أدعية مستجابة: دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان واغتنام الأجر في شهر شعبان، الذي يتخذه المسلمون دورة تحضيرية من أجل تهيئة أحوالهم لقدوم رمضان المبارك، والاجتهاد في العبادات ضمنه، من أجل نيل رضوان الله تعالى ومغفرته، لذلك سيقدم موقع خليجي عدة أدعية مستجابة بإذن الله تعالى للدعاء بها في النصف من شهر شعبان، مع كتابة دعاء للرزق وللنفس يصلح لسائر الأوقات.

دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان

يجتهد المسلمون مع بداية شهر شعبان والتجهيز لرمضان، بالدعاء والصيام وسائر العبادات، وفيما يلي دعاء مستجاب بإذن الله تعالى في النصف من شعبان مفاتيح الجنان:

“اللّهُمَّ أَنْتَ مُتَعالِي المَكانِ عَظِيمُ الجَبَروتِ شَدِيدُ المِحال غَنِيُّ عَنِ الخَلائِقِ عَرِيضُ الكِبْرِياءِ قادِرٌ عَلى ماتَشاءُ قَرِيبُ الرَّحْمَةِ صادِقُ الوَعْدِ سابِغُ النِّعْمَةِ حَسَنُ البَلاِ ، قَرِيبٌ إِذا دُعِيتَ مُحيطٌ بِما خَلَقْتَ قابِلُ التَّوْبَةِ لِمَنْ تابَ إِلَيْكَ قادِرٌ عَلى ماأَرَدْتَ وَمُدْرِكٌ ماطَلَبْتَ وَشَكُورٌ إِذا شُكِرْتَ وَذَكُورٌ إِذا ذُكِرْتَ ؛ أَدْعُوكَ مُحْتاجاً وَأَرْغَبُ إِلَيْكَ فَقِيراً وَأَفْزَعُ إِلَيْكَ خائِفاً وَأَبْكِي إِلَيْكَ مَكْرُوباً وَأَسْتَعِينُ بِكَ ضَعِيفاً وَأَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ كافِياً ، اُحْكُمْ بَيْنَنا وَبَيْنَ قَوْمِنا فَإِنَّهُمْ غَرُّونا وَخَدَعُونا وَخَذَلُونا وَغَدَرُوا بِنا وَقَتَلُونا وَنَحْنُ عِتْرَةُ نَبِيِّكَ وَوَلَدُ حَبِيبِكَ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الله الَّذِي اصْطَفَيْتَهُ بِالرِّسالَةِ وَائْتَمَنْتَهُ عَلى وَحْيِكَ فَاجْعَلْ لَنا مِنْ أَمْرِنا فَرَجاً وَمَخْرَجاً بِرَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ”.

دعاء نصف شعبان مستجاب

إن الدعاء عبادة تقرب المسلم من خالقه تبارك وتعالى، لذلك يتضمن الجدول فيما يلي دعاء مستجاب في نصف شعبان:

الدعاء الأول ربي اجعل إيماني قوياً لا يتأثر بالمغريات من حولي، وأبعدني عن الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق، أنت مولاي ومتولٍ لأمري.
الدعاء الثاني اللهم عافني واعفُ عني برحمتك، ولا تجعلني في جهل وغفلة عنك وعن نعيم التقرب منك يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الثالث إلهنا ارضَ عنا واغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر، وارحم موتانا فلا راحم لنا ولهم سواك، وارزقنا النعيم في الفردوس الأعلى، أنت أرحم الراحمين.

دعاء للرزق في نصف شعبان

إن أرزاق العباد بيد الله تعالى وحده، يقسمها لمن يشاء وكيفما يشاء، وفيما يلي دعاء للرزق في نصف شعبان:

  • اللهم أنعم علي من الطيبات والحلال ما يغنني عن السؤال، واجعلني من عبادك الذين يستمعون للقول ويقومون باتباع أحسنه، أنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أكرمنا بالرزق والتيسير في أمور حياتنا، واجعل لنا مع كل عسر يسراً، يا أكرم الأكرمين.
  • يا مالك الملك، نسألك البركة في الرزق، والسداد في الخطوات، والفوز بجنات النعيم، والنجاة من نيران الجحيم، أنت وليّنا ومولانا.

دعاء لنفسي في ليلة النصف من شعبان

يجاهد المسلم نفسه لتخفيف عصيانها لأوامر الله تعالى، والتقرب أكثر فأكثر منه جل في علاه، لذلك سيتم وضع أدعية للنفس في ليلة النصف من شعبان عبر الجدول الآتي:

دعاء لنفسي في ليلة النصف من شعبان ربي سبحانك، لقد ظلمت نفسي، ولن يغفر ذنبي سواك، فاغفر لي وارحمني، وتجاوز عن سيئاتي، أنت العفو الغفور.
اللهم أسألك أن تبعدني عن الشر وكل ما هو ضرر لي أنت أعلم به، وأسألك أن تقربني من الخير وكل أمر في فائدة لي أنت أعلم به يا عليم.
أستغفرك ربي وأتوب إليك، أدعوك أن تصلح لي شأني كله، فقد أسرفت في أمري، وغفلت عن طاعتك وشكرك وتقواك وحق عبادتك، يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

يمكن الدعاء في ليلة النصف من شهر شعبان وفي سائر الأوقات من خلال دعاء إلهي تعرض التالي:

“إلـهي تَعَرَّضَ لَكَ في هذَ اللَّيْلِ الْمُتَعَرِّضُونَ، وَقَصَدَكَ الْقاصِدُونَ، وَاَمَّلَ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ الطّالِبُونَ، وَلَكَ في هذَا اللّيْلِ نَفَحاتٌ وَجَوائِزُ وَعَطايا وَمَواهِبُ تَمُنُّ بِها عَلى مَنْ تَشاءُ مِنْ عِبادِكَ، وَتَمْنَعُها مَنْ لَمْ تَسْبِقْ لَهُ الْعِنايَةُ مِنْكَ، وَها اَنَا ذا عُبَيْدُكَ الْفَقيرُ اِلَيْكَ، الْمُؤَمِّلُ فَضْلَكَ وَمَعْرُوفَكَ، فَاِنْ كُنْتَ يا مَولايَ تَفَضَّلْتَ في هذِهِ اللَّيْلَةِ عَلى اَحَد مِنْ خَلْقِكَ، وَعُدْتَ عَلَيْهِ بِعائِدَة مِنْ عَطْفِكَ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الطَّيِّبينَ الطّاهِرينَ، الْخَيِّرينَ الْفاضِلينَ، وَجُدْ عَلَيَّ بِطَولِكَ وَمَعْرُوفِكَ يا رَبَّ الْعالَمينَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد خاتَمِ النَّبيّينَ وَآلِهِ الطّاهِرينَ وَسَلَّمَ تَسْليمًا، اِنَّ اللهَ حَميدٌ مَجيدٌ، اَللّـهُمَّ اِنّي اَدْعُوكَ كَما اَمَرْتَ فَاسْتَجِبْ لي كَما وَعَدْتَ اِنَّكَ لا تُخْلِف الْميعادَ”.

دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان بالصور

يدعو المسلم ربه بغية التوفيق والسداد والمغفرة والرضوان، لذلك سيتم إدراج بعض الصور التي تضمن دعاء النصف من شعبان فيما يأتي:

دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان بالصور
دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان بالصور
دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان بالصور
دعـاء النصـف من شعبـان مفاتيـح الجـنان بالصور

وهنا نختم مقال دعاء النصف من شعبان مفاتيح الجنان، من بعد تقديم أدعية ليلة النصف من شهر شعبان من مفاتيح الجنان، كما تم كتابة دعاء للنفس في هذه الليلة، مع إدراج بعض الصور التي تضمن أفضل الأدعية بخصوص ليلة النصف من شعبان

أسئلة شائعة

  • ما هو الدعاء المستجاب في ليلة النصف من شعبان؟

    ربي أسألك ألا تحرمني من عظيم رحمتك، ونعمك التي لا تحصى، وعافني أنت الشافي المعافي يا كريم.

  • ماذا تفعل في ليله النصف من شعبان؟

    لا يوجد عمل مخصوص في ليلة النصف من شعبان، ولا يجوز تخصيصها عن غيرها من الليالي بالعبادات، ولكن يمكن فيها الدعاء وتلاوة القرآن وصلة الأرحام وغيرها من العبادات التي يفعلها المسلم بشكل اعتيادي.