من هم المرشحين في الانتخابات التركية 2023

المرشحين في الانتخابات التركية التي تتوجه الأنظار إليها، ولا سيما بعد الدور الإقليمي والدولي لتركيا التي باتت محط اهتمام الكثير من المؤسسات الإعلامية في العالم. حيث ستجري انتخابات وفق النظام الرئاسي وسيرشح لها عدة شخصيات في تركيا. لذلك يبحث الكثيرون عن معلومات تخص الانتخابَات التركية بالتزامن مع اقتراب موعدها، وهذا ما سنتحدث عنه عبر مقالنا من خليجي الذي سيبين لكم من هم المرشحين في الانتخابات التركية، بالإضافة إلى موعد بدء الانتخابات التركية وكيف تتم عملية التصويت، فلنتابع معًا.

من هم المرشحين في الانتخابات التركية

إن المرشحين في الانتخابات التركية هم كما يلي:

اسم المرشح للانتخابات التركيةالمهنة
رجب طيب أردوغانرئيس تركيا الحالي وهو زعيم حزب العدالة والتنمية.
كمال كليجدار أوغلوزعيم حزب “الشعب الجمهوري”.
سنان أوغانأكاديمي مرشح عن تحالف “أتا” الذي يضم عدة أحزاب قومية متطرفة.
محرم إنجهزعيم “حزب البلد” المنفصل عن حزب “الشعب الجمهوري”.

من هم المرشحين في الانتخابات التركية 2023

موعد الانتخابات التركية

إن موعد الانتخابات التركية في يوم الأحد الرابع عشر من شهر أيار 2023م. إذ تم تقريب موعد الانتخابات من خلال مرسوم صدر عن الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان. وذلك بسبب مطالبات الشعب التركي وفق أقواله، مع العلم كان من المفروض أن تجري الانتخابات في تركيا كما هو معتاد بعد شهر من الآن أي في الرابع والعشرين من شهر حزيران، وبذلك تكون مدة سنوات الحكم الانتخابات أردوغان قد انقضت.

اقرأ أيضًا: رابط الموقع الرسمي لنتائج الانتخابات التركية 

كيف تجري عملية فرز الأصوات في الانتخابات التركية

تقدم اللجان الانتخابية في مراكز الاقتراع للناخبين ظرفًا وورقتي اقتراع وختمًا يحوي كلمة موافق أو تفضيل لوضعها في المكان المخصص بعد التحقق من هوية الناخبين. حيث تتم عملية الاقتراع بشكل سري للغاية وبعد الختم يتم وضع الأوراق في الظروف وتُلقى هذه الظروف في صناديق الاقتراع.

بعد ذلك تفحص اللجان مع المراقبين الظروف والأوراق لتتأكد من سلامتها وعدم وجود أكثر من ختم على الورقة أو يتم التأكد من عدم وجود أي أختام غير معتمدة من الهيئة العليا للانتخابَات التركية. ومن ثم يتم عدّ الأصوات في كل صندوق وتجمع في ضبط ثم توحّد الضبوط في المراكز لترسل إلى فرع الهيئة العليا للانتخابات في المنطقة والولاية ليتم إدراجها في نظام إحصاء الأصوات. بعد ذلك تفتح ضبوط الأصوات خارج تركيا وتجمع في النظام المعتمد.

اقرأ أيضًامواقع متابعة نتائج الانتخابات التركية لكل منتخب

مدة التصويت في الانتخابات التركية

إن مدة التصويت في الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية هي يوم واحد فقط داخل وخارج تركيا. إذ تفتح المراكز الاقتراعية أبوابها منذ الساعة الثامنة صباحًا ويستمر التصويت حتى الساعة الخامسة عصرًا بتوقيت تركيا.

اقرأ أيضًا: معنى التحالفات التركية في الانتخابات التركية.

"من

أهمية الانتخابات التركية

تكمن أهمية الانتخابَات التركية من كونها جاءت بعد مرور 100 عام من تأسيس الجمهورية التركية على يد مصطفى كمال أتاتورك لتدخل بذلك جمهورية تركيا قرنًا جديدًا مع وعود كثيرة من قبل الرئيس أردوغان. ومن الجدير بالذكر، أن هذه الانتخابات ذات تأثير كبير على صياغة الحسابات الجيوسياسية والتوازن في المنطقة في ظل الصراعات القائمة بين الأقطاب الغربية والشرقية.

اقرأ أيضًا: هل سينجح أردوغان في الانتخابات التركية.

إلى هنا نصل لختام مقالنا المتضمن من هم المرشحين في الانتخابات التركية، ذاكرين لكم أهمية هذه الانتخابات وموعدها، بالإضافة إلى طريقة سير عملية الانتخابات التي تتم بسرية تامة في دولة تركيا.

أسئلة شائعة

  • كم باقي على موعد الانتخابات في تركيا؟

    من المقرر أن تجرى الانتخابات في تركيا يوم الأحد الموافق لـ 14 أيار من العام الحالي، بناء على ذلك يكون قد بقي 9 أيام للانتخابات التركية.