المعيشة في البحرين للمغتربين تكلفة المعيشة للعوائل

المعيشة في البحرين للمغتربين واحدة من بين الأفضل في المنطقة وكذلك من ناحية تكلفة المعيشة للعوائل. وذلك من ناحية الأسعار المقبولة نسبيًّا. من ناحية أخرى توفّر مملكة البحرين حياة مريحة وآمنة للمغتربين والسكان المحليين على حد سواء. على الرغم من أنّ المواد الغذائية والسلع المنزلية المستوردة قد تكون مرتفعة التكلفة. إلّا أنّ هنالك دائمًا بدائل محليّة أرخص وذات نوعية ممتازة. في الواقع يتم دعم المرافق مثل الكهرباء والمياه والغاز من قبل الحكومة في مملكة البحرين. وذلك يعني أنّ المقيم  يستفيد من الحصول على هذه الخدمات بأقل تكلفة.

من جهة أخرى فإنّ سعر الكثير من الخدمات والسلع الرئيسية لم يتغيّر بشكل كبير. بالرغم من أنّه تمّ فرض ضريبة القيمة المضافة في مملكة البحرين في بداية عام 2019م. وذلك لأنّ الخدمات العامة مثل التعليم والمواصلات بالإضافة إلى منتجات ومشتقات البترول خضعت للضريبة الصفرية. ومن أجل أن ندخل بتفاصيل المعيشة في البحرين من نواحي عديدة، تابع معنا.

المعيشة في البحرين للمغتربين تكلفة المعيشة للعوائل

في الحقيقة وبحسب آخر الإحصائيات فإن متوسط تكلفة المعيشة في البحرين للمغتربين هي أقل بنسبة 16.9٪ من الولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ الإيجار في مملكة البحرين هو أقل بنسبة 22.68٪ من الولايات المتحدة. على الرغم من أنّ تكلفة المعيشة دائمًا في تزايد، فإنّها لا زالت أقل مما هي عليه في المدن المجاورة مثل دبي وأبو ظبي. من ناحية أخرى وبحسب استبيان (ميرسر) لتكلفة المعيشة في عام 2016م كانت العاصمة المنامة في المرتبة 77 من أصل 209 مدن. كذلك بالرغم من أنّ  تكلفة المعيشة في البحرين تختلف على نطاق واسع على أساس نمط الحياة. فيما يلي تقدير تقريبي يمكن أن يكوّن فكرة أفضل عن الإنفاق المتوقّع كل شهر.

في الحقيقة ينفق معظم المغتربين وسطيًّا 32.7٪ من راتبهم الشهري على الإيجار. كذلك 31.2٪ على مصاريف التسوّق  کمحلاّت البقالة. و12.1٪ على المطاعم، و 8.6٪ على الترفيه والرياضة، و 8.4٪ على المواصلات. من جهة أخرى فإنّ الملابس والأحذية والمرافق تأخذ أقل قدر من الراتب الشهري.

على الرغم من أنه سيكون من الصعب تحديد كمية الإنفاق للمغتربين في مملكة البحرين، يمكن إجراء تقدير تقريبي. وذلك بالاستناد لنسب الإنفاق السابق ذكرها، والتي تمثل متوسّط مأخوذ من جميع أنحاء المملكة. بحيث يمكن تكوين فهم أفضل لحقيقة تكلفة المعيشة في البحرين.

المعيشة في البحرين للمغتربين تكلفة المعيشة للعوائل
المعيشة في البحرين للمغتربين تكلفة المعيشة للعوائل

اقرأ أيضًا:  عقود عمل في البحرين

الإقامة في البحرين

في الواقع سواء كان خيار الشخص شراء أو استئجار شقة، فقد يستهلك ذلك أكبر جزء من الراتب. من ناحية أخرى تختلف أسعار العقارات في البحرين بشكل عام اعتمادًا على مساحة وحجم الوحدة. وبصورة عامة فإن أي عقار داخل مجمّع للوافدين سيكون أكثر تكلفة من آخر بعيدًا عن وسط المدينة.

عمومًا يمكن إيجار شقّة بغرفة نوم واحدة خارج مركز المدينة ب 240 دينار بحريني في الشهر و 345 دينار بحريني لشقة في وسط المدينة. من جهة أخرى وبالنسبة للمساكن الأكبر حجمًا، فإنّ متوسط سعر شقّة ب3 غرف نوم خارج مركز المدينة هو 470 دينار بحريني في الشهر و685 دينار بحريني لشقّة بذات الحجم في وسط المدينة.

كما يبلغ متوسّط سعر المتر الواحد للشقّة خارج مركز المدينة حوالي 711 دينار بحريني. في حين يبلغ متوسّط سعر المتر في وسط المدينة حوالي 1057 دينار بحريني. كذلك يمكن أن تبدأ المرافق من حوالي 53 دينار بحريني شهريًّا لشخص واحد في شقة استوديو. يمكن أيضًا توقّع دفع 17 دينار بحريني شهريًّا للإنترنت (8 ميغابايت في الثانية). لذلك إذا كنت تعيش في البحرين من دون أسرة، فستحتاج  قدره 410 دينار بحريني كحدِّ أدنى للإقامة فقط. أخيرًا يمكن استخدام رابط إيجاد شقق للإيجار في البحرين لتجد الشقة المناسبة لدخلك.

تكلفة الطعام في البحرين

في الحقيقة من الطبيعي أن يكون تناول الطعام في المنزل هو بديل أرخص بكثير من تناول الطعام في الخارج في البحرين أو أي بلد آخر. ومع ذلك، إذا اخترت القيام بذلك، بصورة عامة وسطيّاً سيتم دفع 2.5 دينار بحريني لتناول وجبة في مطعم غير مكلف وحوالي 15 دينار بحريني في مطعم متوسط الكلفة. من جهة أخرى في التسوّق، فإن تكاليف البقالة تعتمد بشدّة على الأفضلية في نظامك الغذائي.

على سبيل المثال، سعر لتر من الحليب حوالي 0.55 دينار بحريني، بينما يبلغ متوسط رغيف الخبز 0.42 دينار بحريني. كذلك يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج 2.01 دينار بحريني، و سعر 12 بيضة يبلغ 1.05 دينار بحريني. بالإضافة إلى ذلك، يتراوح سعر كيلوغرام من الخضروات من 0.39 دينار إلى 0.42 دينار بحريني. من ناحية أخرى يتواجد سعر الكيلوغرام من الفاكهة ضمن نطاق أعلى قليلًا، حيث أنّ متوسطه 0.78 دينار إلى 0.86 دينار بحريني. أيضًا يمكن القول بأنّ هذا الأمر يعتمد على العادات المتّبعة في الشراء، فمن الممكن أن تدفع حوالي 40-50 دينار بحريني شهريًّا على محلات البقالة لشخص واحد فقط.

تكلفة المواصلات والنقل في البحرين

في الحقيقة لا توجد ضرائب على السيارات في مملكة البحرين. ولذلك تكون أقل تكلفة بكثير مما هي عليه في بلدان أخرى وبدوره يؤثر على تكاليف المعيشة في البحرين للمغتربين. على سبيل المثال، فولكس فاجن غولف 1.4 90kW (أو سيارة جديدة معادلة لها) تكلّف 8000 دينار بحريني. في حين تكلّف تويوتا كورولا 1.6 لتر 97kW (أو سيارة جديدة معادلة لها) حوالي 7033 دينار بحريني.

من جهة أخرى إنّ ثمن البنزين رخيص في البحرين، وهو 0.19 دينار للتر الواحد. كذلك بالنسبة لما يتعلّق بالنقل العام، فإنّ تكلفة تذكرة النقل باتجاه واحد تبلغ 0.3 دينار بحريني بينما يتم بيع تذاكر شهريّة بقيمة 14 دينار بحريني. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للتعرفة العاديّة، تبدأ سيارة أجرة من 2 دينار بحريني ورسوم كل كيلومتر هي 0.3 دينار بحريني.

تكلفة وسائل الترفيه في البحرين

بشكا عام  يوجد الكثير للقيام به للترفيه والاستمتاع  بالشوارع النابضة بالحياة في المملكة. على سبيل المثال زيارة المواقع التاريخية والمتاحف ودور السينما والمسارح والمطاعم وأماكن الترفيه.

في الواقع إنّ تذكرة السينما في جميع أنحاء البحرين تكلف 3.5 دينار بحريني، في الوقت الذي تكون فيه تكلفة أفضل المقاعد في المسرح 6 دينار بحريني. كذلك كمثال للمشروبات في منطقة الوافدين مثلًا تكلف وسطيا حوالي 1.77 دينار بحريني ووجبة عشاء من 3 أطباق لشخصين في مطعم مرتفع الثمن سوف يكلّف حوالي 15 دينار بحريني. من جهة أخرى إنّ تكلفة الاشتراك بإحدى صالات الألعاب في البحرين تكون بين 27 إلى 38 دينار بحريني شهريًّا بحسب المنطقة التي يعيش فيها الشخص.

الرعاية الشخصية في البحرين

على وجه التحديد، فإنّ زيارة قصيرة للطبيب ستكلّف 15 دينار بحريني. من ناحية أخرى يبلغ متوسّط المضادات الحيوية 5.6 دينار بحريني وعادة ما يكلّف دواء نزلات البرد حوالي 1.8 دينار بحريني. في الواقع من الجدير بالذكر أنّ معظم الوافدين يحصلون على التأمين الصحي كجزء من عقود عملهم، مما يخفض من تكلفة المعيشة في البحرين للمغتربين.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ ثمن مستحضرات التجميل كمزيل العرق 50 مل وشامبو 400 مل على حدِِّ سواء وهو حوالي 1.6 دينار بحريني. كذلك عبوة من معجون الأسنان سعره 1.2 دينار بحريني ومعجون حلاقة الرجال في منطقة الوافدين مثلًا سوف تكلّف حوالي 3.5 دينار بحريني.

التعليم في البحرين

في الحقيقة إّنّ تكلفة المعيشة في البحرين للمغتربين تزداد بشكل طبيعي في حال السفر مع العائلة. على الرغم من أنّ بعض عقود عمل المغتربين تشمل تعليم الأطفال، إلّا أنّه ليس أمرًا شائعًا.

في الواقع إن التعليم الخاص في البحرين ليس رخيصًا، إذ يبلغ متوسّط المعدل الشهري لمرحلة ما قبل المدرسة حوالي 108 دينار بحريني. من ناحية أخرى وفيما يتعلق بالمدرسة الابتدائية الدولية، يمكن توقّع دفع حوالي 2214 دينار بحريني للطفل في السنة الدراسية.

المعيشة في البحرين للمغتربين تكلفة المعيشة للعوائل

اقرأ أيضًا: أفضل الوظائف في البحرين

ختامًا حققت البحرين مستوى متقدم كوجهة مفضّلة للمغتربين للعمل والإقامة والعيش، حيث احتلّت المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وذلك بحسب الاستطلاع السنوي الذي أجرته الشبكة (انترنيشن) العالمية. كما يرجع ذلك إلى الموقع الجذّاب الذي تتمتّع به البحرين، ما جعلها في المرتبة الأولى في سهولة الإقامة وجودة الحياة الأسرية وانخفاض تكلفة المعيشة في البحرين للمغتربين تكلفة المعيشة للعوائل على مستوى المنطقة. عمومًا كفرد مغترب يعيش في البحرين، سوف يلعب نمط الحياة الذي تتّبعه دورًا كبيرًا في تحديد النفقات الخاصّة بك. كذلك راتبك سوف يساعدك على تحديد المبلغ الذي يمكن إنفاقه على بنود متنوعة وتحديد تكلفة المعيشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *