أدعية التهجد مكتوبة.. افضل أدعية صلاة التهجد مستجابة 2023

أدعية التهجد مكتوبة تلاقي إقبالًا كبيرًا بعد دخولنا في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. وذلك لأن صلاة التهجد تعد من أفضل الصلوات النفل التي يمكن للمسلمين الصلاة بها للتقرب من الله والتواصل معه بشكلٍ أعمق. علاوة على ذلك، كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة التهجد بشكل منتظم، مما يبرز أهمية وتميز هذه الصلاة في الإسلام. وفي هذا المقال من خليجي، سنتحدث بشكلٍ أكثر تفصيلًا عن أدعية التهجد مكتوبة، وافضل ادعية صلاة التهجد مستجابة، فتابعوا معنا.

أدعية التهجد مكتوبة

إن أدعية التهجد المكتوبة في شهر رمضان الكريم وخاصةً عند بلوغ العشر الأواخر؛ وتعتبر من أكثر الأدعية طلبًا هذه الأيام، وأشهرها:

أول دعاء من أدعية التهجد مكتوبة“اللهم اقسِمْ لنا مِنْ خشيَتِكَ ما تحولُ بِهِ بينَنَا وبينَ معاصيكَ، ومِنْ طاعَتِكَ ما تُبَلِّغُنَا بِهِ جنتَكَ، ومِنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَيْنَا مصائِبَ الدُّنيا، اللهمَّ متِّعْنَا بأسماعِنا، وأبصارِنا، وقوَّتِنا ما أحْيَيْتَنا، واجعلْهُ الوارِثَ مِنَّا، واجعَلْ ثَأْرَنا عَلَى مَنْ ظلَمَنا، وانصرْنا عَلَى مَنْ عادَانا، ولا تَجْعَلِ مُصِيبَتَنا في دينِنِا، ولَا تَجْعَلِ الدنيا أكبرَ هَمِّنَا، ولَا مَبْلَغَ عِلْمِنا، ولَا تُسَلِّطْ عَلَيْنا مَنْ لَا يرْحَمُنا.”
ثاني دعاء تهجد مكتوب“رَبِّ اغْفِرْ، لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ.”
ثالث دعاء من أدعية التهجد مكتوبة” لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ.”
رابع دعاء تهجد مكتوب” اللهم اجعل لي نورًا في قلبي، ونورًا في قبري، ونورًا في سمعي، ونورًا في بصري، ونورًا في لحمي، ونورًا في دمي، ونورًا في عظامي، ونورًا من بين يدي، ونورًا من خلفي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من فوقي، ونورًا من تحتي، اللهم زدني ونورًا، وأعطني ونورًا، واجعل لي ونورًا.”

اقرأ أيضًا: متى صلاة القيام في المدينة المنورة

أدعية صلاة التهجد مكتوبة

وهنا ستجدون باقة من أدعية صلاة التهجد المكتوبة:

  • ” اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء. اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد. اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.”
  • ” اللهم ارحم تلك الجباه التي طبعت بعلامة نور الإيمان لكثرة السّجود، فلك ركوعنا وسجودنا وإليك مآلنا، نفوسنا خاشعة لك وسمعنا وأبصارنا سخرت لطاعتك وعمل ما يرضيك. اللهم إنّي أسألك أن أكون ممن لا يخطئ بحضرتك ولو خطأً، ولا يشغله شاغلاً عن أبواب رحمتك ورضاك ولو كان قضاءً، وممن لا يفوته العمل لإلحاح الملحين. اللهم لك الحمد حمداً كثيراً حتى ترضى، ولك الشكر شكراً جزيلاً حتى تقبل، يامن رضينا بقضائه بنا غير حالنا للخير وفيك الخير كله.”

افضل أدعية صلاة التهجد مستجابة

في الحقيقة، لا يوجد أدعية مستحبة أكثر من غيرها بعد صلاة التهجد، بل كلها مستجابة بإذن الله، ولكن إليكم باقة من افضل أدعية صلاة التهجد مستجابة بإذن الله فيما يلي:

  • “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.
  • “اللهم اجعلني من المقتدين بالأئمة المهتدين، وارزقني الفهم الصحيح والعمل الصالح، واجعلني من عبادك الصالحين”.
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.”
  • “اللَّهُمَّ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ.”
  • “اللهم اجعلني من المقبولين والمستجابين، وارزقني الرضا بما قسمته لي، واجعلني ممن يحبونك ويحبون عبادك الصالحين.”

اقرأ أيضًا: فضل العشر الأواخر من رمضان

افضل أدعية صلاة التهجد مستجابة
افضل أدعية صلاة التهجد مستجابة

من أجمل أدعية التهجد

إن أجمل أدعية التهجد التي يمكنكم قراءتها بعد إتمام الصلاة هي:

  • “اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجِله وآجِله، ما علمنا منه وما لم نعلم.”
  • “اللهم يا خير من أعطى، أنت الحق وقولك الحق، إني راغب إليك فأسألك لي أمري، وأقضي لي حاجتي إنك على كل شيء قدير.”
  • “اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، والفوز عند اللقاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.”

دعاء الرسول في صلاة التهجد

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من اللَيل يتجهد، وإليكم أحد أدعية الرسول (ص) في صلاة التهجد مكتوب:

“اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.

اقرأ أيضًا: أدعية العشر الأواخر من رمضان

وفي الختام، لقد قدمنا لكم في هذا المقال باقة من أدعية التهجد مكتوبة ومستجابة. حيث ينبغي على المسلمين الحرص على قراءتها بعد الانتهاء من صلاة التهجد والاستفادة من فوائدها العديدة.

أسئلة شائعة

  • ماذا نقول بعد صلاة التهجد؟

    نقول بعد صلاة التهجد ما يلي: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي) أو (سبّوح قدوس رب الملائكة والروح) أو (سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة).

  • متى يقال الدعاء في صلاة التهجد؟

    يقال الدعاء في صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، وللمسلم أن يدعو بما يشعرُ أنه بحاجة إليه، ويرجو نيله، سواء أكانت توبة، أو طلبًا للمغفرة، أو أي شيء آخر.