إعفاء الشحنات الشخصية من الإحالة إلى هيئة الصناعة في الكويت.. تفاصيل القرار

إعفاء الشحنات الشخصية من الإحالة إلى هيئة الصناعة في الكويت، هذا القرار الذي صدر في 28/ مايو/ أيار/ 2023 من قبل الإدارة العامة للجمارك في دولة الكويت، والذي يهدف إلى تنظيم وتسهيل وتسريع إجراءات الإدارة للشّحنات التي تكون بمواصفات معينة. وهذا ما دفع الكثير من المواطنين والمقيمين في دولة الكويت للتساؤل عن تفاصيل هذا القرار. لذا تابعوا معنا هذا المقال على منصة خليجي لنتعرف أكثر على تفاصيل هذا القرار وتداعياته.

إعفاء الشحنات الشخصية من الإحالة إلى هيئة الصناعة في الكويت.. تفاصيل القرار

أصدر مدير عام الإدارة العامة للجمارك، السيد سامي الكندري، قرارًا بإعفاء الشحنات الشخصية من الإحالة إلى هيئة الصناعة في الكويت. والتي تصنف على أنها شحنات غير تجارية. كما أن هذا الإعفاء جاء بناءً على توجيهات ديوان رئيس مجلس الوزراء، للوزراء كل في ما يخصه. كما تم التوجيه لضرورة العمل على تسهيل وتسريع إجراءات الإدارة العامة للجمارك. من أجل تخليص البضائع الواردة من الخارج، لا سيما وأن أغلب مشتريات المواطنين أصبحت بطلبات خارجية. وهنا نود الإشارة إلى أنه تبعًا للمادة (24) من قانون الجمارك الموحد رقم (10) لعام 2003 الخاص بأحكام المنع والتقييد. فقد كان من غير المسموح الإفراج عن البضائع المقيدة ولو كانت شحنات شخصية. إلا بموجب موافقة صادرة من جهات الاختصاص بالدولة.

إعفاء الشحنات الشخصية من الإحالة إلى هيئة الصناعة في الكويت
إِعفاء الشّحنات الشخصية من الإحالة إلى هيئة الصناعة

اقرأ أيضا رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية

سبب إعفاء الشحنات الشخصية من الإحالة إلى هيئة الصناعة

إن سبب إِعفاء الشحنات الشخصية من الإحالة إلى هيئة الصناعة، جاء بهدف تسهيل وتسريع إجراءات الإدارة العامة للجمارك في تخليص البضائع وطلبيات المواطنين. مما يساهم في توسيع نطاق التبادل بين الكويت والعالم. حيث سيتم استثناء الإرساليات المستوردة للأفراد والمستهلكين والشحنات الشخصية، القادمة للاستعمال الشخصي من رسوم الإفراج التي تفرضها الهيئة. وهنا نود الإشارة إلى أنه تم تحديد قيمة البضائع التي لا تحمل الصفة التجارية والتي يتم عمل بيان تصفية فوري لها. بأن لا تتجاوز قيمتها الـ5 آلاف دينار كويتي.

اقرأ أيضا شركات شحن شي ان في الكويت

وهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله على تفاصيل قرار إِعفاء الشّحنات الشّخصية من الإحالة إلى هيئة الصّناعة في الْكويت، وسبب هذا القرار بشكل مفصل.

أسئلة شائعة

  • ما هي قيمة البضائع التي تعتبر غير تجارية؟

    قيمة البضائع التي تعتبر غير تجارية هي 5000 دينار كويتي.

  • ما هو الحد الأدنى من البضائع التي لا تستوفى منها الضريبة؟

    الحد الأدنى من البضائع التي لا تستوفى منها الضريبة هو 100 دينار كويتي.