اوقات عمل المتحف الوطني السعودي 2023

اوقات عمل المتحف الوطني السعودي، هذا المتحف الضخم الذي تم افتتاحه سنة 1999، وسط العاصمة الرياض على أرض مساحتها 17000 متر مربع. في حين يتميز بأن منهج معالجته وتفسيره للتاريخ البشري مستمد من الحقائق الثابتة التي يقدمها الإسلام عن أصل خلق الإنسان واستخلافه لعمارة الأرض، كذلك يهتم بإبراز ما يميز كل منطقة في المملكة العربية السعودية مع الحرص على تنوع المعروضات وشموليتها في إطار الوحدة الجغرافية والثقافية. لذا سنبين لكم في مقالنا اليوم على موقع خليجي اوقات عمل المتحف الوطني السعودي، كذلك ماذا يوجد فيه وأقسام المتحف الوطني السعودي بشكل مفصل.

اوقات عمل المتحف الوطني السعودي

جاءت اوقات عمل المتحف الوطني السعودي كما يلي:

اليوماوقات عمل المتحف الوطني السعودي
الأثنينمن الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساءً.
الثلاثاءمن الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساءً.
الأربعاءمن الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساءً.
الخميسمن الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 10:00 مساءً.
كذلك الجمعةمن الساعة 2:00 صباحًا وحتى الساعة 10:00 مساءً.
السبتمن الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساءً.
الأحدمغلق
اوقات عمل المتحف الوطني السعودي
اوقات عمل المتحف الوطني السعودي

اقرأ أيضا: معارض السعودية نحو الفضاء

ماذا يوجد في المتحف الوطني السعودي

يوجد في المتحف الوطني السعودي مخازن تحوي على العديد من المقتنيات الأثرية، كما يتم عرض العديد من الوسائل التصويرية والأفلام والمؤثرات الصوتية التي تعرض أهم الأحداث التاريخية التي شهدها المملكة العربية السعودية. كذلك يوجد في المتحف 8 قاعات للعرض المؤقت والأساسي. كما تحوي هذه القاعات على أكثر من 3000 قطعة تراثية أثرية ولكل منها اسمًا مميزًا، بدءًا من البعثة النبوية وحتى توحيد المملكة والإسلام أيضا الحج والعمرة.

اقرأ أيضا: انجازات السعودية في موسوعة غينيس

أقسام المتحف الوطني السعودي

يوجد 8 صالات عرض في المتحف الوطني السعودي وهي كالتالي:

  • صالة الإنسان والكون: تحوي أقدم الشواهد التي تثبت وجود الإنسان على هذه الأرض. فهي تهدف إلى تعريف زوارها بنشأة الكون وتطوره، وهناك العديد من النماذج المتفاعلة عن النظام الشمسي وجيولوجيا وجغرافيا خاصة بشبه الجزيرة العربية وعن الحياة النباتية هناك. كما تنتهي هذه الصالة بالرجل من العصر الحجري.
  • صالة الممالك العربية القديمة: تحوي مجموعة كبيرة من المعروضات التي تعرض تاريخ الممالك العربية في الجزيرة العربية.
  • أيضا صالة عصر ما قبل الإسلام: هذه الصالة في المتحف الوطني السعودي مجهزة خصيصًا لعصر الجاهلية وحتى فجر الإسلام. حيث تم تقسيمها إلى مجموعات، كل مجموعة تعبر عن فترة زمنية محددة من التاريخ ما قبل الإسلامي.
  • كذلك صالة البعثة النبوية: تعرض حياة ومهمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كما يوجد على أحد الجدران شجرة عائلة الرسول بتفاصيل دقيقة. كما تحتوي على العديد من الآثار والمقتنيات التاريخية والمعروضات المتعلقة بالرسول محمد عليه الصلاة والسلام.
  • صالة الإسلام وشبه الجزيرة العربية: هذه الصالة تعرض بداية الإسلام في المدينة وتاريخ ازدهار وسقوط الخلافة الإسلامية.
  • أيضا صالة الدولة السعودية الأولى والثانية: والتي تعرض تاريخ وثقافة الولايتين السعوديتين.
  • صالة توحيد المملكة: هذه الصالة في المتحف الوطني السعودي تبين كيف وحد الملك عبد العزيز البلاد، والجهود التي بذلها لتحقيق الاستقرار والتقدم.
  • بالإضافة إلى صالة الحج والحرمين الشريفين: وهي واحدة من أبرز القاعات في المتحف الوطني السعودي، فهي تعرض العديد من المقتنيات والآثار التي ترتبط بالحج والعمرة في الإسلام. كما يوجد مجسم ضخم لمدينة مكة وما حولها.

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على اوقات عمل المتحف الوطني السعودي، كذلك ماذا يوجد فيه وأقسام المتحف الوطني السعودي بشكل مفصل.

أسئلة شائعة

  • أين يقع المتحف الوطني السعودي؟

    يقع المتحف الوطني السعودي في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، في حي المربع وسط العاصمة الرياض.