روبوت المحادثة “بارد”.. مناقشة Bard عن تحديات البيئة العربية

روبوت المحادثة “بارد”.. مناقشة Bard عن تحديات البيئة العربية فمع استمرار منافسات روبوتات الذكاء الاصطناعي، وتزايد الحديث والبحث عنها. ظهر روبوت بارد التابع لغوغل مبدعًا في إجاباته المتعلقة بالتحديات البيئية والمشاكل الغذائية وايجاد الحلول لها في المنطقة العربية ضمن مناقشة تم اجراؤها من قبل شخص مع روبوت بارد مؤخرًا. ولذلك يبحث الناس عن تلك المناقشة التي أحدثها أحد المستخدمين بما يتعلق بالتحديات البيئية في المناطق العربية، مع التطرق إلى عدة مشاكل تواجه البلدان العربية بما يتعلق بالبيئة والتلوث والمشاكل التي تواجهها المنطقة. لذلك خصصنا كلم مقالنا التالي عبر خليجي لنقدم لكم مناقشة Bard عن تحديات البيئة العربية، وما هي إجاباته. كذلك ما هي الحلول التي اقترحها لحل تلك المشاكل ومواجهة التحديات. فلنتابع سويةً.

روبوت المحادثة بارد

روبوت المحادثة بارد هو عبارة عن روبوت محادثة مدعوم بالذكاء الاصطناعي، تم طرحه من قبل شركة غوغل لمنافسة الروبوتات الأخرى مثل شات جي بي تي وغيره. ولكن “روبوت بارد” مزود بأحدث المعلومات الموجودة على الانترنت بفضل ميزة البحث باسم (google it).

يستطيع روبوت بارد التحقق من صحة المعلومات التي يقدمها من خلال عدة مصادر للمعلومات مثل ويكيبيديا وغيره من المواقع المعتمدة والموثوقة.

عانى روبوت المحادثة بارد من عدة أخطاء كانت قد وردت في المعلومات. علمًا أن غوغل كانت قد حذرت من أن بارد سيخضع لقيود، وأضافت أنه من الممكن أن تكون معلومات بارد خاطئة أو متحيزة. بسبب أنه يستوحي إجاباته من معلومات متوفرة في عالم الواقع الذي يوجد بها تحيزات حاليًا، مما يعني أنه من الممكن أن يظهر في ردوده صورًا نمطية ومعلومات خاطئة.

يمتلك روبوت المحادثة بارد اليوم دبلوماسية رائعة وجمالية في تقديم المعلومات الدقيقة والشاملة، مما يجعل منه روبوتًا داعمًا لأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تساعد في حماية البيئة وإيجاد الحلول للعديد من المشاكل التي تهدد صحة الشعوب في العالم العربي.

روبوت المحادثة "بارد".. مناقشة Bard عن تحديات البيئة العربية

اقرأ المزيد عن بوت الذكاء الاصطناعي.. Google Bard الخاص في جوجل.

مناقشة Bard عن تحديات البيئة العربية

وجهت لـ روبوت المحادثة بارد عدة أسئلة بما يتعلق بالتحديات البيئية الرئيسية التي تواجه العالم العربي، وكانت إجابته الأولى هي “ندرة المياه”!.

إذ يحتوي العالم العربي على نسبة 1% فقط من موارد المياه العذبة في العالم. علاوةً على أنه من أكثر المناطق التي تتعرض للعديد من العوامل التي تجعلها تعاني من نقص موارد المياه العذبة ومن أبرز تلك العوامل هي النمو السكاني، وارتفاع نسبة التبخر، وانخفاض معدلات هطول الأمطار.

عندما سُئل براد عن التغير المناخي للبيئة الزراعية، توقع أن يكون لتغير المناخ تأثير مدمر على اقتصاد المنطقة والزراعة والبنية التحتية. في ظل معاناة المنطقة أساسًا من زيادة في درجات الحرارة، وبعض الظواهر الجوية المتطرفة، فضًلا عن الارتفاع عن مستوى سطح البحر.

كما أشار بارد أيضًا إلى مشكلة التصحر على أنها مشكلة رئيسية في العالم العربي. حيث تشير التقديرات إلى أن ثلث الأراضي في المنطقة العربية معرضة للتصحر. إذ يرتبط التصحر بعدد من العوامل بما في ذلك الممارسات الزراعية غير المستدامة، وتغير المناخ والرعي الجائر وقطع الأشجار.

سُئل روبوت المحادثة بارد أيضًا عن التلوث في العالم العربي فأجاب أن السبب في ذلك هو انبعاثات المركبات ومحطات الطاقة والمعامل والمصانع. علمًا أن بعض الدول لا تحتوي على نظام إدارة النفايات مما يزيد من تراكمها وانتشار الأمراض.

اقرأ أيضًا: بوت الذكاء الاصطناعي Chat GPT 

اقتراحات بارد لحل مشاكل البيئة العربية

اقترح بارد مجموعة من التدابير لمعالجة ندرة المياه في العالم العربي وهي:

  • تحسين الكفاءة من خلال التشجيع على أساليب الري الفعالة والموفرة للمياه.
  • إصلاح التسربات في محطات التخزين وإصلاح البنية التحتية للنقل.
  • تثقيف الناس حول أهمية الحفاظ على الماء بسبب تكاليفها العالية.
  • اقترح بارد إنشاء محطات لتحلية مياه البحر وجعلها صالحة للشرب، أو جعلها صالحة للري والصناعات والاحتياجات المنزلية.
  • حصاد مياه الأمطار بشكل منتظم.

أما فيما يتعلق بحلول تغير المناخ، اقترح روبوت المحادثة بارد الاعتماد على الطاقة المتجددة والتي تكون وفيرة في المناطق العربية لتلبية احتياجاتها من الطاقة دون انبعاثات الكربون. بالإضافة إلى استخدام الأجهزة التي تستهلك طاقة أقل، وتنفيذ المباني بطريقة صحيحة للاستفادة من الإضاءة الطبيعية والمزيد من الحلول ومنها:

  • تشجيع الناس على الحفاظ على الطاقة.
  • الاعتماد على الزراعة المستدامة .
  • حماية البيئة من خلال تشجيع ممارسات الزراعة.
  • استخدام كميات أقل من المياه والمبيدات الحشرية.

كما قدم روبوت المحادثة بارد العديد من الحلول الأخرى المتعلقة بغازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوري مثل:

  • زيادة نسبة التشجير والمساحة الخضراء.
  • تثقيف الناس حول تغير المناخ.
  • الدعوة الى العمل الدولي لتطوير وتنفيذ سياسيات تحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

بما يتعلق بمواجهة التصحر اقترح Bard ثلاث أجوبة لكل سؤال. ومن الأجوبة التي كانت أكثر شمولاً وأكثر ثراءً بالمعلومات هي كما يلي: قال بارد أن الدول العربية تحرز تقدمًا في مكافحة التصحر ولكن يجب بذل المزيد من الجهود لتحقيق ذلك. ومن الضروري عمل اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) مع الدول العربية بما يتعلق بتطوير وتنفيذ خطط عمل وطنية لمكافحة التصحر في المنطقة. وتشمل هذه الخطط تدابير وممارسات لتحسين ممارسات إدارة الأراضي، وتعزيز الزراعة المستدامة، وحماية الموارد الطبيعية.

مناقشة Bard عن مشاكل الغذاء في المناطق العربية

لم يستطع روبوت المحادثة بارد الإجابة عن سؤال سبب عدم ملاحظة أزمة الغذاء والجوع التي تندرج ضمن التحديات البيئية التي تواجه العالم العربي. وقد قال بعد الاعتذار: “إن المعلومات المتعلقة بالسؤال لا تزال قيد التطوير. وبأنه سيحاول قدر الإمكان أن يكون أكثر شمولية في إجاباته في المستقبل “.

ولكن بعد إصرار المستخدم على تقديم معلومات إضافية حول مشكلة الغذاء والجوع. أشار إلى أن تغير المناخ يجعل الزراعة أكثر صعوبة في أجزاء كثيرة من المنطقة، مما يتسبب في الجوع وانعدام الأمن الغذائي.

وأضاف أن الصراع الجيوسياسي وعدم الاستقرار في بعض أجزاء العالم العربي في انعدام الأمن الغذائي. هو سبب رئيسي في مشاكل الغذاء والجوع.

يمكن للدول العربية توفير المزيد من الغذاء عن طريق الحد من الهدر عن طريق تحسين تخزين الأغذية والبنية التحتية للنقل. وتثقيف الناس حول أهمية عدم إهدار الطعام، بالإضافة إلى الزراعة المستدامة.

أشار روبوت المحادثة بارد إلى أن الدول العربية تقدم مساعدات غذائية للأشخاص الذين يعانون في سبيل تلبية احتياجاتهم الغذائية. من خلال برامج مختلفة مثل قسائم الطعام والوجبات المدرسية وبنوك الطعام. وأضاف، إن أزمة الغذاء والجوع في المنطقة يجب إيقافها فورًا، مشيرًا إلى أن شعوب العالم العربي تستحق الحصول على غذاء آمن ومفيد.

مضيفًا أنه يمكن اتخاذ عدد من المبادرات لمواجهة التحدي الغذائي وإطعام الجياع، بما في ذلك الاستثمار في الزراعة من خلال تزويد المزارعين بالإمدادات الضرورية مثل البذور والأسمدة ومياه الري.

اقرأ أيضًا: المهن التي يحل مكانها الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

رابط التحدث مع روبوت المحادثة بارد

يمكن الانضمام إلى قائمة الانتظار لاجراء مقابلة مع بارد عبر الرابط التالي bard.google.com. حيث تصفه غوغل بأنه المساعد الإبداعي والمفيد، لزيادة فعالية المعلومات الشخصية وزيادة الانتاجية واحياء الافكار.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على روبوت المحادثة “بارد”.. مناقشة Bard عن تحديات البيئة العربية، ذاكرين لكم رابط تجربة روبوت الذكاء الاصطناعي بارد لتتمكنوا من مناقشته شخصيًا.

أسئلة شائعة

  • ما هي سلبيات الذكاء الاصطناعي؟

    سلبيات الذكاء الاصطناعي هي: الافتقار إلى إمكانية تتبع تنفيذ الذكاء الاصطناعي. إدخال التحيز البرنامجي في صنع القرار. مصادر البيانات وانتهاك الخصوصية الشخصية. خوارزميات الصندوق الأسود ونقص الشفافية. المسؤولية القانونية غير واضحة.

  • ما الفرق بين الروبوت و الذكاء الاصطناعي؟

    الروبوت جهاز يستطيع تنفيذ المهام الصعبة والمعقدة بسرعه وكفاء أما الذكاء الاصطناعي فهو عبارة عن برمجيات تنفذ المهام التي تحتاج لذكاء الانسان وقدرته على التعلم.