المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية ما الغرض منه؟

المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية أثار الشبهات، وبات الجميع يتساءل ما الغرض منه. كما أن الأمر غير المفهوم كان رغبة بكين العاصمة الصينية بالتجسس على أراضي أمريكا باللجوء إلى أداةٍ غير متطورة نسبيًا، ومرئية لجميع العيان. فما الغرض من تحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في خليجي نيوز من خلال سطور مقالنا الآتي، فتابعوا معنا.

المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

حلّق مؤخرًا منطادٌ صيني فوق الأراضي الأمريكية، وذلك في يوم الجمعة الثالث من فبراير 2023. تم رصده محلقًا فوق أراضي ولاية مونتانا قبيل بضعة أيامٍ من زيارة وزير خارجية امريكا “أنتوني بلينكين” إلى بكين عاصمة الصين. حيث كان من المتوقع أن يزور بلينكين الصين في يومي الأحد والاثنين الخامس والسادس من فبراير الحال. وذلك من أجل أن يلتقي مع الرئيس الصيني “شي جينبينغ” للمرة الأولى بعد توليه منصب قائد الدبلوماسية الأمريكية. ولكن ظهور المنطاد الصيني حال دون ذلك، وتم تأجيل الزيارة إلى وقتٍ يحدد لاحقًا.

اقرأ أيضًا: ما هي الخدمة التي أوقفها غوغل في الصين

المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

الغرض من المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

إن الغرض من المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية هو توجيه إشارة أو رسالة إلى الجهات المعنية في الولايات المتحدة الأمريكية بأنه أكثر من مجرد تهديد أمني. كما يعتقد البعض أن الرسالة التي ترغب بكين في إيصالها لرئاسة أمريكا هي أنهم رغم رغبتهم بتحسين العلاقة ما بين الدولتين إلا أنهم مستعدون دومًا لخوض المنافسات مع الولايات المتحدة الأمريكية. حيث قال مينغ لقناة بي بي سي BBC: “ليس هنالك أفضل من هذا المنطاد “غير العدائي” للقيام بهذا الدور”.

حقيقة تحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

بعد التخبط الذي أحدثه المنطاد الصيني في أمريكا، عبرت مصادر مسئولة في الصين عن أسفها للدخول غير المقصود لمنطادهم إلى المجال الجوي الأمريكي. كما أكدت على أن المنطاد انحرف عن مساره بشكلٍ خاطئ فوق أراضي أمريكا نتيجة ظروفٍ قاهرة. علاوة على سوء الأحوال الجوية ومحدوديّة إمكانيّات التحكم الذاتي بالمنطاد.

اقرأ أيضًا: مواقع تسوق أمريكية تشحن للسعودية والدفع عند الاستلام

حقيقة تحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

المسار المتوقع لتحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية

لم تعترف الصين بعد بأن المنطاد الذي حلق فوق أمريكا تابع لها. على الرغم من ذلك، فليس من مصلحة أي طرفٍ آخر إرساله إليهم. كما أكدت بعض المصادر في الصين بأن وزارة الدفاع في أمريكا لن تقول إن المنطاد تابع للصين ما لم تكن متيقنةً كل اليقين من ذلك. ومن المتوقع أن يشمل مسار هذا المنطاد طيرانه بالقرب من قواعد صواريخ محددة، الأمر الذي ينفي احتمال انحراف المنطاد عن مساره.

دعوات إسقاط المنطاد الصيني

رغم الإجماع على إسقاط هذا المنطاد، إلا أن الدفاع الأمريكية رفضت إسقاطه. وذلك خوفًا من الخطر الذي قد يسببه سقوط الحطام. فحسبما جاء في التقارير الاستخباراتية، إن المنطاد بحجم ثلاث حافلات. ولكن إن لزم الأمر، فإن وزارة الدفاع الأمريكية مستعدة لإسقاط المنطاد.

دعوات إسقاط المنطاد الصيني

الأسئلة الشائعة

هل ستعمل وزارة الدفاع الأمريكية على إسقاط منطاد الاستطلاع الصيني؟

صرحت الوزارة مسبقًا عن جهوزيتها لإسقاط المنطاد إن لزم الأمر، ولكنها لن تسقطه حاليًا تخوفًا من خطر الحطام.

ما سبب انحراف المنطاد الصيني عن مساره؟

تم ترجيح سبب انحراف المنطاد الصيني إلى الأحوال الجوية الصعبة وضعف إمكانية التحكم الذاتي بالمنطاد.

ختامًا، لقد تعرفنا على تفاصيل تحليق المنطاد الصيني فوق الأراضي الأمريكية، وعلى الغرض من ذلك. وذلك ضمن أجواء اللقاءات ما بين الصين وأمريكا في محاولةٍ لتحسين العلاقات ما بين الدولتين.