دعاء يوم الجمعة اول جمعة في رمضان مكتوب

دعاء يوم الجمعة اول جمعة في رمضان مكتوب أو مصور هو من أكثر الأمور التي يبحث عنها المسلمون اليوم على اعتباره اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك والجمعة الأولى به. ونظرًا لكونه شهر الغفران والخير فإن الدعاء فيه أمرًا ضروريًا في كل ساعة وكل وقت. لذلك سيقدم لكم خليجي اليوم مقالًا متكاملًا حول دعاء يوم الجمعة في رمضان، سيتناول فيه جميع الأدعية المحببة والمناسبة لهذا اليوم؛ لذا فلنتعرف معًا على هذه الأدعية ولنتوجه إلى الله بالدعاء آملين منه الاستجابة.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء وقت السحور في رمضان

دعاء يوم الجمعة في رمضان

إن دعاء يوم الجمعة في رمضان هو:

  • “اللهم في يوم الجمعة من شهرك الكريم أسألك العافية في الدنيا والآخرة، وأن تعفيني في ديني ودُنياي، وتحفظ مالي وأهلي وأولادي. ربي استر عَورتي وآمن رَوعتي، ثم احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن شمالي وعن يميني ومن فوقي وأعوذْ بقدرتك أن أغُتال من أسفلي.”
  • ر”أني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، فناصيتي بين يديك ماضٍ في حكمك وعادلًا في قضائك. اللهم أني أسألك في يوم الجمعة الأولى من رمضان بكل أسماؤك الحسنى أن تجعل القرآن ربيع قلبي، وجلاء غمي، ونور صدري، وذهاب حزني.”
  • “ربنا في يوم الجمعة من رمضان نسألك العون على القيام والصيام، والغفران على السهوات والهفوات؛ ربنا ارزقنا رحمةً تجعلنا نستشعر حلاوة ذكرك وطاعتك في كل وقت.”

اقرأ أيضًا: حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام

دعاء يوم الجمعة اول جمعة في رمضان

إن الدعاء الخاص في يوم الجمعة أول جمعة في رمضان هو:

  • “اللهم أنت مُغيثنا، لذا نتضرع لك في أول جمعة من شهر رمضان طالبين أن ترحمْ ضَعفنا وقلة حيلتنا وهوَاننا. ربنا بلغنا رمضان سنين كثيرة وأيام عديدة برحمتك يا عزيز يا كريم.”
  • “ربنا إني أعوذ بك من كل مُنكرات الأخلاق، والأعمالِ والأهواءْ. ربنا إني أعوذ بك من قلبٍ لا يَخشع، ومن نفسٍ لا تشبعْ، ودعاءٍ لا يُسمع، ومن علمٍ لا ينفعْ. ربي إني أعوذُ بك من زوالِ نعمتكَ، وفجأة نقمتكَ، وتحوّل عافيتكَ، وإنزال غضبك. ربُنا إني أسألك عِلماً نافعاً ورزقاً طيباً وصيامً مقبولًا.”

دعاء يوم الجمعة في رمضان مكتوب

تتنوع أدعية يوم الجمعة في رمضان المكتوبة والتي يمكن تناقلها بين المسلمين كالآتي:

  • “ربُنا لا تدع لنا في يوم الجمعة في شهر رمضان من الذنوب صغيرةً كانت أو كبيرة إلا غفرتها. اللهم أجْبر كسرة قلوبنْا، وعافي مرضانا، وارحمْ موتانا.”
  • ا”اكتب لنا ببركة هذه الجمعة الأولى في رمضان أن نكون لك في هذا الشهر من الصائمين القانتين القائمين لوجهك العزيز. اللهم واكتب لنا العتق من النار واجعلنا من ورثة جنان نعيمك.”
  • ر”نرجوك الزيادة في الهباتِ البركاتْ، ونسألك اليقين والتقوى، ونسألك الإيمان والخشية. اللهم اكتب لنا الجنة في الآخرة وقنا عذاب النار.”

دعاء يوم الجمعة في رمضان مستجاب

هناك العديد من الأدعية المستجابة في يوم الجمعة من رمضان، وهي على النحو التالي:

  • أ”ربي أن تجعل أول يوم جمعة من رمضان فاتحة خير لكل مسلم.”
  • ا”في يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان اجعلنا مِمَن عَفوت عنهُم، ورضيت عنهم وغَفرت لهم ورحمتهمْ، وحرمت عليهم النار، وكتبت لهم الجنة في الآخرة أنك أنت الرحمن الرحيم وعلى كل شيءٍ قدير.”

اقرأ أيضًا: حكم الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج في الاسلام.

دعاء يوم الجمعة في رمضان تويتر

يمكن نشر تغيردة بعنوان دعاء يوم الجمعة أول جمعة في رمضان المبارك على تويتر، عبر اختيار أحد الأدعية التالية:

  • ر”في أول جمعة من شهر رمضان المبارك أوقني شر نفسي وأرشد أمري، ربنا اغفر لي ما أسُر وما أعلن، ما علِمت وما جهلْت، ثم ما تعمّدت وما أخطأت.”
  • ا”أسألك في أول يوم جمعة من رمضان خير المسألة وخير النجاح وخيَر الدُعاء وخيرُ الثواب وخير العمل وخير الحياة والممات. اللهم ثبت إيماني وثقل موازين حسناتي وارفع درجتي، ثم تقبل الخير أوله وخواتمه، باطنهُ وظاهرهُ ونولني الدرجة الرفيعة يا كريم.”

دعاء اول جمعة في رمضان

يمكن التوجه إلى الله بالدعاء في أول جمعة في شهر رمضان، عبر قول ما يلي:

  • “اللهم في يوم الجمعة الأولى من رمضان لا تدع لنا ذنبًا إلا غَفرته ولا مُسافرًا إلا إلى وطنه سالمًا رددته، ولا مَريضًا إلا عافيته. ربنا اجبر كسرة قلوبنا وارحم موتانا وعافي مرضانا أنك أنت الشافي المعافي.
  • اللهم في أول يوم جمعة من رمضان نولنا فَرج يونْس وفرح يَعقوب وصبر أيّوب.”
  • “ربنا بارك لي في هذه الجمعة المباركة من شهر رمضان في سمعي وفي بصري وقلبي وروحي وذريتي، ثم اغفر لي وتبْ علي إنك أنت التوابْ الرَحيم.”

دعاء شهر رمضان في يوم الجمعة

يمكن التضرع إلى الله بالدعاء في أول جمعة من رمضان، عبر ترديد أحد الأدعية التالية:

  • “اللهم اجعلني ممن أدركتهم رحمتك، وشملتهم مغفرتك، ثم العتق من النار. اللهم أسألك أن تكون ثلاثين ليلة من السترَ، والغفران، والجبرِ، والسكينة، والسرور وتحقيق كل دعاء سيخرج من أجوافنا إلى السماءْ.”
  • “ربي امنحني القوة على إقامة أمرك، وأذقني حلاوة عبادتك، ونولني الصبر لإتمام صيام شهرك، ثم احفظني من كل مكروه، واسترني من كل شر يا جبار يا كريم.”

أقرأ أيضًا: أجمل كلمات استقبال شهر رمضان المبارك 

دعاء اخر ساعة في يوم الجمعة في رمضان

إن آخر ساعات يوم الجمعة مستجابة لذا على المسلم ترديد دعاء آخر ساعة في يوم جمعة من الشهر الكريم كالآتي:

“ربنا إنّي أعوذْ برحمتك من عذاب القبر، ومن فتنة الدجال، ومن فتنة الممات والمحيا، ومن المأثم والمغرم. لذا ربي ألهمني لشكر نعمتك التي أنعمتها علينا واهديني للعمل الصالح وأصلح ذريتي. إني أتوب إليك وإنك أنت التواب الرحيم”.

دعاء يوم الجمعة اول جمعة في رمضان بالصور

يمكن تقديم مجموعة من الصور التي تضم دعاء يوم الجمعة في رمضان لتبادلها بين المسلمين على الشكل التالي:

دعاء يوم الجمعة في رمضان

دعاء يوم الجمعة في رمضان

الأسئلة الشائعة؟

متى ينتهي شهر رمضان؟

ينتهي شهر رمضان المبارك في 20 ابريل عام 2023 ميلادي.

هل الادعية في رمضان مستجابة؟

نعم جميع الأدعية في رمضان مستجابة، ولا سيما قبل الإفطار.

من اعظم الادعية في رمضان؟

اعظم دعاء في رمضان هو “اللهم أناجيك طلبًا للعفو والعافية في الدُنيا والآخرى، وفي ديني ودنُياي وأسرتي ومالي”.