ادعية ليلة النصف من شعبان 2023 الأدعية المستجابة

ادعية ليلة النصف من شعبان الأدعية المستجابة في هذه الليلة المباركة التي يكثر فيها دعاء المسلمين. إذ تعتبر ليلة النصف من شعبان ليلة عظيمة ولها فضل عظيم. حيث ينتظر المسلمون قدوم هذه الليلة ليلجؤوا فيها لله تعالى فيدعونه طالبين الرحمة والمغفرة وسائلين المولى فك كربهم. لذلك وانطلاقًا من أهمية هذه الليلة خصصنا لكم سطور مقالنا من خليجي لنطلعكم على ادعية ليلة النصف من شعبان وأكثر الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان، كذلك موعد ليلة النصف من شعبان المنتظر.

اقرأ المزيد: كم باقي على موعد حق الليلة في الإمارات

ادعية ليلة النصف من شعبان

إن أبرز ادعية ليلة النصف من شعبان هي:

  • لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي وسكنت إلى قديم ذكرك لي ومنك اللهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء. فإنك فعال لما تشاء، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنى.
  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان وبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فراق غالي ولا استمرار مرض لقريب. اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن أحوالنا وأعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم إني أسألك الهدى والعفاف والتقى والغنى.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي هزلي وجدي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة وأعوذ بك من أظلم أو أظلم.

اقرأ المزيد: موعد صيام النصف من شعبان في الإمارات

اقرأ أيضًا: اول ايام شعبان في السعودية.

ادعية ليلة النصف من شعبان 2023 الأدعية المستجابة

الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان

إن أكثر الأدعية المستجابة في ليلة النصف من شعبان هي:

  • اللهم إنا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك، الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم بارك لنا في ليلة النصف من شعبان وبلغنا رمضان اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين. اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • اللهم إني ابرأ من حولي وقوتي وألتجئ إلى حولك وقوتك، فأغثني يا ذا القوة المتين.
  • اللهم اسألك أن تيسر لي أمري، وتجعل الخير طريقي، والعبادة رغبتي، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري، لا ملجأ لي سواك ولا منجي لي إلا أنت، رب أدخلني مدخل صدق، واخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرةً وندامة.

اقرأ أيضًا: دعاء المطر في رمضان.. أدعية مستجابة من السنة النبوية

أفضل دعاء في ليلة النصف من شعبان

إن أفضل وأشهر دعاء لليلة النصف من شعبان والذي تنصح به دار الإفتاء المصرية هو الدعاء التالي:

” اللهم يا ذا المَن ولا يُمنّ عليه، يا ذا الجلال والإكرامِ، يا ذا الطّول والإنعام لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين وأمان الخائفين. اللهم إن كنت كتبتني عندك في أمّ الكتاب شقيًا أو محلارومًا أو مطرودًا أو مقتّرًا عليّ في الرّزق، فامحُ اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، أتبتني عندك في أمّ الكتاب سعيدًا مرزوقًا موفقًا بالخيرات. فإنك قلت وقولك الحقّ في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: (يمحو الله ما يشاء ويتبت وعنده أم الكتاب). إلهي بالتجلي الاعظم في ليلة النصف من شهرِ شعبان المكرّم، التي يُفرَق فيها كل أمرٍ حكيمٍ ويبرم، أن تكشف عنّا من البلاء ما نعلم وما لا نعلم وما أنت به أعلم. إنك أنت الأعرّ الأكرم. وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم”.

موعد ليلة النصف من شعبان

إن موعد ليلة النصف من شعبان في السادس من مارس 2023م وذلك وفق ما أعلنت عنه دار الإفتاء. كما تنتهي ليلة النصف من شعبان في فجر الثلاثاء السابع من شهر مارس 2023م.

كم بقي على ليلة النصف من شعبان

بقي على ليلة النصف من شعبان عدة أيام كما هو موضح في العداد التالي:

ليلة النصف من شعبان

اقرأ أيضًا: فضل شهر رجب ما هي افضل الاعمال في شهر رجب.

الأسئلة الشائعة؟؟

هل صحيح أن الأعمال ترفع في النصف من شعبان؟

قال الشيخ أحمد ممدوح مدير الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء أنه لم يرد نص بالسنة النبوية يخص ليلة النصف من شعبان برفع الأعمال.

ما هي أحب الأعمال إلى الله في شهر شعبان.

إن أحب الأعمال غلى الله في شهر ششعبان الإكثار من الصيام والقيام والصلاة وقراءة القرآن والذكر والصدقات والزكاة والاستغفار وترك الحرام والمعاصي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا المتضمن ادعية ليلة النصف من شعبان الأدعية المستجابة ذاكرين لكم أفضل دعاء نصح به دار الإفتاء مرورًا بموعد ليلة النصف من شعبان الذي ينتظره جميع المسلمين.