كيف أعرف رقم الآيبان في البنك التجاري الدولي الإمارات

إن الهدف من رقم الآيبان للبنك التجاري الدولي أو IBAN في بنك CIB هو توحيد عملية التعرّف على أرقام الحسابات المصرفيّة في دولة الإمارات. كذلك يستخدم رقم الآيبان للبنك التجاري في كل التحويلات الصادرة من دولة الإمارات والواردة إليها. بالإضافة لتحويلات الرواتب من خلال نظام حماية الأجور.

في الحقيقة يرمز رقم الآيبان للبنك التجاري الدولي  إلى رقم حساب المصرف الدولي. من جهة أخرى، تتألّف بنية الحساب الجديدة المكونة من 23 رقمًا في الإمارات من رقم الحساب الحالي إضافةً لعدد قليل من المعلومات الأخرى الإضافية، مثل رمز البلد ورمز البنك لصاحب الحساب المصرفي وأرقام الشيكّات.

من أجل أن ندخل بتفاصيل رقم الآيبان للبنك التجاري الدولي وأنواع التحويلات المتطلبة لرقم IBAN في بنك CIB ومميزاته، تابع معنا.

كيف أعرف رقم الآيبان في البنك التجاري الدولي الإمارات

في الواقع يمكن معرفة رقم الآيبان للبنك التجاري الدولي من خلال الطرق التالي:

  1. من خلال عمل كشف حساب إلكتروني من خدمة البنك التجاري الدّولي (الإنترنت البنكي) وسيظهر فيه رقم cib iban الخاص بالعميل.
  2.  زيارة موقع البنك الإلكتروني عبر الرابط https://aleqaria.com.eg/post/details  واختيار (القنوات الإلكترونية) ثم اختيار (إنشاء وتحقق iban). ثم إدخال رقم الحساب البنكي. أخيرًا الضغط على إنشاء وسيظهر رقم cib iban الخاص بالحساب.

كذلك يمكن التحقّق من ال IBAN في بنك CIB الخاص بالحساب بطرق بديلة من خلال خدمة Banknet أو خدمة (سمارت بيزنس) أو كشف الحساب الخاص بالعميل.

كيف أعرف رقم الآيبان في البنك التجاري الدولي الإمارات
كيف أعرف رقم الآيبان في البنك التجاري الدولي الإمارات

اقرأ أيضًا:كيف أعرف رقم حسابي في بنك البحرين الوطني

ما هو رقم الآيبان

هو مصطلح عالمي يطلق على رقم الحساب المصرفي الدولي. في دولة الإمارات العربية المتّحدة، حيث يتألف الآيبان من صيغة جديدة لرقم الحساب مؤلّفة من 23 خانة رقميّة. من جهة أخرى تتضمّن رقم الحساب المصرفي الحالي إضافةً لبعض المعلومات الإضافية مثل (رمز الدولة، ورمز التعريف المصرفي لصاحب الحساب وأرقام تدقيق الصلاحية).

في الحقيقة إنّ الغرض الرئيسي من رقم الآيبان هو تسهيل إجراءات عمليّات تحويل الأموال بشكل أكثر سرعةً ودقّةً. وذلك عند القيام بعمليات السداد. كما إنّ استخدام رقم الحساب المصرفي الدّولي يسهم في ضمان الدقة أيضًا خلال عمليات السداد الإلكتروني، والتي تمر عبر أنظمة الدفع الخاصّة بالمصرف المركزي وهي: نظام الإمارات للتحويلات الماليّة (UAEFTS)، ونظام حماية الأجور (WPS). كذلم يتم استخدام IBAN لجميع التحويلات الداخلية والخارجية من وإلى دولة الإمارات بالإضافة لمدفوعات الرواتب من خلال نظام حماية الأجور(WPS).

الصيغة المكتوبة لرقم الحساب الدولي IBAN الآيبان

في الحقيقة ينبغي أن يكون رمز IBAN عند طباعته أوكتابته ورقيًّا، مكتوبًا من اليسار إلى اليمين ضمن مجاميع تحوي كل منها 4 خانات حيث يفصل بين كل مجموعة وأخرى فراغ واحد كما في المثال التالي:

050 1019 1401 0000 0340: AE14.

التحويلات المالية المتطلبة لرمز IBAN

إنّ الوظيفة الأساسية لرقم الآيبان للبنك التجاري الدولي cib هي المساعدة علي تسهيل إرسال واستقبال التحويلات داخل الدولة وخارجها إلى الحساب المصرفي. فيما يلي أهم التحويلات التي تتطلّب IBAN وهي:

  • التحويلات المالية التي تُجرى بين حساب العميل وحسابات المستفيدين في المصارف الأخرى العاملة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة.
  • التحويلات المالية التي تُجرى بين حساب العميل وحسابات المستفيدين في المصارف العاملة في الدول الأخرى المنفّذة للآيبان.
  • يجب أن يكون لدى العميل جميع التحويلات الداخلية والخارجية بالآيبان.

تاريخ بدء العمل برقم الآيبان IBAN

في الحقيقة وجّه المصرف المركزي أوامر رسميّة حول بدء إجراءات العمل اعتبارًا من 19 نوفمبر 2011م. وبذلك يتوجّب على المصارف العاملة في الدولة قبول وتطبيق قوانين الدّفع عبر (IBAN). لذلك، يتوجّب على المستخدم إعطاء رقم حساب لكل التعاملات. وذلك عند إجراء عمليات الدفع من الحساب الخاص أو استلام تحصيلات مالية من خلاله، ابتداءً من التاريخ المذكور.

مميزات IBAN في بنك CIB

يرمز الآيبان (IBAN) إلى رقم الحساب المصرفي الدولي. على وجه التحديد وبالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تتكوّن بنية الحساب الجديدة المؤلّفة من 23 رقمًا، من رقم الحساب الحالي مع عدد قليل من المعلومات الإضافية الأخرى، مثل (رمز البلد ورمز البنك وأرقلم الشيكّات) لصاحب الحساب المصرفي.

عمومًا إنّ الغرض الرئيسي من الآيبان IBAN هو تسهيل المعاملة التلقائيّة لتحويلات الأموال وتحسين السرعة والدقة في إجراء معاملات الدفع الخاصة بالعميل. كما سيتم استخدام الآيبان لكل التحويلات الداخلية والخارجية من وإلى دولة الإمارات بالإضافة لمدفوعات الرواتب من خلال نظام حماية الأجور(WPS).

مميزات IBAN في بنك CIB
مميزات IBAN في بنك CIB

هل رقم IBAN في بنك CIB هو بديل عن السويفت كود

لا، يوجد فرق كبير بين السويفت كود وبين رقم آيبان بنك CIB، فالسويفت كود هو رقم تعريفي يختص به البنك  في تحويلاته بين البنوك، بينما رقم آيبان هو الرقم التعريفي للعميل ويختلف من عميل لآخر.

من جهة أخرى فإنّ رقم الIBAN عبارة عن وسيلة وضِعت لتعزيز سرعة ودقة الدفعات الدوليّة. وذلك بإضافة رموز ثابتة لأرقام الحساب المحلية المتعارف عليها حاليًّا. كذلك لا تعد هذه الرموز بديلاً عن أرقام الحساب الحالية، حيث أنّها تضاف لرقم الحساب المعتمد فقط. كما تظهر هذه الرموز عند إضافتها أمام رقم الحساب بما تشمله من حرفين يرمزان لإسم الدولة المعنيّة.

لمحة عن البنك التجاري الدولي

تأسس البنك التجاري الدولي في عام 1991م في إمارة رأس الخيمة. ويقع مركزه الرئيسي في دبي. في الواقع يعمل البنك التجاري الدولي CIB بشبكة فروع تصل الى 24 فرعًا و124 صرّاف آلي منتشرة في كل أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يشهد البنك نموًّا مّطردًا في مجال الخدمات المصرفية القائمة على التعاملات الإلكترونية وقنوات الخدمة المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة.

أيضًا يقدّم البنك مجموعة متكاملة من المنتجات المصرفية، فضلا عن الحلول المالية المصمّمة لتلبية احتياجات العملاء في مجال الخدمات المصرفية للشركات والأفراد. وذلك بدءًا من خدمات حسابات الأفراد وصولًا إلى تمويل المنازل والسيارات والقروض التجارية ودعم المشاريع.

كذلك يتمتّع  بنك CIB بشراكته الاستراتيجية مع بنك قطر الوطني QNB، الذي يعتبر المؤسّسة المالية الرائدة وأكبر البنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وذلك منذ استحواذه على 40% من أسهم البنك التجاري الدولي عام 2012م. بالإضافة إلى ذلك تقوية البنك التجاري الدولي لهيكل السياسات والإجراءات المتّبعة لديه وتحسين نوعية المنتجات وتجديد نهجه المتمركز حول العملاء، ما يضع البنك في مركز جيد للنمو في المستقبل.

يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للبنك التجاري الدولي.

كيف أعرف رقم الآيبان في البنك التجاري الدولي الإمارات
كيف أعرف رقم الآيبان في البنك التجاري الدولي الإمارات

اقرأ أيضًا: سويفت كود SWIFT code بنك البحرين الوطني

ختامًا إنّ رقم الآيبان للبنك التجاري الدولي CIB المعروف بIBAN. هو الرقم الموافق عليه دوليًّا لكي يتم استعماله في دفع وتحصيل الأموال من داخل البلاد وخارجها. من جهة أخرى فهذا الرقم الخاص بالحساب المصرفي للعميل هو رقم دولي تبعًا لمعايير الـ ISO. من أجل أن يتم من خلاله إكمال المعاملات المالية عالميًّا بسرعة ودقّة وبشكل يحافظ على أمان وسلامة الحساب المصرفي للعميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *