دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان 2023

دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان يعتبر من الأدعية الهامة للمسلمين، فهو يتضمن العديد من الأمور المهمة التي يحتاجها المؤمن في حياته اليومية وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. كما ويعتبر هذا الوقت فرصة للتوبة والاستغفار والدعاء والتفرغ للعبادة والتقرب إلى الله. وفي هذا المقال من خليجي، سنتحدث عن دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان، وعن الأمور التي يتضمنها الدعاء، وعن أهميته أيضًا متطرقين للحديث عن الأمور التي يمكن للمؤمن فعلها بغية الاستفادة من هذا الوقت المبارك للتوبة والاستغفار والدعاء، والاقتراب من الله.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ العشر الاواخر في رمضان 

دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

إن دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان هو:

أول دعاء من أدعية العشر الاواخريا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ
ثاني دعاء من أدعية العشر الاواخراللهمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي
ثالث دعاء من أدعية العشر الاواخراللهمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يَدْعُوكَ وَأَنْتَ رَاضٍ عَنْهُ، وَيَسْتَغْفِرُكَ وَأَنْتَ تَغْفِرُ لَهُ، وَيُصَلِّي عَلَى رَسُولِكَ وَأَنْتَ تُصَلِّي عَلَيْهِ
رابع دعاء من أدعية العشر الاواخراللهمَّ اجْعَلْ لِسَانِي رَطْبًا بِذِكْرِكَ وَقَلْبِي بَحْرًا مِنْ خَشْيَتِكَ، وَجَسَدِي مُصْبِحًا بِعِبَادَتِكَ
خامس دعاء من أدعية العشر الاواخراللهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ

اقرأ أيضًا: دعاء قبل وبعد صلاة المغرب للصائم في رمضان

دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان
دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

ماذا يتضمن دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

يتضمن دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان الكثير من الأمور التي يمكن للمؤمن الاستفادة منها، مثل:

  • طلب المغفرة من الله.
  • التوبة من الذنوب.
  • الدعاء للمؤمنين والمسلمين في جميع أنحاء العالم.
  • طلب الرزق والبركة في الحياة.
  • الحفاظ على الصحة والعافية.
  • وغيرها من الأمور الهامة.

اقرأ أيضًا: جدول ختم القرآن

أهمية دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

تنبع أهمية دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان من احتوائه على العديد من الفوائد والأهداف الروحية والمادية التي يحتاجها المسلم في حياته الدنيا والآخرة. ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • التقرب إلى الله: فدعاء العشر الأواخر من شهر رمضان يعتبر فرصة للمؤمنين للتفرغ للعبادة والتقرب إلى الله، وطلب المغفرة والتوبة من الذنوب والخطايا، والاستغفار من الله.
  • التأكيد على العبودية لله: فالدعاء في هذه الأيام يذكر المؤمن بأنه عبد لله، وأنه يعتمد على الله في كل شيء.
  • التواصل مع الله: فالدعاء يعتبر وسيلة للمؤمن للتواصل مع الله، وللتعبير عن احتياجه لله، وللتأكيد على أنه يحتاج إلى رحمة ومغفرة الله.
  • طلب الرزق والبركة: فالدعاء في هذه الأيام يشمل طلب الرزق والبركة، والحفاظ على الصحة والعافية.
  • الدعاء للمسلمين: فالدعاء في هذه الأيام يشمل الدعاء للمسلمين في جميع أنحاء العالم، بأن يحفظهم الله ويوفقهم في دنياهم وآخرتهم.

اقرأ أيضًا: أوقات استجابة الدعاء في شهر رمضان

أهمية دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان
أهمية دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان

كيف يمكن للمؤمن الاستفادة من العشر الاواخر من شهر رمضان

يمكن للمؤمن الاستفادة من العشر الأواخر من شهر رمضان بالطرق التالية:

  • الالتزام بالعبادات الشرعية: من أهم العبادات التي يمكن للمؤمن أن يقوم بها في هذه الأيام العشر الأواخر، هي قيام الليل وقراءة القرآن والصلاة والذكر والدعاء والصدقة والإفطار على المساكين.
  • الابتعاد عن المعاصي والذنوب: يجب على المؤمن في هذه الأيام تجنب الذنوب والمعاصي. كما والالتزام بالأخلاق والقيم الإسلامية، والابتعاد عن كل ما يغضب الله.
  • الاستغفار والتوبة: يجب على المؤمن في هذه الأيام العشر الأواخر أن يطلب المغفرة من الله ويتوب عن الذنوب والخطايا، وأن يتوجه إلى الله بالدعاء والاستغفار.
  • التفكر والتدبر في القرآن الكريم: يجب على المؤمن في هذه الأيام العشر الأواخر أن يتفكر ويتدبر في آيات القرآن الكريم. كذلك يجب أن يحاول استخلاص العبر والدروس منها.
  • الاهتمام بالعائلة والمجتمع: يجب على المؤمن في هذه الأيام العشر الأواخر أن يهتم بأسرته ويحرص على تعزيز العلاقات الأسرية. كما يجب عليه أيضًا الاهتمام بالمجتمع والمشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية.
  • الدعاء للمسلمين في جميع أنحاء العالم: يجب على المؤمن في هذه الأيام العشر الأواخر أن يدعو للمسلمين في جميع أنحاء العالم بالهداية والرحمة والتوفيق. وأن يطلب من الله حفظهم وسلامتهم وتحقيق أمانيهم.

دعاء الجمعة الثالثة في رمضان

إن دعاء الجمعة الثالثة في رمضان هو:

اللهمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَوَّلِ المُستَغفِرِينَ، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَوَّلِ الطَّائِعِينَ، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَوَّلِ المُؤْمِنِينَ، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَوَّلِ المُسْلِمِينَ، وَاجْعَل لِّي مِنْ كُلِّ خَيْرٍ حَظًّا، وَمِنْ كُلِّ شَرٍّ عَوْنًا، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ شِفَاءً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَأَسْأَلُكَ اللهمَّ جَنَّةَ النَّعِيمِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ وَعَمَلٍ، وَنَعِيمَ الدَّارَيْنِ، وَالأَنْبِيَاءَ وَالشُّهَدَاءَ وَالصَّالِحِينَ، وَاللهمَّ اجْعَلْنَا مِنْهُمْ وَأَنْعِمْ عَلَيْنَا بِنَعِيمِكَ الوَاسِعِ. اللهمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسخير قلوب الناس بالمحبة والقبول مستجاب بإذن الله

دعاء الجمعة الثالثة في رمضان
دعاء الجمعة الثالثة في رمضان

دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان

إن دعاء اليوم الخامس عشر من رمضان هو:

اللهمَّ إنِّي أَسألُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، وَبِقُوَّتِكَ الَّتِي قَهَرْتَ بِهَا كُلَّ شَيْءٍ، وَبِعِزَّتِكَ الَّتِي غَلَبْتَ بِهَا كُلَّ شَيْءٍ، وَبِجُودِكَ الَّتِي لا تَنْضَبُّ، وَلا تَحْتَاجُ إِلَى إِحْدَى خَلْقِكَ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، وَأَنْ تَرْحَمَنِي، وَتَرْضَى عَنِّي، وَتَجْعَلَنِي مِمَّنْ يَدْخُلُونَ جَنَّتَكَ بِغَيْرِ حِسَابٍ، وَلا سَابِقِ عَذَابٍ، وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِمَّنْ تَجَاوَزْتَ عَنْهُمْ، وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِمَّنْ تُبْسِطُ عَلَيْهِمْ فِيهَا أَكْفَانَهُمْ، وَتُسَعِّدُهُمْ بِمَا أَعِدّْتَ لَهُمْ، وَلا تُعَذِّبَنِي فِيهَا بِنَارِ جَهَنَّمَ، وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِنْ الَّذِينَ يَدْخُلُونَهَا بِأَمَانٍ وَيَخْرُجُونَهَا بِأَمَانٍ، وَتَجْعَلَنِي مَمَّنْ يَنْظُرُونَ إِلَى وَجْهِكَ الْكَرِيمِ كُلَّ يَوْمٍ، وَتَجْعَلَنِي مَمَّنْ يُنَادَى بِالسَّلَامِ يَوْمَ أَلْقَاكَ، وَتَجْعَلَنِي مِنْ مَنْ يُشَاهِدُونَ نُورَ وَجْهِكَ الْكَرِيمِ، وَتَجْعَلَنِي مِنْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَى كَلَامِكَ الْحَكِيمِ بِلاَ نِفَاقٍ، وَتَجْعَلَنِي مِنْ مَنْ يَسْتَنْطِقُونَ مِنْ حَوْضِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَتَرْضَى عَنَّا، وَتَغْفِرَ لَنَا، وَتَرْحَمَنَا، وَتَرْزُقَنَا جَنَّتَكَ الْعُلَى، وَتُسَكِّنَا فِيهَا مَعَ الصَّالِحِينَ، وَالشُّهَدَاءِ، وَالْأَنْبِيَاءِ، وَحَوْلَهُمْ، اللَّهُمَّ آمِينَ.

اقرأ أيضًا: دعاء اليوم السادس عشر من رمضان

دعاء منتصف رمضان

إن دعاء منتصف رمضان هو:

اللهمَّ اجْعَلْ لِي فيْهِ نَصِيبًا، مِنْ رَحْمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنِي فيْهِ لِبُرْهَانِكَ الْقَاطِعَةِ، وَنَفِّسْ لِي فيهِ بِذِكْرِكَ الْحَسَنِ، وَاطْبُقْ لِي فيهِ قَبْضَةَ مَلائِكَتِكَ الْكِرَامِ، وَاجْعَلْنِي فيهِ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ، بِإِحْسَانِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

اقرأ أيضًا: جدول اكلات رمضان

باختصار، فإن دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان يعتبر فرصة للمؤمنين للتفرغ للعبادة والتقرب إلى الله، وطلب المغفرة والتوبة من الذنوب والخطايا. لذلك، ننصح جميع المؤمنين بالاستفادة من هذا الوقت المبارك للتوبة والاستغفار والدعاء، والتفرغ للعبادة والتقرب إلى الله. ونذكر بقول الله تعالى في القرآن الكريم: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

أسئلة شائعة

  • متى موعد عيد الفطر؟

    إن موعد عيد الفطر هو 22 أبريل/ نيسان 2023.

  • متى موعد عيد الأضحى؟

    إن موعد عيد الأضحى هو 28 يونيو/ حزيران 2023.