ما تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري

ما تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري بعد غياب 12 عامًا عنها. ومن الجدير بالذكر، أن الجمهورية العربية السورية استطاعت أن تستعيد مقعدها في الجامعة العربية يوم الأحد السابق بعد حصولها على التصويت من غالبية وزراء الخارجية  لصالحها. علمًا أن هذه العودة لديها أبعاد كثيرة سواءً من الناحية الأمنية أو السياسية. كيف لا؟! وهي دولة تمتلك أحد أكبر الجيوش العربية مع تاريخ مليء بالرفعة والعراقة، وغيابها عن الجامعة العربية كان أمرًا غير محمودًا. ونظرًا لتساؤل الكثيرين عن التأثيرات التي ستظهر بعد عودة سوريا للجامعة العربية سنبينها لكم من خلال خليجي. كذلك سنوضّح قرار الأغلبية والتحفظات الحاصلة من بعض الدول ومصيرها وغيرها الكثير من الأمور الهامة.

اقرأ المزيد: عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية

تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري

إن تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري سيكون له عائد كبير على اقتصاد سوريا والمنطقة العربية كلها. كذلك من المتوقع زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المختلفة بين سوريا والدول العربية. وبشكلٍ خاص فيما يتعلق بإعادة إعمار البلاد لاسيما بعد سنواتٍ من الحرب التي لحقتها آثارٌ كبيرة سلبية ناتجة عن الزلزال. ومن الجدير بالذكر، أن الخبير الاقتصادي بين لقناة CNN الاقتصادية قائلًا بأن الدولة السورية تمتلك مساحاتٍ شاسعة ومواردًا ضخمة. الأمر الذي يزيد من احتمالية النفع على كلا الجانبين السوري والعربي في حال عودة العلاقات التجارية والدبلوماسية. علاوة على ذلك، أوضح الديب على أن سوريا الآن بحاجة للكثير من الاستثمارات العربية. وهذه الاستثمارات هي التي ستخلق الملايين من فرص العمل سواءً للشعب السوري أو العربي. لكن في الحقيقة إن المرحلة القادمة تتطلب نهجًا عربيًا معتمدًا على الاحترام المتبادل والمشترك، بالإضافة لضرورة التأكيد على العمل المشترك لمواجهة كافة التحديات.

تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري

اقرأ أيضًا: قائمة الدول التي ترفض عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

قرار الأغلبية لصالح عودة سوريا للجامعة العربية

حصلت سوريا على التصويت لصالحها من قبل غالبية وزراء الخارجية المتواجدين في الاجتماع. كما  أنه من أهم ايجابيات عودة سوريا للجامعة العربية هو وحدة الصف العربي. ومن الجدير بالذكر، أنه مؤخرًا استأنفت العديد من الدول العربية تواصلها مع الجمهورية العربية السورية بما فيها جمهورية مصر والمملكة العربية السعودية. علمًا أن ذلك حصل عن طريق مجموعة من الاجتماعات، أو الزيارات الرفيعة المستوى.

اقرأ أيضًا: عودة العلاقات بين السعودية وسورية.

تحفظات بعض الدول على عودة سوريا للجامعة العربية

في الحقيقة كان ضمن اجتماع الجامعة العربية مجموعة من التحفظات من بعض الدول لكن في المقابل توقع الكثيرون مثل المحلل السياسي أنيس عكروتي أن هذه التحفظات من المرجح أن تتغير خلال الأيام المقبلة. كما أنه بين بأن المملكة العربية السعودية، والأردن من أكثر الدول التي تدعم عودة سوريا للجامعة العربية. ويعود السبب في ذلك بأن العاصمة الرياض ترغب في الحصول على الاستقرار العام في المنطقة، في حين عمان ترغب في تعزيز الاستقرار الخاص بها على حدودها (كما وضّح عكروتي).

اقرأ أيضًا: أهم بنود اتفاقية استئناف العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران.

وفي ختام مقالنا الذي بينا لكم من خلاله ما تأثير عودة سوريا للجامعة العربية على الاقتصاد السوري، ثم بينا أن قرار الأغلبية كان لصالح عودة سوريا للجامعة. كذلك وضحنا مجموعة التحفظات من بعض الدول على عودة سوريا للجامعة. وبذلك يمكننا القول بأن الشرق الأوسط سيحظى بمشهدًا جديدًا مليئًا بالمصالحات العربية والإقليمية وغيرها الكثير من الأمور الهامة.

أسئلة شائعة

  • من هي الدول المساهمة بعودة العلاقات بين سوريا والسعودية؟

    ساهمت الصبن وإيران وروسيا في عودة العلاقات بين كلا البلدين وبالتالي المساهمة بإيجاد تفاهماتٍ مرحلية عديدة.

  • ما هو موعد عودة السفارة السعودية في دمشق؟

    من المتوقع أن يكون موعد فتح السفارة قريبا جدًا كما صرح مسبقًا بأن فتحها سيكون عقب عيد الفطر.