زكاة الفطر على من تجب شروطها ووقت اخراجها

زكاة الفطر على من تجب.. شروطها ووقت اخراجها يكثر البحث في العشر الأيام الأخيرة من رمضان عن زكاة الفطر، حيث تعرف زكاة الفطر بأنّها الصدقة التي يدفعها المسلم عندما يفطر بعد انتهاء شهر رمضان، وسميت زكاة الفطر بهذه التسمية لارتباط سببها بالإفطار. كما سميت باسم “الزكاة” نظرًا لقدرتها على تنظيف نفس الصائم وتطهيرها. لمعرفة المزيد من المعلومات إليك مقالتنا هذه على موقع خليجي لنتعرف على زكاة الفطر على من تجب، شروطها ووقت اخراجها. كما سنستعرض الحكمة من زكاة الفطر وطريقة حسابها.

زكاة الفطر على من تجب

زكاة الفطر تجب على كل مسلم إذا فضل لديه قوت زائد عن حاجته وحاجة عياله بعد إفطاره من شهر رمضان المبارك، ويجب دفعها عن نفسه وعمن يعوله، ويستوي في ذلك ذكرهم وأنثاهم وكبيرهم وصغيرهم. وقد ورد في القرآن الكريم لمن تجب مصارف الزكاة، بمعنى آخر الفئات التي تُعطى لهم صدقات الفطر، وتم تحديدها من خلال 8 أصناف، حيث قال الله تعالى “إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ”.

اقرأ أيضًا: حساب زكاة الفطر بالريال السعودي

شروط زكاة الفطر

إن شروط زكاة الفطر هي:

  •  الإسلام، حيث تجب على كل مسلم: حرٍّ أو عبدٍ، أو رجل أو امرأة، صغيرٍ أو كبيرٍ.
  •  أن تكون الزكاة فُضل عن مؤنته ومؤنة عياله في يوم العيد وليلته، وتتضمن المؤنة القوت والمسكن وخادمًا يحتاج إليه، أوثوبًا وقميصًا وسراويل وعمامة تليق به، وما يحتاج إليه من زيادة لبرد أو تجميل.
  •  إدراك جزء من رمضان وجزء من شوال، لقول ابن عمر رضي الله عنهما: «فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر من رمضان».
زكاة الفطر على من تجب شروطها ووقت اخراجها
زكاة الفطر على من تجب شروطها ووقت اخراجها

وقت اخراج زكاة الفطر

وقت اخراج زكاة الفطر هو من بداية فجر يوم العيد عند الحنفية، أما عند الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المبارك، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين؛ فقد كان ابن عمر رضي الله عنهما لا يرى بذلك بأسًا إذا جلس من يقبض زكاة الفطر. وتجد الإشارة إلى أنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية؛ لأن زكاة الفطر تجب بسببين: بصوم رمضان والفطر منه, فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر.

اقرأ أيضًا: كم قيمة زكاة الفطر في السعودية.

الحكمة من زكاة الفطر

إن لزكاة الفطر حكمة هي:

  • أنها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “طـُهرة للصائم من اللغو والرفث”، أي أنها تزيل كل ما قد يرتكبه المسلم في رمضان من منهيات شرعية.
  • كما أنها “طـُعمة للمساكين” كما قال صلى الله عليه وسلم أيضا، فهي تغني الفقراء يوم العيد عن السؤال وتوسع عليهم في الرزق، ليكون العيد يوم فرح وسرور لجميع فئات المجتمع.
  • كذلك شكر المسلم لنعم الله تعالى عليه وعلى الصائمين، ومنها نعمة بلوغ رمضان وإكمال صيامه.

حساب زكاة الفطر

أوضحت دار الإفتاء الإسلامي، أنّ زكاة الفطر تكون صاعًا من غالب قُوتِ البلد كالأرز أو القمح مثلًا، والصاع الواجبة في زكاة الفطر عن كل فرد: صاعٌ بصاعِ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وهو من المكاييل، ويساوي بالوزن 2.04 كيلو غرام تقريبًا من القمح، ومن زاد على هذا القدر الواجب جاز.

اقرأ أيضا: قيمة زكاة الفطر في البحرين

زكاة الفطر على من تجب شروطها ووقت اخراجها
زكاة الفطر على من تجب شروطها ووقت اخراجها

مقدار زكاة الفطر

إن مقدار زكاة الفطر في بعض الدول العربية موضح وفق الجدول التالي:

البلد مقدار زكاة الفطر على من تجب
 السودان 1200 جنيه سوداني عن كل فرد كحد أدنى.
كذلك المملكة العربية السعودية 21 ريالًا سعوديًّا عن كل فرد كحد أدنى.
ثم الامارات العربية المتحدة 25 درهم عن كل شخص كحد أدنى.
كذلك مصر 30 جنيهًا عن كُل فرد كحد أدنى.
البحرين  قيمة زكاة الفطر في البحرين هي 1.5 دينار بحريني
كذلك قطر إن قيمة زكاة الفطر في قطر عن كل شخص واحد هي 15 ريال قطري

اقرأ أيضًا: دفع زكاة الفطر اون لاين الكويت

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

إن الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال هو:

زكاة الفطر زكاة المال
زكاة الفطر تجب على من يملك قوت يومه فقط. تجب زكاة المال على من بلغ ماله النصاب واكتمل عليه الحول.
وقت إخراج زكاة الفطر هو من غروب شمس آخر يوم من رمضان تجب زكاة الفطر، ويستمر وقتها حتى قبل صلاة العيد. ليُزكي الإنسان عن نفسه وعمن تلزمه نفقته من المسلمين تصرف في أي وقت

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالتنا هذه حيث تعرفنا على زكاة الفطر على من تجب، شروطها ووقت اخراجها. كما استعرضنا كيفية حساب زكاة الفطر ومقدارها.

أسئلة شائعة

  • ما هو مقدار الزكاة في المال؟

    الزكاة فرض وركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي فريضة على كل مسلم عاقل قادر مكلف، نصابها المعلوم هو 2.5% من إجمالي المملوكات والثروة إذا مرَ عليها عام.

  • كيف تحسب زكاة المال؟

    تبلغ قيمة الزكاة 2.5% من مدخرات المسلم السنوية، ويعادل النصاب الحدّ الأدنى من الثروة التي يجب على المسلم أن يمتلكها حتى تجب عليه الزكاة 87.5 غرامًا من الذهب أو 612.4 غرامًا من الفضة، وما يعادلها من أنواع الثروات المدخرة الأخرى.