء في الإمارات. مع إيضاح جميع التفاصيل المتعلقة بهذه الإقامة من مزايا وخصائص. وأخيرًا، سنستعرض القنوات التي يمكنك التقديم من خلالها من أجل الحصول على البطاقة الخضراء. تابع معنا.

اقرأ أيضًا: أفضل عروض اليوم الوطني السعودي 92 على الاجهزة الكهربائية والمنزلية

شروط الإقامة الخضراء في الامارات

شروط الإقامة الخضراء في الامارات تعتبر في الوقت الحالي أسهل وأكثر مرونة من الشروط السابقة بكثير. ولكن، قبل أن تعرف هذه الشروط عليك أن تعلم أن الحصول على الإقامة الخضراء في الإمارات مخصصة ل 3 فئات بشكل محدد وهي:

  • فئة العمال المهاريين
  • فئة العمال الأحرار
  • فئة المستثمرين

لكل فئة من هذه الفئات شروط خاصة بها للحصول على الإقامة الخضراء في الإمارات. لنستعرض سويّةً الشروط الخاصة بكل فئة:

شروط الإقامة الخضراء في الإمارات

الحصول على الإقامة الخضراء للعمال المهاريين

  • أن يكون العامل حاصلًا على ترخيص عمل ساري المفعول في الامارات
  • تصنيف العامل يجب أن يكون ضمن الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة. وذلك ضمن التصنيف الذي تعتمده وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية.
  • المستوى التعليمي للعامل المهاري يجب ألا يقل عن شهادة بكالوريوس جامعية كحد أدنى.
  • أن يكون الراتب الذي يتقاضاه العامل المهاري لا يقل عن 15000 درهم إماراتي قبل مجيئه إلى دولة الإمارات.

الحصول على الإقامة الخضراء للعمل الحر

إذا كنت تمتلك إحدى المهارات أو الحرف وتنوي افتتاح عملٍ خاصٍّ بك في الإمارات. يمكنك الحصول على الإقامة الخضراء بعد استيفائك للشروط التالية:

  • أن تكون حاصلًا على تصريح للعمل الحر من وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية.
  • المستوى التعليمي لك يجب ألّا يقل عن شهادة بكالوريوس أو دبلوم تخصصي أو ما يعادلهما.
  • الدخل السنوي الخاص بك في العامين الماضيين يجب أن يكون 360000 درهم إماراتي على الأقل. أو ما يعادل هذا المبلغ بالعملات الأجنبية.
  • إذا لم يكن دخلك في العامين الماضيين 360000 درهم. يجب أن تكون قادرًا على إثبات قدرتك على الوفاء بالتزاماتك المالية والحصول على دخلٍ ملائمٍ لك طوال فترة إقامتك في الإمارات.

الحصول على الإقامة الخضراء للمستثمرين

تقتصر شروط الإقامة الخضراء في الإمارات للمستثمرين على عدة أمور بسيطة ستقوم بها. وذلك حتى لو لم تكن واحدًا من المستثمرين الّذين يريدون الحصول على الإقامة الخضراء في الإمارات. هذه الشروط هي:

  • الحصول على موافقة الجهات المسؤولة عن الاستثمار في دولة الإمارات على مشروعك الاستثماري. كالهيئة العامة للاستثمار، ووزارة الاقتصاد، وكافة الهيئات المحلية والسيادية الأخرى.
  • إثبات امتلاك المستثمر للمبلغ الّذي سيدفعه في مشروعه الاستثماري.
  • موافقة الجهة المسؤولة عن إدارة المكان الّذي سيستثمر فيه المستخدم على مشروعه الاستثماري.

قد يهمك: أفضل شركات التأمين الصحي في الكويت 

ما هي الإقامة الخضراء في الإمارات

ببساطة مطلقة، الإقامة الخضراء هي نظام إقامة أصدرته دولة الإمارات في شهر سبتمبر/أيلول من عام 2021. ويهدف لمنح الإقامة للعمال وأصحاب الحرف والمستثمرين لمدة لا تتجاوز ال 5 سنوات كحدّ أقصى، لكنها قابلة للتجديد. ويهدف لجذب رؤوس الأموال وأصحاب الكفاءات للعمل والاستثمار في الإمارات العربية المتحدة.

ما هي الإقامة الخضراء في الإمارات

ما هي مزايا الإقامة الخضراء في الإمارات

بكل تأكيد، لن تكون مهتمّا بمعرفة شروط الإقامة الخضراء في الإمارات. ولا على كيفية الحصول على الإقامة الخضراء في الإمارات دون معرفة مزايا هذه الإقامة. والّتي سنلخّصها في النقاط التّالية:

  • يمكن لأي شخصٍ راغب بالحصول على الإقامة الخضراء الحصول عليها دون كفيل. بخلاف أنواع الإقامة التي كان يتمّ منحها سابقًا في الإمارات.
  • إمكانية جلب صاحب الإقامة الخضراء لعائلته. متضمّنة زوجته وأبنائه على ألا يزيد سن الأبناء على 25 عامًا.
  • أي شخصٍ من عائلة صاحب الإقامة يتم جلبه بموجبها تماثل مدّة إقامته مدّة صاحب الإقامة.
  • يمكن لصاحب الإقامة الخضراء أن يجلب أبناءه من ذوي الاحتياجات الخاصّة للإقامة معه. بغضّ النظر عن أعمارهم.
  • يمكن لصاحبات للبنات غير المتزوجات الحصول على الإقامة الخضراء في الإمارات مهما كانت أعمارهنّ.
  • في حال انتهت فترة الإقامة، يتم منح 6 أشهر لصاحب الإقامة الخضراء الّذي يكون أمام احتمالين. إّما تجديد إقامته أو العودة إلى البلد الّذي جاء منه.

لعلمك، فإنّ قوانين الحصول على البطاقة الخضراء في الإمارات تتبدّل بشكلٍ مستمرّ. ولكنّ، هذه القوانين حتّى الآن هي في تحسّنٍ دائم. مثلًا، كان السن الأعلى للأبناء المسموح لصاحب الإقامة جلبهم من خارج الإمارات للإقامة معه لا يتجاوز ال 18 عامًا. ولكن، تمّ رفع هذا السّعر فيما بعد ليصبح 25. برأيك، ما هو الشّكل الّذي ستكون عليه شروط الإقامة الخضراء في الإمارات مستقبلًا؟

تابع أيضًا: أسعار التأمين الصحي بالكويت للكويتيين 2023

مزايا الإقامة الخضراء في الإمارات

ما هي طرق التقديم على الإقامة الخضراء

كما هو الحال في أنواع الإقامة الأخرى. يمكنك التقديم على طلب من أجل الحصول على إقامة خضراء في الإمارات بشكلٍ إلكترونيّ تمامًا. وذلك باتّباع الخطوات التّالية:

  1. قدّم طلب ترشيح للحصول على إقامة خضراء على إحدى المواقع الإلكترونيّة المخصّصة لذلك. حيث سيتمّ مراجعة هذا الطّلب في غضون شهر من قبل الجهات المختصّة في دولة الإمارات.
  2. بعد أن تتم الموافقة على طلب ترشيحك، سيُطلب منك أن تحمّل المستندات اللازمة بحسب الفئة التي تنتمي إليها (عامل مهاري، عامل حر، مستثمر … إلى آخره).
  3. ستتولّى الهيئة الاتّحادية للهوية والجنسيّة مراجعة المستندات الّتي حمّلتها. وبعد أن تتم الموافقة بشكلٍ نهائيٍّ على طلبك، سيتمّ إرسال تأشيرة الإقامة إليك.

ما هي المواقع التي يمكنك التقدم من خلالها من أجل الحصول على الإقامة الخضراء

أبرز المواقع الّتي يمكنك التقديم عليها من أجل الحصول على الإقامة الخضراء في الإمارات. أو الحصول على استشارات متعلقة بالحصول على هذه الإقامة هي:

  • موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وامن المنافذ.
  • الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب- دبي.
  • التطبيقات الإلكترونية المخصّصة للهواتف المحمولة والأجهزة الذّكية. والموجودة على كافّة متاجر التّطبيقات (غوغل ستور، آبل…. إلى آخره).

شاهد أيضًا: أفضل شركات التأمين في الإمارات 

ما الفرق بين الإقامة الخضراء والإقامة الذهبية

بعد أن عرفت شروط الإقامة الخضراء في الإمارات ومزاياها. قد تتساءل عن الفرق بين هذه الإقامة وبين الإقامة الذهبية. في الحقيقة، فإنّ الاختلاف بين نوعي الإقامة هذين لا يقتصر فقط على الشروط الخاصة بكل منهما. حيث سنفصل في شروط الإقامة الذهبية في مقال آخر. فإن الاختلاف الفعلي يكمن في مدة الإقامة الذهبية التي لا تقل عن 5 سنوات (وهو الحد الأعلى للإقامة الخضراء) ليصل الحد الأقصى لمدة الإقامة الذهبية في بعض الأحيان إلى 10 سنوات.

شروط الإقامة الخضراء في الإمارات

ما الفرق بين الإقامة وإذن الدخول

في الواقع، فإنّك لن تتمكّن من الحصول على الإقامة الخَضراء في الإمارات دون الحصول على تصريح أو إذن دخول أوّلًا. ولكن، ما هو الفرق بين الأمرين.

يعرف إذن الدّخول على انه الوثيقة التي تتمكن بموجبها من الدّخول إلى دولة الإمارات. حيث يلجأ العديد من زوار الدولة لإصدار وثائق الدخول لأهداف مختلفة لكنها قصيرة المدة (سياحة، زيارة أقارب أو أصدقاء.. إلى آخره).

لا تتجاوز مدة إذن الدخول شهرين كحدٍّ أقصى. ويتمّ منحها من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسيّة، أو الجمارك أو امن المنافذ. أما الإقامة، فيتم منحها حصرًا من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، كما تختلف مدتها باختلاف أنواعها.

أخيرًا، نصل وإيّاكم إلى ختام مقالتنا الّتي تناولت كلّ ما يخص شروط الإقامة الخضراء في الإمارات. مع توضيح جميع التفاصيل المتعلقة بهذه الإقامة من مزايا وطرق الحصول عليها والفرق بينها وبين الإقامة الذهبية. ما هو نوع الإقامة الّذي تتمنّى ان نتناوله مستقبلًا؟ أخبرنا عن ذلك في التعليقات. دمت بخير، وإلى اللقاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *