العشر الأواخر من رمضان.. فضلها وموعد الليالي الوترية والأعمال

العشر الأواخر من رمضان شهر الخير والرحمة والغفران تعتبر من أهم الفترات الزمنية في الإسلام. ففي هذه الفترة، يتوفر للمؤمنين فرصة لا تعوض للتقرب من الله والتعبد له. كما أن من أهم مظاهر هذا التقرب هي العبادات الخاصة التي تكثر في هذه الفترة، مثل الصلاة والذكر والصدقة والإحسان. بالإضافة إلى ذلك، تتميز العشر الأواخر من رمضان بفضل عظيم، سوف نتعرف عليه من خلال منصة خليجي نيوز، فتابعوا معنا.

العشر الأواخر من رمضان

تعد العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من أهم الفترات في العبادة لدى المسلمين. وذلك لأنها فترة مميزة تحتوي على ليلة القدر التي تعد من أعظم الليالي في الإسلام، وتحمل الكثير من الثواب والمغفرة والرحمة من الله تعالى. كما يختلف موعد العَشر الأواخر من رمضان حسب التقويم الهجري. ولكن بشكل عام، تقع العشر الأواخر من رمضان في الأيام الموافقة للتاسع والعشرين والثلاثين وربما الثامن والعشرين من شهر رمضان. كذلك يعتقد أن ليلة القدر تقع في العشر الأواخر ولكن اليوم المحدد لها غير معروف. لذلك، فمن المستحسن للمسلمين الاستعداد لهذه الفترة المهمة بتعظيم العبادة والذكر والاستغفار والتوبة، وذلك لبلوغ أقصى درجات الرحمة والمغفرة والثواب من الله تعالى.

"</p

فضل العشر الأواخر من رمضان

يوجد الكثير من الفضائل والثواب المترتب على العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر هذه الفترة الأهم في الشهر الفضيل، ومن أهم فضائل العشر الأواخر ما يلي:

  • ليلة القدر: تعتبر ليلة القدر من أعظم الليالي في الإسلام، وتحمل الكثير من الثواب والمغفرة والرحمة من الله تعالى، ويقول الله تعالى في القرآن الكريم: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • كذلك العتق من النار: يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)، وهذا يعني أنه يمكن للمسلم أن يعتق نفسه من النار بقيامه ليلة القدر.
  • كما الثواب المضاعف: تكون الأجور والثواب في هذه الفترة أكبر وأضعاف مضاعفة من غيرها من الأيام، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ).
  • ثم الإحسان والتقرب إلى الله تعالى: تحفل العَشر الأواخر من رمضان بالعبادة والذكر والاستغفار والتوبة، وهذا يمكن أن يكون سببًا للإحسان والتقرب إلى الله تعالى.
  • والبركة والرحمة: تحمل العَشر الأواخر من رمضان الكثير من البركة والرحمة من الله تعالى، ويمكن للمسلمين الاستفادة من هذه الفترة لطلب الرحمة والبركة من الله تعالى.

اقرأ أيضًا: متى بداية العَشر الاواخر من رمضان

مواعيد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان

الليالي الوترية في العَشر الأواخر من رمضان تعتبر من أفضل الليالي للعبادة والذكر، وتبدأ من ليلة الواحد والعشرين من رمضان وتستمر حتى نهاية الشهر. بناء على ذلك، إن مواعيد الليالي الوترية في العَشر الأواخر من رمضان هي كالتالي:

الليلة الوتريةمتى تبدأالتاريخمتى تنتهيالتاريخ
ليلة الواحد والعشرين  من رمضانمغرب الثلاثاء11 أبريل/ نيسان 2023حتى فجر الأربعاء12 أبريل/ نيسان 2023
ثم ليلة الثالث والعشرين  من رمضانمن مغرب الخميس13 أبريل/ نيسان 2023إلى فجر الجمعة14 أبريل/ نيسان 2023
ثم ليلة الخامس والعشرين من رمضانمن مغرب السبت15 أبريل/ نيسان 2023حتى فجر الأحد16 أبريل/ نيسان 2023
كذلك ليلة السابع والعشرين  من رمضانمغرب الاثنين17 أبريل/ نيسان 2023حتى فجر الثلاثاء18 أبريل/ نيسان 2023
وليلة التاسع والعشرين من رمضانمن مغرب الأربعاء19 أبريل/ نيسان 2023إلى فجر الخميس20 أبريل/ نيسان 2023

اقرأ أيضًا: فضل أدعية العَشر الأواخر من رمضان

مواعيد الليالي الوترية في <yoastmark class=

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

ومن أهم الأعمال التي يستحب على المسلمين القيام بها في هذه العَشر الأواخر من رمضان، نذكر ما يلي:

  • قيام الليل، حيث يقوم المسلمون بالصلاة والذكر والاستغفار ليلًا في هذه الفترة المميزة.
  • ثم الإحياء ليلة القدر، والتي تقع في العَشر الأواخر من رمضان، وتعد من أفضل الليالي عند الله تعالى. ومن العلامات التي يدل عليها النبي صلى الله عليه وسلم أنها ليلة القدر: أنها ليلة هادئة لا يحدث فيها هبوب ريح، وأن الشمس تشرق صباحاً دون أشعة.
  • كذلك الاستغفار والتوبة، فالعَشر الأواخر من رمضان فرصة للتأنيب على الذنوب والتضرع إلى الله تعالى بالاستغفار والتوبة منها.
  • كما الصدقة والتبرع للمحتاجين، ومن الأفضل أن يكون ذلك بالسر.
  • وقراءة القرآن الكريم والتدبر في معانيه، ومن الأفضل أن يكون ذلك في الليل.
  • بالإضافة إلى ذلك، الصلاة في الجماعة وأداء الصلوات النافلة مثل صلاة الوتر والتراويح.
  • ثم الدعاء والتضرع إلى الله تعالى بالخيرات والمغفرة والرحمة.
  • كذلك الإفطار على الصائمين وتوزيع الأطعمة على المحتاجين.
  • المحافظة على الأخلاق الحميدة والابتعاد عن السيئات والمعاصي.

دعاء العشر الأواخر من شهر رمضان

إن دعاء العشر الاواخر من شهر رمضان هو:

“اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، اللهم اجعل لي في هذه العَشر الأواخر من رمضان نصيباً من ليلة القدر، واغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم ثبتني على الإيمان وأعني على طاعتك واجعلني من عبادك الصالحين؛ آمين”

وبهذا نجد أن العشر الأواخر من رمضان فرصة لا تعوض للتقرب من الله والتعبد له، وتعتبر من أهم الفترات الزمنية في الإسلام. لذلك، يجب على المؤمنين استغلال هذه الفرصة العظيمة بالعبادة والتضرع إلى الله، وتحديدًا في الليالي الوترية. والإكثار من العمل الصالح فيها، مع الإيمان والإحسان والتوبة إلى الله.

أسئلة شائعة

  • العشر الأواخر من رمضان كم يوم؟

    إن العشر الأواخر من رمضان هي 10 أيام، من غروب شمس 20 رمضان وحتى انتهاء شهر رمضان.

  • هل 20 رمضان من العشر الأواخر؟

    تبدأ العشر الأواخر من غروب شمس 20 رمضان، مما يعني أن 20 رمضان ليس من العشر الأواخر.