قائمة الدول التي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية 2023

قائمة الدول التي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية سوف تصدمك! ففي ظل اتجاه الاقتصاد العالمي حاليًا نحو تراجع حاد في التعامل مع الديون الأمريكية، يتصاعد القلق بشأن نمو الاقتصاد العالمي في الفترة القادمة. وخاصةً وسط أزمة رفع سقف ديون أمريكا بين الجمهوريين والديمقراطيين، كما ازدادت المخاوف من احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها المستحقة في الخامس من يونيو/ حزيران المقبل. بناء على ذلك، دعونا نتعرف من خلال منصة خليجي نيوز على قائمة الدول التي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية، وسبب احتفاظها بهذه الديون، فتابعوا معنا.

قائمة الدول التي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية

تضم قائمة الدول التي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية الأسماء التالية:

  1. اليابان؛ والتي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية.
  2. الصين.
  3. المملكة المتحدة.
  4. بلجيكا.
  5. لوكسمبورغ.

اقرأ أيضًا: مصير الدولار في حال تخلف أمريكا

قائمة الدول التي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية
قائمة الدول التي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية

مقدار الديون الأمريكية التي تحتفظ بها الدول

يمكن عرض مقدار الديون الأميركية التي تحتفظ بها الدول المذكورة أعلاه في الجدول التالي:

اسم الدولةمقدار الدين الأمريكي الذي تحتفظ به
اليابان1.1 تريليون دولار
الصين859 مليار دولار
المملكة المتحدة668 مليار دولار
بلجيكا331 مليار دولار
كما لوكسمبورغ318 مليار دولار

اقرأ أيضًا: تطورات أزمة الديون الأمريكية

لماذا تشتري الدول الأجنبية ديون الولايات المتحدة الأمريكية

إن السبب الذي يجعل الدول الأجنبية تشتري ديون الولايات المتحدة الأمريكية أن هذه الديون تعتبر إحدى أكثر الأصول أمانًا في كل العالم. وذلك لأن الحكومة الأمريكية (ديمقراطية أو جمهورية) تلتزم دومًا بسداد ديونها في الوقت المناسب مما يجعلها موضع ثقة لاسيما في أوقات تكاثر عدم اليقين الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر امتلاك الدولار الأميركي كسندات خزانة جزءًا لا يتجزأ من عدة سياسات نقدية أجنبية. وبالتالي فإن الاحتفاظ بعدد من الدولارات الأمريكية يفيد باعتباره عملة متداولة على نطاق واسع تجاريًا، وفي المعاملات الدولية، عدا عن توفير المزايا الإضافية. على سبيل المثال، يوفر الدولار كسندات خزنة: تنويع المحفظة، ومعدل عائد أعلى.

اقرأ أيضًا: سبب ارتفاع البيتكوين

ما هو مصير الدولار

وفقًا لـ “موديز”؛ وكالة التصنيف الائتماني العالمية؛ فإن العملة الأميركية ستحتفظ بموقعها على رأس كافة العملات حول العالم رغم كل التحديات التي تواجهها. كذلك عملت وكالة التصنيف الائتماني العالمية على طمأنة حاملي الدولار الأميركي في كل أنحاء العالم. بالإضافة إلى حاملي العملات المختلفة المرتبطة بالدولار الأمريكي أيضًا، بأن العملة الخضراء ستظل العملة المهيمنة عالميًا في الفترة المقبلة.

ما هو مصير الدولار
ما هو مصير الدولار

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول قائمة الدول التي تحتفظ بأكبر قدر من الديون الأمريكية. ولقد سلطنا الضوء في هذا المقال على أسباب شراء الدول الأجنبية لديون الولايات المتحدة الأمريكية، ونتمنى أن يكون هذا المقال قد أضاف إلى فهمنا لهذه القضية المهمة والمعقدة.

أسئلة شائعة

  • ما هي آخر تطورات أزمة الديون الأمريكية؟

    إن أبز تطورات أزمة الديون الأمريكية شملت اتفاق القادة على عدم التخلف عن سداد الديون.

  • ما هو تأثير سقوط الدولار على العملات الأخرى؟

    في حال سقوط الدولار الأمريكي، فإن بقية العملات الأخرى سوف تصبح أقوى، بما فيها اليورو، والجنيه الاسترليني، والين الياباني.